والز: المتظاهرون في غزة يحتجون لأسباب مشروعة بينما يدينون حماس

Photo of author

By العربية الآن


تعليق ويلز على الاحتجاجات ضد دعم أمريكا لإسرائيل

واشنطن (أسوشيتد برس) – قال المرشح لمنصب نائب الرئيس تيم ويلز يوم الخميس إن الذين يتظاهرون ضد دعم أمريكا لحرب إسرائيل ضد حماس في غزة يفعلون ذلك “للأسباب الصحيحة تمامًا”، بينما يسعى التذكرة الديمقراطية لتحقيق توازن بين دعمها لإسرائيل ومعاناة المدنيين في المنطقة المحاصرة بالشتات.

توجه جديد في التعليقات

جاءت تصريحات ويلز خلال مقابلة مع محطة إذاعية محلية في ولاية ميشيغان، وهي ولاية تمتلك عددًا كبيرًا من السكان الأمريكيين المسلمين وهي أيضًا ولاية متأرجحة قد تكون حاسمة في انتخابات نوفمبر القادمة. بدت تعليقاته بمثابة تحول في النغمة، وليس في السياسة، عن دعمها الثابت لإسرائيل الذي عبرت عنه نائبة الرئيس كمالا هاريس في المؤتمر الوطني الديمقراطي الشهر الماضي.

إدانة الهجمات وحقوق الفلسطينيين

وقال ويلز إن الهجوم الذي قامت به حماس في السابع من أكتوبر والذي أشعل الحرب كان “عملاً مروعاً من العنف ضد الشعب الإسرائيلي. هم بالتأكيد لهم الحق في الدفاع عن أنفسهم.” لكنه أضاف أيضًا: “لا يمكننا السماح بما حدث في غزة أن يحدث. الفلسطينيون لهم كل الحق في الحياة والحرية.”

اقتراب هاريس من إدارة بايدن

خلال المقابلة، سئل ويلز أيضًا عن كيفية تعامل إدارة هاريس المحتملة مع الصراع المستمر منذ 11 شهرًا بين إسرائيل وحماس وما إذا كانت ستخالف President جو بايدن، الذي دعم إسرائيل بينما يعمل على التوسط في اتفاق لوقف إطلاق النار وصفقة لتحرير الرهائن المحتجزين من قبل حماس.

ويلز لم يذكر الرهائن الستة، بما في ذلك الأمريكي هيرش غولدبرغ-بولين، الذين تم إعدامهم الأسبوع الماضي في غزة مع اقتراب القوات الإسرائيلية. كما لم يشر إلى الاحتجاجات التي تشمل العنف والتخريب وتوجه غالبًا ضد الأمريكيين اليهود.

وضوح هاريس بشأن الوضع الفلسطيني

الهاريس، التي تحدثت بطريقة أكثر حماسة عن معاناة المدنيين الفلسطينيين في غزة مقارنة ببايدن، قد تعهدت بالاستمرار في دعمها الطويل الأمد لإسرائيل. في بيان بعد تحديد هويات الرهائن، قالت هاريس إن “التهديد الذي تشكله حماس على شعب إسرائيل — والمواطنين الأمريكيين في إسرائيل — يجب التخلص منه” وأن “حماس لا يمكنها السيطرة على غزة.”

خطة هاريس للتواصل مع القادة الأمريكيين المسلمين

تحدث دوغ إيمهوف، زوج هاريس، في vigil للرهائن في معبدهم في واشنطن يوم الثلاثاء، قائلاً: “لم أستطع التوقف عن التفكير في هيرش ووالديه، أو في الخمسة الآخرين وعائلاتهم.” وأضاف: “هذا صعب. أشعر وكأنني في حالة انكشاف. أنا محطم.”

على الرغم من أن نائبة الرئيس قد بدت أكثر حزمًا في الحديث عن معاناة المدنيين في غزة، إلا أنها و بايدن متفقان في جهودهما لتسليح إسرائيل وتحقيق اتفاق للرهائن ووقف إطلاق النار. اجتمعت هاريس وبايدن في وقت سابق من هذا الأسبوع في غرفة الطوارئ بالبيت الأبيض مع فريق التفاوض حول صفقة الرهائن الأمريكية.

من ناحية أخرى، قد عززت حملة هاريس جهودها للتواصل مع القادة العرب والمسلمين في ميشيغان، بهدف تحقيق تقدم مع مجتمع شعر بالإحباط إزاء بايدن بعد أن رأوا أن جهود التواصل لم تحقق الكثير من النتائج. وقد أعرب البعض عن الاستعداد للاستماع بينما خاض البعض الآخر محادثات أولية مع فريق هاريس.

تحذيرات من تسييس الوضع الإنساني

قدمت عائلات الرهائن اتهامات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسد الطريق أمام عملية التفاوض والتضحية بأحبائهم للأحتفاظ بممر على الحدود مع غزة، يُطلق عليه اسم ممر فيلادلفيا. خرج مئات الآلاف من الإسرائيليين هذا الأسبوع إلى الشوارع داعين إلى التوصل إلى صفقة، قائلين إن الوقت ينفد لإعادة الرهائن إلى ديارهم أحياء.

بايدن قال هذا الأسبوع إنهم لا يزالون يتفاوضون.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.