واشنطن تعزز تأكيداتها على حق مانيلا في حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي

Photo of author

By العربية الآن


تأكيد الدعم الأمريكي للفلبين

أكدت الولايات المتحدة يوم الاثنين دعمها لحق الفلبين في حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي، بعد أن قامت مانيلا بسحب سفينتها من منطقة شعاب مرجانية متنازع عليها.

بيان وزارة الخارجية الأمريكية

أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إلى عدم وجود أي أساس قانوني لمزاعم السيادة البحرية التي تروج لها جمهورية الصين الشعبية في هذا البحر، مشددًا على أن الأساليب الخطيرة التي تعتمدها بكين تهدد حياة الفلبينيين وسبل عيشهم. وأضاف: “للفلبين الحق الكامل في اتخاذ القرارات بشأن نشاطاتها البحرية، وفقًا للقانون الدولي.” ووعد ميلر بالاستمرار في دعم حلفاء الولايات المتحدة في الفلبين.

تصاعد التوترات بين بكين ومانيلا

تدعي بكين السيادة على معظم بحر الصين الجنوبي، بما في ذلك المياه والجزر القريبة من سواحل العديد من الدول المجاورة. وتجاهل النظام الصيني حكمًا سابقًا لمحكمة دولية صدر في عام 2016، والذي أكد عدم وجود أساس قانوني لمزاعم بكين.

أحداث بحر الصين الجنوبي

شهد بحر الصين الجنوبي ارتفاعًا في التوترات بين بكين ومانيلا خلال الأشهر الأخيرة، لا سيما قرب شعاب سابينا شول. حيث تكررت حوادث اصطدام سفن صينية بسفن فلبينية، بالإضافة إلى استخدام خراطيم المياه ضدها، مما أدى إلى أضرار وإصابات.

تعليق الفلبين على الوضع الراهن

عقب سحب السفينة الفلبينية “بي آر بي تيريزا ماغبانوا”، أصدرت إدارة خفر السواحل الصيني بيانًا أكدت فيه “التمتع بسيادة لا جدال فيها على شيانبين جياو والمياه المجاورة لها”. بينما أكدت الفلبين أنها لم تتعرض لهزيمة، بل قامت بإعادة تموضع سفينتها.

صورة من مقطع فيديو نشره خفر السواحل الفلبيني بتاريخ 31 أغسطس يظهر اصطداماً بين سفينة صينية وأخرى فلبينية (أ.ف.ب)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.