أجهزة تابلت نجم الحفل.. ما الذي يحمل الحدث القادم من آبل؟

Photo of author

By العربية الآن



أجهزة تابلت نجم الحفل.. ما الذي يحمل الحدث القادم من آبل؟

دعوة آبل لمؤتمرها المصدر : آبل
تصميم دعوة الحدث تضمن “قلم آبل” مما يؤكد أن أجهزة تابلت هي المحور الرئيسي (آبل)

<

div class=”wysiwyg wysiwyg–all-content css-1vkfgk0″ aria-live=”polite” aria-atomic=”true”>

أعلنت شركة آبل عن تاريخ حدثها القادم الجديد في 7 مايو/أيار، غير أنها لم تكشف عن أية تفاصيل حول الحدث، سوى إرسال دعوات للوسائل الإعلام المتنوعة تتضمن تصميم الدعوة لـ”القلم الرقمي” مما يوحي بأن أجهزة التابلت تكون محوراً للحدث.

وذكرت التقارير الصحفية مؤخرًا بأن شركة آبل ستطلق النسخ المحدثة من أجهزة آيباد برو وآيباد إير التي طال انتظارها خلال هذا الحدث. وأكد تقرير سابق من وكالة بلومبيرغ، في مارس/آذار الماضي، أن موردي آبل خارج البلاد زادوا من إنتاج أجهزة آيباد الجديدة، ومن المتوقع إطلاقها في أوائل هذا الشهر.

سيمثل تحديث النماذج الجديدة أول تعديل شامل لتلك المجموعة من أجهزة آبل منذ عام ٢٠١٨، فما هي التحديثات الجديدة لأجهزة آيباد المتوقعة في الحدث القادم؟

تحديث آيباد برو

وصف مارك غورمان، الصحفي في بلومبيرغ المتخصص في شؤون آبل، الأمر بأنه أهم عملية تحديث في تصميم آيباد منذ سنوات، ولكن لا يتضح مدى حجم هذا التغيير، فتصميم آيباد برو لم يتغير منذ ٢٠١٨.

على سبيل المثال، وفقًا لتقارير منذ العام الماضي، تعتزم آبل استبدال شاشة آيباد برو الحالية والتي هي من نوع “ليد” بنسخة بحجم ١١ بوصة، و”ميني ليد” في النسخة بحجم ١٣، بشاشات جديدة بتقنية “أوليد”. وسيكون خط الإنتاج الأول لآيباد برو الذي ينتقل إلى شاشات “أوليد” وستتبعه باقي خطوط أجهزة آيباد الأخرى.

وأشارت تقارير في فبراير/شباط الماضي إلى أن آيباد برو الجديد سيكون أنحف. وذلك بالتأكيد بسبب تبني آبل لاستخدام شاشات “أوليد” مما سيقلل من سمك الجهاز ببعض الملليمترات. على سبيل المثال، النسخة الحالية من آيباد برو ١١ بوصة تأتي بسمك ٥.٩ ملليمترات، بينما يُتوقع أن تأتي النسخة الجديدة بسمك ٥.١ ملليمترات، والنسخة بحجم ١٣ بوصة حاليًا بسمك ٦.٤ ملليمترات ومن المنتظر أن تكون النسخة الجديدة بسمك ٥ ملليمترات.

ومن بين التغييرات في التصميم الجديد، قد تقوم آبل أيضًا بنقل الكاميرا الأمامية لجهاز آيباد برو إلى الجانب الأطول كما فعلت في تحديث الجيل العاشر من النسخة العادية.

تعمل أجهزة آيباد برو الحالية بشريحة “إم2″، لذا من المنطقي تصنيع موديلات جديدة بشريحة “إم3” لعام ٢٠٢٤.

ومع ذلك، وفقًا لتقرير مارك غورمان في بلومبيرغ، الصادر في نهاية أبريل/نيسان الماضي، هناك احتمال كبير أن شريحة المعالجة في آيباد برو قد تكون “إم4” وليس “إم3″، وبذلك سيكون أول جهاز يعمل بهذه الشريحة الجديدة والأكثر قوة التي تطورها آبل للاستفادة من فوائد الذكاء الاصطناعي في أجهزتها، وهو ما أشارت إليه التقارير بأن آبل ستطلق آيباد برو كجهاز ذكاء اصطناعي بفضل المحرك العصبي المتطور للشريحة الجديدة.

يُتوقع أن تبقى سعة التخزين كما هي، حيث تبيع آبل حاليا نسخ آيباد برو بسعة ١٢٨ غيغابايت و٢٥٦ غيغابايت و٥١٢ غيغابايت و١ تيرابايت و٢ تيرابايت، وهي سعة تخزين أكبر من أي جهاز آيباد آخر. ومن الممكن أن تبدأ آبل بنسخة ٢٥٦ غيغابايت أو ٥١٢ غيغابايت لأول فئة من آيباد برو الجديد.

iPad Air - المصدر: أبل
استبدال شاشة آيباد برو نوع “ليد” بالنسخة بحجم ١١ بوصة و”ميني ليد” بالنسخة بحجم ١٣ بوصة (آبل)

تحديث آيباد إير

وأشارت معظم التقارير إلى أن نسخة هذا العام من آيباد إير ستأتي بشريحة معالجة “إم3” كما هي أغلب التوقعات مع نسخة آيباد برو. ويمتلك جهاز آيباد إير الحالي شريحة معالجة “إم1” نظرًا لعدم صدور آبل أي موديل بشريحة “إم2”. لذا، إذا كانت هذه التقارير صحيحة، من المحتمل أن تتخطى الشركة موديل “إم2” وتنتقل مباشرة إلى استخدام الشريحة الجديدة “إم3”.

وقد يُعتبر وجود شريحة “إم3” في جهاز آيباد إير مبالغًا أكثر من وجود نفس الشريحة في جهاز آيباد برو، إذ تسوق آبل لنسخة آيباد برو كبديل للحاسوب المحمول بفضل إمكانياته، بينما يأتي الآخر بأحدث وأقوى معالج لدى الشركة. لكن من الواضح أن جهاز آيباد إير يُستخدم للاستخدام العادي، لذا قد لا يكون بحاجة لكل هذه القوة في المعالجة. وبشكل عام، هناك تقارير أخرى تشير إلى أن آيباد إير قد تأتي بشريحة “إم2″، مما قد يكون منطقيًا لجهاز لوحي عادي.

ومن المتوقع أن تعلن آبل على الأرجح عن إصدار جهاز آيباد.

الجهاز يأتي بشاشتين بأحجام 11 و13 بوصة، وهذا يشبه تشكيلة آيباد برو الراهنة.

تدل الشائعات على أن هذا الجهاز سيستخدم نفس اكسسوارات لوحة المفاتيح “ماجيك كيبورد” كما في آيباد برو. كما من الممكن أن تنقل الكاميرا الأمامية إلى الطرف الطويل من الجهاز مثلما هو متوقع في تصميم الجيل القادم من آيباد برو.

التغيير الأكبر والأهم المنتظر هو بالتأكيد حجم الشاشة، حالياً، إذا كنت ترغب في جهاز آيباد بشاشة ضخمة بحجم 13 بوصة، عليك شراء نسخة آيباد برو الأغلى ثمنًا، وهذا خيار صعب في حال كانت حجم الشاشة هو الأمر المهم بالنسبة لك، أما طرح جهاز آيباد إير بحجم أكبر فسيسهل الاختيار كثيراً.

إلى جانب الآيباد الجديدة، قد تطرح آبل لوحة مفاتيح “ماجيك كيبورد” جديدة أكثر صلابة لآيباد برو، مصنوعة من الألمنيوم ومزودة بلوحة مسج بمساحة أوسع. بينما ستظل اللوحة في الجزء الداخلي تحتوي على المواد الناعمة كما في النسخة السابقة.

وكما هو الحال في آيباد برو، لم يطرأ أي تحديث على “قلم آبل” منذ عام 2018، لكن تشير بعض الشائعات إلى أن النسخة القادمة قد تأتي بأطراف مغناطيسية قابلة للتبديل لاستخدامات متعددة، وأنها قد تدعم إيماءة ضغط جديدة.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.