وزير الخارجية الإيراني يصل دمشق لمناقشة التطورات الإقليمية

Photo of author

By العربية الآن

زيارة عباس عراقجي إلى دمشق

وزير الخارجية الإيراني في العاصمة السورية

أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اليوم (السبت) أن وزير الخارجية عباس عراقجي قد وصل إلى دمشق، حسبما أوردت وكالة «رويترز». من المقرر أن يناقش عراقجي مع المسؤولين السوريين خلال الزيارة التطورات الإقليمية والعلاقات الثنائية بين طهران ودمشق.

دعوة لوقف إطلاق النار في لبنان وغزة

خلال زيارته التي تأتي بعد يوم من تأكيده من بيروت على دعم إيران لمجهودات وقف إطلاق النار في لبنان وغزة بشكل متزامن، يعتبر عراقجي أن هذه الزيارة هي الأولى لمسؤول إيراني منذ اغتيال إسرائيل للأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله الأسبوع الماضي. وأكد الوزير الإيراني أن الأوضاع الحالية تتطلب جهودًا متواصلة لوقف التصعيد.

تصعيد الأوضاع في المنطقة

وتحدث عراقجي في مؤتمر صحفي بعد لقاءه رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، مشددًا على أهمية احترام حقوق الشعب اللبناني وموافقة المقاومة، في إشارة إلى «حزب الله». كما أشار إلى ضرورة أن يشمل وقف إطلاق النار في غزة، حيث تقترب المواجهة بين إسرائيل وحركة «حماس» من عامها الأول.

جهود لإحلال السلام

وأفاد عراقجي بأنه على اتصال مع السلطات اللبنانية ودول أخرى لمواصلة مساعي التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار، في ظل تعثر المحاولات حتى الآن. تلك الجهود تأتي في وقت حرج بعد اغتيال زعيم «حزب الله» إثر اقتراح هدنة بتسعة عشر يومًا من قبل عدة دول، منها الولايات المتحدة.

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي (يسار) يلتقي رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري

خلاصة

تشير زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى دمشق إلى ترسيخ العلاقات الثنائية وتعزيز الحوار حول التوترات الإقليمية، في ظل واقع أزمة كبيرة تشهدها الحدود اللبنانية الفلسطينية.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.