واشنطن بوست: الديمقراطية الأميركية تواجه أزمة حتى في حال فوز هاريس

Photo of author

By العربية الآن

واشنطن بوست: الديمقراطية الأميركية تواجه أزمة حتى إذا فازت هاريس

كومبو هاريس وترامب trump harris democratic vice presidential candidate sen. kamala harris, d-calif., speaks during a debate, oct. 7, 2020, in salt lake city, left, and republican presidential candidate former president donald trump speaks during a debate, june 27, 2024, in atlanta. (ap photo)
بيكون: أفضل سيناريو هو تكرار ما حدث قبل 4 سنوات عندما فاز بايدن في الانتخابات الرئاسية (أسوشيتد برس)
أشار المحلل السياسي الأمريكي بير بيكون إلى أن تحليل استطلاعات الرأي تؤكد أن كامالا هاريس، نائبة الرئيس، هي المرشحة الأكثر حظًا للفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة. ومع ذلك، يتابع بيكون بأن الديمقراطية في الولايات المتحدة لا تزال تواجه تحديات خطيرة حتى لو حققت هاريس انتصارًا على منافسها الجمهوري دونالد ترامب.

السيناريوهات المحتملة للانتخابات

استعرض بيكون في مقاله المنشور في صحيفة “واشنطن بوست” خمسة سيناريوهات محتملة لانتخابات 2024، تبدأ من الأكثر تفاؤلاً إلى الأقل.

أولا- فوز هاريس والديمقراطيين بمجلسي الكونغرس

يعتبر بيكون أن أفضل السيناريوهات هو أن يتكرر ما حدث في انتخابات 2020 عندما انتصر جو بايدن، حيث يمكن أن تُعلن هاريس رئيسة منتخبة في ليلة الانتخابات أو بعد أيام قليلة من تحقيق فوز في عدة ولايات متأرجحة. وفي حال طعن ترامب في النتائج، يبدو أن فرصه للحصول على 270 صوتًا في المجمع الانتخابي محدودة، وذلك لأن الجمهوريين لم يأخذوا ادعاءاته على محمل الجد. تحققت مكاسب إضافية للديمقراطية الأميركية في حال فوز الحزب الديمقراطي بها.

ثانيا- فوز هاريس مع معوقات من الجمهوريين

يمكن أن يكون السيناريو الأكثر ترجيحًا هو فوز هاريس بالرئاسة مع احتفاظ الجمهوريين بسيطرتهم على مجلس الشيوخ، مما سيضع هاريس في وضع صعب للغاية. وإذا تمكن الجمهوريون من احتلال مجلس النواب أيضًا، قد يحدث جمود سياسي.

ثالثا- فوز غير مقنع لترامب

قد يفوز ترامب بالمجمع الانتخابي حتى لو كانت الأغلبية تصوت لصالح هاريس، كما حصل في عام 2016. وإذا كانت النتائج متقاربة، يمكن لمجلس النواب أن يحدد الفائز، مما قد يعطي ترامب النصيب.

يؤكد بيكون أن هذه النتيجة ستؤدي إلى مقاومة قوية من قبل النشطاء والجماعات الليبرالية لأفعال ترامب المتطرفة.

رابعا- فوز ترامب بالتصويت الشعبي والمجمع الانتخابي

إذا حقق ترامب فوزًا بهامش أكبر من المرة السابقة، فقد يُفهم أن دعمه واسع النطاق، مما سيقلل من مقاومة المؤسسات له. رغم ذلك، يُرجح استمرار النزاع مع حكام الولايات الديمقراطيين الذين يخططون لمواجهة أي من سياسات ترامب الأكثر تطرفًا.

خامسا- خسارة ترامب في المجمع الانتخابي واستمرار الرئاسة

ينبغي أيضًا الحذر من احتمال إعلان ترامب فائزًا رغم خسارته في المجمع الانتخابي إذا لم تُصدق ولاية معينة على النتائج. يبدو بيكون قلقًا من إمكانية تكرار سيناريو مشابه لما جرى في فلوريدا عام 2000 في ولاية جورجيا، مما يوحي بوجود مشكلات محتملة في ديمقراطية الولايات المتحدة.

في الخلاصة، سواء فازت هاريس أو خسرت، فإن الديمقراطية الأميركية تتدهور، مع مؤشرات تدل على احتمال استمرار هذا الانحدار.

المصدر: واشنطن بوست

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.