سايقة سيارة مصرية تسبب سقوط زميلتها في وقت سباق.. وفتح تحقيق في الواقعة

Photo of author

By العربية الآن



سايقة سيارة مصرية تسبب سقوط زميلتها في وقت سباق.. وفتح تحقيق في الواقعة

متسابقة تسقط زميلتها خلال سباق البطولة القومية لسباق الدراجات في مصر المصدر: حساب Nada El Naser عبر الفيسبوك
الشابة المصرية جنة عليوة أُصيبت بكسر في الكتف وتعاني من فقدان مؤقت للذاكرة نتيجة ارتطامها بالرصيف بسبب تعرضها للدفع خلال السباق (شبكات التواصل الاجتماعي)

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر مقطع فيديو لسايقة سيارة وهي تسبب سقوط زميلتها خلال سباق البطولة القومية لسباق الدراجات للسيدات الذي أُقيم في محافظة السويس شرق البلاد.

أظهر مقطع الفيديو مشاركة المتسابقة في المنتخب المصري ريم صالح وهي ترتطم بزميلتها اللاعبة الشابة جنة عليوة (19 عاما)، التي سقطت من على دراجتها في الأمتار الأخيرة للسباق الذي أُقيم السبت الماضي.

وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية، تعرضت عليوة لكسر في كتفها، وتعاني من فقدان مؤقت للذاكرة بسبب اصطدامها بالرصيف، بالإضافة لإصابتها بجروح في الرأس وكدمات متفرقة في الجسم وتعرضها لتشنجات.

ذكرت حبيبة عليوة -الأخت الكبرى للدراجة المصرية- لوسائل الإعلام المحلية أن شقيقتها جنة بحاجة لعلاج يمتد لأكثر من 45 يومًا، وقد قدمت شكوى للنائب العام ووزارة الشباب والرياضة تتهم فيهم شهد سعيد بمحاولة القتل العمد لشقيقتها.

أوضحت حبيبة أن النيابة العامة استدعت شهد للاستماع إلى أقوالها ثم قررت إطلاق سراحها بتدابير احترازية حتى انتهاء التحقيقات.

من جانبها، نفت سعيد الاتهامات الموجهة إليها من خلال خاصية “ستوري” على حسابها في إنستغرام.

إخراج من السباق وغرامة 110 دولارات

صرح مصدر في الاتحاد المصري للدراجات لصحيفة “الوطن” المحلية بأن “الواقعة حدثت بالفعل وتم التحرك بسرعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة وللحفاظ على البطولة بعيدًا عن أي أمور أخرى”.

أكد المصدر أن الحكم قرر إخراج اللاعبة سعيد من السباق، وفقًا لقوانين سباقات الدراجات التي تنص على أن “يُخرج اللاعب الذي يُقصد إيقاع اللاعب المنافس في خطر نتيجة حركة جانبية”.

وأضاف المصدر أن اللاعبة تم تغريمها بمبلغ 100 فرنك سويسري (حوالي 110 دولارات)، وهو أعلى جزاء مالي محدد في اللوائح المنظمة لسباقات الدراجات.

وبالنسبة لتعمدها، قال المصدر إن “نتائج التحقيق لم تثبت تعمدها في التعدي على زميلتها في السباق”.

في تعليقه على الحادثة على حسابه في فيسبوك، اعتبر المتسابق حسن الشافعي أن عقوبة الإخراج من السباق غير كافية، مشيرًا إلى حادثة مشابهة للاعب محترف في فريق هولندي تم توقيفه موسمًا كاملًا بسبب تعريض اللاعب المنافس لخطر سقوط خطير.

أكد الدكتور وجيه عزام، رئيس الاتحاد المصري للدراجات ونائب رئيس الاتحاد الدولي، أن الحادثة في بطولة الجمهورية للدراجات لم تكن متعمدة.

وأوضح لـ”اليوم السابع”، أنهم يجرون تحقيقًا مع اللاعبتين للوقوف على ملابسات الحادثة وتحديد المسؤول، والتحري إذا كان العمل مقصودًا أو لا.

أكد عزام أنه في حالة فرض عقوبات، ستكون مصحوبة بالرأفة، مشيرًا إلى أن رياضة الدراجات بها مخاطر وأن الاحتكاك بين اللاعبين والإصابات واردة بسبب السرعة.

اللجنة الأولمبية الدولية تمنع أي تدخل

وفقًا لمصدر في اتحاد الدراجات لصحيفة “القاهرة 24″، فإن اللجنة الأولمبية الدولية تمنع أي تدخل في الحوادث الحاصلة خلال المسابقات، مشيرًا إلى أنه “غير طبيعي التدخل أو اللجوء للقضاء المدني”.

وأوضح أن الاتحاد سيقوم بالتحقيق مع اللاعبة جنة عليوة بعد تقديمها شكوى ضد زميلتها وتصريحاتها على منصات التواصل الاجتماعي.

وأضاف “لا نعرف الهدف وراء كل ما حدث، هل الهدف إيقاف اللاعبة شهد سعيد التي ستمثل مصر في أولمبياد باريس؟، فاللاعبة ليس لديها سوابق تدينها أو تثبت تعمدها لإيذاء زميلتها، ولجنة التحكيم تحدد ما إذا كان التعمد حصل أم لا والاتحاد يحدد العقوبات”.

شدد المصدر على أنه في حال رفض العقوبات التي فرضها الاتحاد على سعيد، يمكن للجانب المتضرر اللجوء لوزارة الرياضة أو اللجنة الأولمبية بدلاً من تقديم شكوى للنيابة.

الدراجات من الألعاب ذات الخطر الشديد

وتعد رياضة الدراجات ضمن الألعاب الخطيرة بشكل كبير بعد السيارات والدراجات النارية. قد تمكن الدراج الأسترالي جاك بوبريدغ من النجاة من الحادثة دون إصابات خطيرة خلال مشاركته في سباق جيرو دي إيتاليا في عام 2016.

وفي شباط 2020، دخل الدراج الأسترالي كاي ساكاكيبارا في حالة غيبوبة بعد تعرضه لإصابات رأسية خلال مشاركته في سباق “بي أم أكس”.

وقعت سقوط ساكاكيبارا الذي كان متوقعا لنيل ميدالية أولمبية في تصفيات الدور الأول لسباق ضمن لقاء بكأس العالم في أستراليا.

في سنة 2023، اتخذت اللجنة المنظمة لجولة بريتاني لسباق الدراجات الهوائية في فرنسا قرارًا بإلغاء المرحلة السادسة بعد وقوع حادث مروع وفكاهي في الوقت نفسه.

وسجل الفيديو -الذي تم تداوله على تويتر- سقوط أكثر من 50 متسابقا بعد مرورهم بلحظات على طريق مبلل تقريبًا عندما كانوا على بعد أكثر من 80 كيلومترا من نهاية السباق.

المصدر : الجزيرة + الصحافة المصرية + مواقع التواصل الاجتماعي



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.