وسائل إعلام دولية: منطقة البشر في غزة مزدحمة ونتنياهو يُخاطر بالمزيد من الفشلات

Photo of author

By العربية الآن



وسائل إعلام دولية: منطقة البشر في غزة مزدحمة ونتنياهو يُخاطر بالمزيد من الفشلات

اهتمت وسائل إعلام ومواقع دولية بتغطية الحرب على غزة بشدة، حيث تسبب إصرار الإسرائيليين على شن هجمات في رفح جنوبي القطاع في تداعيات كبيرة على سكان غزة، ووجهت انتقادات حادة للحكومة الإسرائيلية بسبب سوء إدارتها للأوضاع.

وأوردت جريدة “نيويورك تايمز” تقريراً يشير إلى أن معركة رفح تسببت في تشتيت سكان غزة نحو مناطق تعاني من نقص كبير في العناية الصحية والمساعدات. واعتمد التقرير على صور من الأقمار الاصطناعية تبين منطقة مزدحمة تعرضت بشكل مستمر للقصف الجوي، وهي منطقةبهم نفسها التي تدعي إسرائيل أنها إنسانية، حسب ما ذكرت الصحيفة الأميركية.

وأفاد مسؤولون من الأمم المتحدة لصحيفة “الغارديان” بأن مراكز تخزينهم في ثلاثية المناطق الجنوبية لقطاع غزة أصبحت خاوية من المعونات والخيام في وقت تتزايد فيه الحاجة إليها، و”أن الحصول على إمدادات جديدة لا يبدو ممكنا في ظل استمرار إغلاق المعابر البرية وتصاعد وتيرة الهجمات الإسرائيلية”.

وفي سياق الخلافات السياسية داخل إسرائيل، نشرت “تايمز أوف إسرائيل” مقالا يرى أن خلاص إسرائيل يكمن في استقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أو دعوته لانتخابات مبكرة.

وأشارت الصحيفة: “بخلاف ذلك، فإنه -أي نتنياهو- يخاطر بمزيد من الفشل من خلال رفضه مناقشة إستراتيجية لحكم غزة، مما يترك الجيش عالقا في صراع لا نهاية له.. أما سياسة حكومته لإدارة المعونات فلا يمكن الدفاع عنها، فقد أربكت حلفاء إسرائيل وأحيانا عزلتهم عنها”.

وفي نفس السياق، نشرت صحيفة “واشنطن بوست” مقالا يقول: “إن تمسك نتنياهو برفض مناقشة خطة ما بعد الحرب في غزة أصبح مصدر إزعاج للمسؤولين الأمريكيين والعرب”، وأشار الكاتب إيشان ثارور إلى أن القضية تثير قلق القيادة الأمنية في إسرائيل أيضا، ومع ذلك -يضيف صاحب المقال- يستمر الحرب بالطريقة التي يريدها نتنياهو على ما يبدو.

تراجع النظرة الأمريكية لإسرائيل

ويركز مقال لصحيفة “لوموند” الفرنسية من تأليف “ماريو ديل بيرو” على ما اعتبره ضعف نظرة الولايات المتحدة إلى إسرائيل كعامل استقرار، مشيرا إلى أن التحول نحو التطرف في إسرائيل كان عاملا حاسما في ابتعاد جزء من الأميركيين عن إسرائيل، بالإضافة إلى جوانب أخرى تتعلق بسياسة الاستيطان في الضفة الغربية وسوء استخدام القوة وعدم قبول حل الدولتين، حسب ما أفاد الكاتب، وهو خبير في الدراسات التاريخية.

وفي سياق مختلف، نشرت صحيفة “هآرتس” مقالا لوليد العمري مدير مكتب الجزيرة في رام الله يتحدث فيه “عن رغبة نتنياهو في حظر قناة الجزيرة في إسرائيل للحفاظ على سيطرته على الرأي العام”، مضيفا أن قرار حكومة نتنياهو يشكل تهديدا للديمقراطية على الرغم من عدم قدرته على وقف تغطية الجزيرة للأحداث في غزة.

المصدر : الجزيرة



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.