تسليم إقليمي بالموافقة على مقترح العرض بحماس ودعوات لتنفيذ ضغوط على كيان الاحتلال

Photo of author

By العربية الآن


أكدت جبهة المقاومة الإسلامية (حماس) قبولها لاقتراح تسوية وقف القتال في غزة، الذي قدمه الوسطاء في قطر ومصر، على الرغم من بدء اعتداء “غير متوقع” من الاحتلال شرق رفح.

وفي السياق نفسه، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن إرسال وفد للاجتماع مع الوسطاء لبحث التحقق من “اتفاق قابل للقبول”، مشيراً إلى أن “مطالب حماس مختلفة تماما عن مطالبنا”.

وفيما يلي أبرز المواقف والتواصلات الإقليمية بعد الموافقة التي قدمتها حماس على اقتراح وقف القتال:

قطر

أجرى رئيس اللجنة السياسية لحماس إسماعيل هنية مكالمة هاتفية مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وعبر فيها عن تقديره لدور قطر في المحادثات.

وأفاد البيان الصادر عن الحركة بأن هنية غرّد سمير أمير قطر على الموافقة التي قدمتها حماس على اقتراح وقف القتال الذي تسلمته من الوسطاء قبل يومين وتفاصيل الاتفاق المقترح.

وأضاف البيان أنه تم “استعراض الإجراءات اللازمة لضمان تنفيذ الاتفاق بعد اتخاذ حماس قرارها، باهتمامها بشعبنا ومصالحه العليا… وعلى الاحتلال أن يستجيب في اللحظة ويعلن موافقته على الاقتراح الذي تقدم”.

مصر

أشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في بيان إلى متابعته الكثيفة لـ “التقدم الإيجابي الذي يشهده المفاوضات الحالية للتوصل إلى وقف عام للقتال في قطاع غزة”.

وطالب السيسي “جميع الأطراف ببذل المزيد من الجهود للتوصل إلى اتفاق يؤدي إلى إنهاء المأساة الإنسانية التي يحتملها الشعب الفلسطيني وإتمام تبادل الأسرى والمعتقلين”.

الأردن

ذكر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي للجزيرة أن كل إجراءات نتنياهو تؤكد رغبته في عرقلة جهود تحقيق الصفقة، مؤكداً أنّ مصر وقطر والولايات المتحدة خضعوا لمفاوضات شاقة للوصول إلى صفقة.

وأضاف الصفدي أن الصفقة تواجه تصعيدًا من حكومة نتنياهو مشدداً على أن كل إجراءاتها تؤكد رغبتها في عرقلة جهود إتمام الصفقة وتكبيدها تأزمًا وتوسيعًا لحماية مستقبله السياسي.

تركيا

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإعجاب قرار حماس بتقبل اقتراح وقف القتال، داعياً الدول الغربية لممارسة ضغوط على إسرائيل لوقف العدوان.

وأجرى رئيس اللجنة السياسية لحماس إسماعيل هنية مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي وأطلعه على قبول الحركة للاقتراح الذي تسلمته من الوسطاء وتفاصيله، وفقًا لبيان صادر عن الحركة.

إيران

صرّح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بأن رئيس اللجنة السياسية لحماس إسماعيل هنية أبلغه -في محادثة هاتفية- بأنّ الكرة الآن في ملعب كيان الاحتلال الإسرائيلي، وأن حماس “صادقة في نياتها”.

وأكدت حماس -في بيان- أن هنية أعلن لوزير الخارجية الإيراني عن قبول الحركة لاقتراح تسوية وقف القتال وتفاصيله.

لبنان

أوضح رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي أنّ قبول حماس لاقتراح تسوية وقف القتال “تقدم نحو إنهاء العدوان الإسرائيلي”.

وأضاف ميقاتي أنّ “الضروري الضغط الدولي على إسرائيل لقبول الحل المقترح كخطوة لمنح الفلسطينيين حقوقهم”.

سلطنة عُمان

أفادت حماس بأن رئيس اللجنة السياسية إسماعيل هنية أطلع وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي -خلال اتصال هاتفي- على قبول الحركة لاقتراح تسوية وقف القتال وتفاصيله.

مصر والإمارات

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد -في محادثة هاتفية- على أهمية “عدم تفويت الفرصة المتاحة” لتحقيق اتفاقية وقف القتال في غزة، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.