التتويج السويسري باللقب “الأوروفيجن” وطرد الممثل الهولندي واستمرار التظاهرات ضد مشاركة إسرائيل

Photo of author

By العربية الآن



التتويج السويسري باللقب “الأوروفيجن” وطرد الممثل الهولندي واستمرار التظاهرات ضد مشاركة إسرائيل

Nemo representing Switzerland holds the Eurovision sculpture after winning during the Grand Final of the 2024 Eurovision Song Contest, in Malmo, Sweden, May 11, 2024. REUTERS/Leonhard Foeger
المطرب السويسري “نيمو” فاز بلقب النسخة 2024 من مسابقة “الأوروفيجن” للأغنية الأوروبية (رويترز)

اختتمت النسخة المثيرة للجدل من مسابقة “الأوروفيجن”، حيث تم طرد هولندا في آخر لحظة وتصدر المطرب السويسري “نيمو” المركز الأول. كما شهدت المسابقة مظاهرات واحتجاجات مستمرة ضد مشاركة إسرائيل بسبب…جبهتها ضد غزة.

تشملت قائمة المرشحين للانتصار كرواتيا وأوكرانيا وأيرلندا والبرتغال، بالإضافة إلى سويسرا. فازت سويسرا للمرة الثالثة، حيث حققت المرتبة الأولى في نفس المسابقة في 1956، و1988 بالمغنية الشهيرة سيلين ديون.

Nemo representing Switzerland celebrates after winning during the Grand Final of the 2024 Eurovision Song Contest, in Malmo, Sweden, May 11, 2024. REUTERS/Leonhard Foeger
المغني السويسري “نيمو” لحظة الإعلان عن فوزه بلقب نسخة 2024 من مسابقة “يوروفيجن” التي استضافتها مالمو السويدية (رويترز)

حصلت الأغنية “الشفرة” لنيمو (24 سنة) على إجماع لجنة التحكيم، وحصدت النقاط الكافية من الجمهور للفوز على كرواتيا والوصول إلى المرتبة الأولى.

ترتيب النقاط الذي حصلت عليه الدول الرائدة:

  1. سويسرا 591 نقطة.
  2. كرواتيا 547 نقطة.
  3. أوكرانيا 453 نقطة.
  4. فرنسا 445 نقطة.
  5. إسرائيل 375 نقطة.

المراكز الخمسة الأخيرة كانت لجورجيا وإسبانيا وسلوفينيا والنمسا والنرويج، وحصلت المملكة المتحدة على صفر من النقاط من الجمهور.

استبعاد ممثل هولندا

طُرد يوست كلاين، ممثل هولندا في مسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجن” من التنافس قبل النهائي بساعات. أعلن الاتحاد الأوروبي للإذاعات المنظم للمسابقة أن الشرطة السويدية تحقق في “شكوى تقدمت بها إحدى أعضاء الإنتاج” ضد كلاين، معلنًا أنه لن يكون مناسبًا له المشاركة في الحدث بينما كانت العملية القانونية مستمرة.

فشل كلاين -مغني الراب الهولندي البالغ 26 عامًا- في عروضه يوم الجمعة، وأعلن الاتحاد الأوروبي للإذاعات المعني بالتحقيق في “الحادثة”.

من ناحية أخرى، أشارت الهيئة الهولندية للبث -وهي من أصحاب ومشغلي البث العامين الذين يمولون ويبثون المسابقة جماعيًا- إلى أن كلاين تم تصويره بدون موافقته عند خروجه من المسرح بعد الأداء قبل النهائي يوم الخميس، ووجه “تهديدات” نحو الكاميرا.

ذكرت الهيئة الهولندية للإذاعة والتلفزيون أن كلاين لم يلمس الكاميرا أو يتعرض لها، واعتبرت استبعاده عقوبة “قاسية وغير ملائمة”.

تعرض مارتن أوستردال، المدير التنفيذي لـ”يوروفيجن”، لانتقادات من الجمهور عند تأكيد التصويت بعد قرار الاتحاد الأوروبي للإذاعات بإقصاء الهولندي كلاين. سمعت صيحات الاستهجان عند إعلان عدد النقاط التي حصلت عليها إسرائيل في “يوروفيجن” (338 نقطة).

غزة في حالة حرب

أعلنت ممثلة النرويج في المسابقة السنة الماضية أليساندرا، انسحابها من إعلان نتيجة التصويت النرويجي في نهائي المسابقة، معتبرة أن “إبادة جماعية” تحدث في فلسطين.

شهدت الشوارع المحيطة بمقر الحفل مظاهرات ضد مشاركة إسرائيل في المسابقة. خرج الآلاف إلى شوارع مالمو السويدية للتظاهر ضد الحرب على غزة ومشاركة المتسابقة الإسرائيلية إيدن غولان في “يوروفيجن” ووصولها إلى المراحل النهائية.

تم استدعاء وحدات شرطة من مختلف أنحاء السويد إلى مالمو لضمان الأمن خلال الحدث، مع تعزيزات من الدنمارك والنرويج لدعم القوات المحلية.

كانت المظاهرة الأخيرة استمرارًا للاحتجاجات التي شهدت خروج أكثر من 15 ألف شخص ضد مشاركة غولان الخميس الماضي. تأهلت غولان بالفعل إلى النهائيات وحلت في المرتبة الثانية بعد بيبي لازانيا الكرواتية.

تعرضت غولان لصيحات الاستهجان قبل، خلال، وبعد أدائها في الدور نصف النهائي، وأيضًا مرة أخرى ليلة الجمعة خلال التمارين قبل الأداء في النهائي.

المصدر : الجزيرة + وكالات



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.