«يونيسف»: اعتداء جنسي يطال واحدة من كل 8 نساء قبل 18 عاماً

Photo of author

By العربية الآن

تقرير «يونيسف»: واحدة من كل 8 نساء تعرضت للاعتداء الجنسي قبل بلوغ 18 عاماً

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في تقرير دولي أن أكثر من 370 مليون فتاة وامرأة حول العالم تعرضن للاعتداء الجنسي أو الاغتصاب خلال طفولتهن أو مراهقتهن. وأكدت المنظمة أن هذا النوع من العنف وصل إلى “حجم خطير”.

وبحسب البيان الذي أصدرته المنظمة، فإن “أكثر من 370 مليون فتاة وامرأة، أي واحدة من كل 8، قد تعرضت لأشكال من الاعتداء الجنسي قبل بلوغهن سن 18 عامًا”.

إحصائيات مقلقة حول العنف الجنسي

وأوضح البيان أن العدد يرتفع إلى 650 مليون امرأة وفتيات، أي واحدة من كل خمس، إذا تم احتساب أشكال أخرى من العنف الجنسي دون اتصال، مثل الاعتداءات اللفظية عبر الإنترنت.

وأكدت المديرة التنفيذية ليونيسف، كاثرين راسل، أن “العنف الجنسي ضد الأطفال هو اعتداء يتجاوز قدرة ضميرنا الجماعي على التحمل”. وأضافت أن هذه الحالات تتسبب في “صدمة عميقة ودائمة”، مشيرة إلى أن معظم مرتكبي هذه الاعتداءات هم غالبًا من الأشخاص الذين يُفترض بهم تقديم الأمان للأطفال.

السياق العالمي لهذه الظاهرة

تأتي هذه التقديرات عشية اليوم العالمي للفتاة، الذي يحتفل به في الحادي عشر من أكتوبر. واعتبرت «يونيسف» أن “مستوى هذا العنف على الصعيد العالمي يبعث على القلق”، خاصة فيما يتعلق بالفتيات المراهقات.

توزيع الضحايا حسب المناطق

تصدرت منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا قائمة الضحايا حيث بلغ عددهن 79 مليونًا، أي 22% من النساء في المنطقة. تلتها منطقة شرق آسيا وجنوب شرقها بعدد 75 مليون ضحية، بينما سجلت منطقة وسط وجنوب آسيا 73 مليونًا، وأوروبا وأميركا الشمالية 68 مليونًا. في حين بلغ عدد الضحايا في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي 45 مليونًا، وشمال أفريقيا والشرق الأوسط 29 مليونًا، وأخيراً 6 ملايين في أوقيانوسيا.

وأشارت راسل إلى أن النزاعات والحروب والأزمات الاقتصادية والاجتماعية تسهم في تفشي هذا العنف، حيث تُستخدم الاعتداءات الجنسية في بعض الأحيان كأداة حرب.

كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لـ«يونيسف»

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.