وزارة الصحة الفلسطينية تؤكد ظهور أول حالة شلل أطفال لطفل يبلغ من العمر 10 أشهر في غزة

Photo of author

By العربية الآن



الإعلان عن أول حالة شلل أطفال في غزة منذ سنوات

رام الله، الضفة الغربية (AP) – أفاد المسؤولون الصحيون الفلسطينيون يوم الجمعة عن تسجيل أول حالة شلل أطفال لطفل يبلغ من العمر عشرة أشهر في مدينة دير البلح في غزة، وهي أول حالة خلال السنوات الماضية في القطاع الساحلي الذي يشهد صراعًا مستمرًا منذ السابع من أكتوبر.

تأكيد الإصابة بالفيروس بعد الفحوصات

بعد ظهور أعراض على الطفل، تم إجراء الفحوصات في العاصمة الأردنية عمّان، حيث تم تأكيد إصابة الطفل بفيروس الشلل. وأوضح المسؤولون أن هذا المرض، الذي يمكن أن يكون فتاكًا مسببا لشلل الأطفال، يصيب الأطفال عادة تحت سن الخامسة وينتشر بشكل شائع عبر المياه الملوثة. وتعتبر باكستان وأفغانستان هما الدولتان الوحيدتان اللتان لم يتوقف فيهما انتشار شلل الأطفال.

دعوات أممية لوقف القتال واللقاح للأطفال

لم يستجب مكتب منظمة الصحة العالمية على الفور للطلبات المتعلقة بتأكيد الحالة. ومع ذلك، دعت وكالات الصحة والطفولة التابعة للأمم المتحدة إلى وقف القتال لمدة سبعة أيام، بدءًا من نهاية أغسطس، لتطعيم 640,000 طفل فلسطيني ضد شلل الأطفال.

وجود الفيروس في مياه الصرف الصحي

وأشارت التقارير إلى أنه قد تم اكتشاف فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في مدينتين رئيسيتين في غزة الشهر الماضي، بالرغم من أن غزة كانت خالية من هذا المرض لمدة 25 عامًا، وفقًا للأمم المتحدة.

أزمة إنسانية وخطر تفشي المرض

حذرت المنظمات الإنسانية من عودة ظهور شلل الأطفال منذ اندلاع الحرب الأخيرة، حيث شنَّت حماس هجومًا على إسرائيل في بداية أكتوبر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص وأخذ أكثر من 250 رهينة. وقد أسفرت الضربات الإسرائيلية المضادة عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص في غزة خلال النزاع الذي دام 10 أشهر، ما أدى إلى أزمة إنسانية خطيرة وصفها المسؤولون الصحيون بأنها حالة طوارئ صحية عامة.

زيادة حالات الشلل الحاد ومخاوف من تفشي المرض

في يوليو، ذكرت منظمة الصحة العالمية أنه تم اكتشاف سلالة من النوع الثاني في عينات من مياه الصرف الصحي من خان يونس في الجنوب ودير البلح في الوسط، مرتبطة بسلالة من فيروس شلل الأطفال تم الكشف عنها آخر مرة في مصر العام الماضي. ولم تؤكد منظمة الصحة العالمية حالة الشلل، لكنها أشارت إلى أن ثلاثة أطفال في غزة تم اكتشاف إصابتهم بشلل حاد موهين – وهو عرض شائع لشلل الأطفال.

استعدادات التطعيم والتحديات القائمة

تم إرسال عينات براز الأطفال للفحص في مختبر الشلل الوطني الأردني. ومن المتوقع أن تصل أكثر من 1.6 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال إلى غزة بحلول نهاية أغسطس، قبل بدء حملات التطعيم التي ستتم على مرحلتين، حيث ستحصل الأطفال دون سن العشر سنوات على جرعتين من اللقاح الفموي ضد النوع الثاني من فيروس الشلل.

دعوات للهدنة لإنهاء تفشي المرض

حذر المسؤولون الصحيون في غزة من أنهم لن يستطيعوا إيقاف انتشار شلل الأطفال وعلاج المرضى دون اتفاق فوري لوقف إطلاق النار. هذه التحذيرات القاسية جاءت وسط تفاؤل المفاوضين الدوليين بأن اتفاق وقف إطلاق النار قد يكون في متناول اليد. وقال المفاوضون إنه بعد يومين من المحادثات في قطر، يخططون لاستئناف اللقاء في القاهرة الأسبوع المقبل لإبرام اتفاق لوقف الأعمال القتالية.

خطة من ثلاث مراحل لإطلاق سراح الرهائن

لقد قضى المفاوضون أشهرًا في محاولة التوصل إلى خطة من ثلاث مراحل تتضمن إطلاق حماس سراح الرهائن في مقابل التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، وإطلاق سراح الفلسطينيين المحتجزين لدى إسرائيل.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.