واشنطن تطالب إسرائيل بمحاسبة عسكرييها بسبب استخدام المدنيين دروعاً بشرية في غزة

Photo of author

By العربية الآن

### واشنطن تدعو إسرائيل لمحاسبة عسكرييها على استخدام مدنيين كدروع بشرية في غزة

طالبت الولايات المتحدة، يوم الأربعاء، إسرائيل باتخاذ إجراءات مساءلة بعد نشر تقرير لصحيفة نيويورك تايمز يكشف عن استخدام الجيش الإسرائيلي مدنيين فلسطينيين كدروع بشرية في الصراع المستمر في غزة.

### تفاصيل التقرير وتأثيراته

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن 11 وحدة عسكرية إسرائيلية على الأقل في خمس مدن مختلفة داخل غزة أجبرت مدنيين فلسطينيين على القيام بمهام تتعلق بالتفتيش عن المتفجرات أو استكشاف الأنفاق من الداخل، وذلك لحماية الجنود الإسرائيليين. وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، عن قلقه الشديد، مؤكداً أن “إذا كانت الحقائق كما أوردها التقرير صحيحة، فهي غير مقبولة تماماً”.

### القانون الدولي وحماية المدنيين

وصف ميلر ممارسة استخدام المدنيين كدروع بشرية بأنها انتهاك آخر للقانون الإنساني الدولي، مؤكداً أنه لا يمكن تبريرها بأي شكل من الأشكال. وأشار إلى ضرورة إجراء تحقيقات من قبل الجيش الإسرائيلي، وفي حال اكتشاف انتهاكات، يجب أن يكون هناك حساب لمرتكبيها، مع اتخاذ خطوات لضمان عدم تكرار مثل هذه الممارسات.

### شهادات من الداخل

كما نقلت الصحيفة عن مراهق كان يبلغ من العمر 17 عامًا حينها، قوله إن الجنود الإسرائيليين اقتادوه من عائلته وأجبروه على المشي مكبلاً أمامهم بحثًا عن المتفجرات، قبل إطلاق سراحه لاحقًا دون توجيه أي تهم إليه. تشعر الولايات المتحدة باستمرار بالقلق حيال معاملة إسرائيل للمدنيين خلال الهجوم المستمر منذ عام على غزة.

### ردود الفعل والحلول المحتملة

وعلى الرغم من تعبير واشنطن عن قلقها، إلا أن مثل هذه التصريحات نادرًا ما تأتي بعواقب. في وقت سابق، قام الرئيس جو بايدن بتجميد شحنة واحدة من الأسلحة لإسرائيل التي تجاوزت قيمتها مليارات الدولارات. في المقابل، تم اتهام كل من إسرائيل والولايات المتحدة حركة حماس مرارًا بتعريض المدنيين للخطر من خلال استخدامهم كدروع بشرية.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.