متى يكون عيد الأضحى لعام 1445 هـ / 2024 م؟ وهل يوجد عطلة في بلدان الوطن العربي والعالم الإسلامي؟

Photo of author

By العربية الآن



متى يكون عيد الأضحى لعام 1445 هـ / 2024 م؟ وهل يوجد عطلة في بلدان الوطن العربي والعالم الإسلامي؟

فتى يلتقط صورة شخصية مع الماعز بعد شرائه لعيد البقرة أو عيد الأضحى في كاتماندو، نيبال. عيد الأضحى، المعروف أيضًا باسم عيد الأضحى أو عيد الأضحى في العربية، هو 'عيد الذبح'، ويحتفل به كوقت للعطاء والتضحية. أعلنت الحكومة النيبالية عطلة عامة بمناسبة عيد البقرة أو عيد الأضحى، وهو أحد الاحتفالات الرئيسية للمسلمين في جميع أنحاء العالم. (صورة من نارايان محران/NurPhoto عبر جيتي إيميجز)
ذكر المعهد المصري للأبحاث الفلكية والجيوفيزيائية وإدارة الشؤون الدينية التركية أن عيد الأضحى سيحل يوم الأحد 16 يونيو/حزيران 2024 وفقًا للحسابات الفلكية (جيتي إيميجز)

<div

تحتفل أعداد كبيرة من الأفراد المؤمنين في مناطق مختلفة من العالم بمناسبة عيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة في التقويم الهجري، وعلى المُرتقب أن تحل هذه السنة يوم الأحد 16 يونيو/حزيران 2024 وفق الحسابات الفلكية.

يأتي عيد الأضحى مباشرة بعد يوم عرفة، الذي يُشارك فيه حجاج بيت الله الحرام وقوفهم على جبل عرفة لأداء مناسك الحج الأهم في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، مع انتقالهم إلى مزدلفة بعد أذان المغرب.

لا يمكن الجزم بوقت حدوث العيد حتى اللحظة، إذ يرتبط برؤية هلال شهر ذي الحجة، والذي من المتوقع أن تدعو السلطات السعودية لمشاهدته مساء الخميس 6 يونيو/حزيران المقبل، وفق التقويم القمري.

وفيما يتعلق بالجانب الفلكي، أعلن المعهد المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية بالتعاون مع رئاسة الشؤون الدينية التركية بداية شهر ذي الحجة في يوم الاثنين 7 يونيو/حزيران 2024، مع يوم عرفة الملاحق السبت 15 من الشهر ذاته، ويصادف عيد الأضحى يوم الأحد 16.

عادة ما تتراوح إجازة عيد الأضحى بـ4 أيام، حيث تبدأ في يوم الأحد 16 يونيو/حزيران 2024، وتنتهي في نهاية يوم الأربعاء 19 من الشهر نفسه في معظم الدول العربية والإسلامية، ليعود العمل بشكل رسمي يوم الخميس 20 يونيو/حزيران، مع مراعاة أن بعض الدول العربية تُقدم إجازات تمتد لأسبوع كامل.

فيما يلي توضيح لإجازة عيد الأضحى المتوقعة في عدد من الدول:

إجازة عيد الأضحى في جمهورية مصر العربية

حتى الآن، لم تحدد الحكومة المصرية موعد إجازة عيد الأضحى، إلا أن الإجازة الرسمية تعتاد أن تبدأ يوم عرفة وتستمر لمدة 4 أيام عمل، ولذلك، من المتوقع أن تبدأ يوم الأحد 16 يونيو/حزيران 2024، وتستمر حتى نهاية يوم الأربعاء 19 من الشهر ذاته.

إجازة عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية

من المُرتقب أن تبدأ الإجازة الرسمية في المملكة العربية السعودية يوم الأحد 16 يونيو/حزيران 2024، ولكن لا تزال غير واضحة مدى استمرارها حتى نهاية يوم الأربعاء 19 من الشهر نفسه أو تمتد حتى نهاية يوم السبت 22 يونيو/حزيران، في انتظار الإعلان الرسمي.

إجازة عيد الأضحى في دولة قطر

وحسب موقع “ميزان” التابع لوزارة العدل في قطر، فإن العطلات الرسمية الخاصة بالوزارات والهيئات الحكومية وغيرها من المؤسسات العامة تكون على النحو التالي: عطلة عيد الأضحى لمدة 3 أيام تبدأ من اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وإذا تداخلت أيام العطلات الرسمية مع عطلة رسمية أو أسبوعية، يتم إضافة عدد أيام الإجازات للعطلات المشار إليها، وإذا كان يوم العمل هو الفاصل بين عطلتين رسميتين، فيُعد هذا اليوم عطلة ضمن العطلتين.

إجازة عيد الأضحى في دولة الإمارات العربية المتحدة

وفقًا للبوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة، ستمتد إجازة عيد الأضحى في عام 2024 لمدة 4 أيام، تبدأ من يوم عرفة وتنتهي بنهاية يوم العيد الثالث.

إجازة عيد الأضحى في دولة الكويت

من المُرتقب أن يُعلن ديوان الخدمة المدنية موعد الإجازة بشكل رسمي في شهر ذي الحجة، إلا أن العرف يقول ببدء الإجازة من يوم عرفة واستمرارها لمدة 4 أيام.

إجازة عيد الأضحى في سلطنة عُمان

حسب المرسوم السلطاني المتعلق بأيام العطل الرسمية، تبدأ إجازة عيد الأضحى في سلطنة عُمان في يوم عرفة وتنتهي بنهاية العيد الثالث، حيث يُشير تاريخ العودة للعمل للموظفين الحكوميين إلى الثالث عشر من ذي الحجة، المُرتقب أن يصادف الأربعاء 19 يونيو/حزيران.

إجازة عيد الأضحى في مملكة البحرين

وفقًا للموقع الرسمي لمصرف البحرين المركزي، تبدأ عطلة عيد الأضحى يوم الأحد 16 يونيو/حزيران، وتنتهي بنهاية يوم الثلاثاء 18 منه، على أن يُستأنف العمل يوم الأربعاء.

عُطْلَةُ عِيدِ الْأَضْحَى فِي الأرْدُن

لَمْ تُعْلِن الْحُكُومَة بَعْد عَن الْمَيْعَاد الرَّسْمِي، إلَّا أَن وَسَائِل إعْلَام مَحَلِيَّة قَالَت إنّ عُطْلَةَ عِيد الْأَضْحَى لِلْسَنَة 2024 سَتَبْدَأ يَوْم السَّبْت 15 يُونْيُو/حَزِيرَان، وَتَمْتَد حَتَّى نِهَايَة يَوْم الأرْبَعَاء 19 مِنْهَا.

عُطْلَةُ عِيدِ الْأَضْحَى فِي الْمَغْرِب

لَمْ تَحْدُد الْحُكُومَة الْمَغْرِبِيَّة مَوْعِد عُطْلَة عِيد الْأَضْحَى وَعَدَد أَيَّامهَا حَتَّى اللَّحْظَة، وَمِن الْمُتَوَقَّع أَن يُصَدِر الْإِعْلَان الرَّسْمِي مُطَلَع ذِي الْحِجَّة.

عُطْلَةُ عِيدِ الْأَضْحَى فِي تُونِس

عَلَى غُرَار مُعَظِم الدُّوَل الْعَرَبِيَّة، لَمْ تَحْدُد الْحُكُومَة التُّوْنِسِيَّة مَوْعِد عُطْلَة عِيد الْأَضْحَى.

عُطْلَةُ عِيدِ الْأَضْحَى فِي الْجَزَائِر

بِحَسْب الْمَوْقِع الرَّسْمِي لِلْمُؤْتَمَر الْمَرْكَزِي لِلْأُوْرَاق الْمَالِيَّة فِي الْجَزَائِر، فَإِن الْعُطْلَة سَتَبْدَأ يَوْم الْأَحَد 16 يُونْيُو/حَزِيرَان دُون أَن يَحْدُد عَدَد أَيَّامَهَا، فِي انْتِظَار الْإِعْلَان الرَّسْمِي.

عُطْلَةُ عِيدِ الْأَضْحَى فِي تُرْكِيَا

لَمْ تُعْلِن الْحُكُومة التُّرْكِيَّة عَن مَوْعِد عُطْلَة عِيد الْأَضْحَى بِشَكْل رَسْمِي بَعْد، لَكِن مِن الْمُتَوَقَّع تَبْدَأ فِي الدَّوَائِر الْحُكُومِيَّة وَالْمَؤْسَّسَات الرَّسْمِيَّة يَوْم الاثْنَين 17 يُونيو/حَزِيرَان 2024، وَتَمْتَد حَتَّى نِهَايَة يَوْم الْأَرْبَعَاء 19 مِنْهَا عَلَى أَقَل تَقْدِير.

المَصْدَر : الْجَزِيرَة



awtadspace 728x90

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.