تواصل إسرائيل شن غارات على جباليا ونزوح 300 ألف شخص من رفح

Photo of author

By العربية الآن


تعرض الفلسطينيون لهجمات جوية من القوات الإسرائيلية خلال الليلة الماضية على مناطق سكنية في شمال قطاع غزة، حيث شنت الطائرات الحربية أكثر من 100 غارة على مخيم وبلدة جباليا. واستهدفت الغارات مناطق سكنية ومراكز إيواء للنازحين في بلدة جباليا شمال القطاع، مما أدى إلى نزوح آلاف الفلسطينيين نحو غرب مدينة غزة.

هذه الهجمات جاءت بعد مرور ساعات على ارتكاب مجزرة في جباليا نتج عنها سقوط شهداء وجرحى جراء غارات الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى تدمير منزل المراسل الإعلامي أنس الشريف في مخيم جباليا.

أعلن الجيش الإسرائيلي أن الهجمات كانت تستهدف أهدافا تابعة لـ “حماس” في جباليا.

زاد عدد الشهداء جراء القصف المتواصل في غزة إلى 17، بالإضافة إلى إصابة 56 آخرين. كما لقي طبيبان مصرعهما في القصف على دير البلح وسط القطاع.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن العملية البرية في حي الزيتون بوسط غزة تستمر لليوم الثالث، حيث دمرت الاحتلال منازل في شارع ثمانية ومسجد علي، وتواصل قصفها المدفعي على المنطقة مع نشر القناصة.

وفي حي الصبرة جنوب غزة، لقي عدد من الفلسطينيين حتفهم وأصيب آخرون جراء القصف الإسرائيلي على شقة سكنية قرب مفترق المغربي، ومن بين الضحايا امرأة مع طفلها بالإضافة إلى إصابة 9 أطفال.

300 ألف نازح

في رفح جنوبا، لقي 16 فلسطينيا حتفهم، بينهم أطفال ونساء، جراء الهجمات الإسرائيلية على مناطق متفرقة. وتعرضت أحياء رفح لهجمات بالطائرات والمدفعية التي أدت إلى نزوح آلاف السكان والنازحين.

شهدت مناطق الجنينة والتنور والنهضة والشوكة هجمات جوية وقصفا مدفعيا مسببا دمارًا في منازل المدنيين.

وأعلنت وكالة “أونروا” أنه ليس هناك مكان آمن للجوء في غزة، حيث نزح نحو 300 ألف شخص من رفح في الأسبوع الماضي بسبب التهجير القسري الذي فرضه الاحتلال الإسرائيلي.

في السياق ذاته، زادت الجيش الإسرائيلي من هجماته البرية والجوية على محافظات غزة، مطالبًا بتهجير سكان مناطق شمالية ووسط رفح وتوغله في جنوب غزة وشرق خان يونس، مع استمرار غاراته التي خلفت عددًا كبيرًا من الشهداء والجرحى في مختلف مناطق القطاع.

تتعرض الأحياء الشرقية والوسطى في رفح لهجمات متكررة منذ بدء توغل الجيش الإسرائيلي قبل أسبوع، مما أدى إلى سقوط عدد كبير من الشهداء وإجبار الآلاف على النزوح.

معارك المقاومة

شهدت منطقة شرق جباليا اشتباكات عنيفة بين فصائل المقاومة والجيش الإسرائيلي منذ ليلة البارحة.

أعلنت كتائب القسام، الذراع العسكرية لـ “حماس”، عن خوض مقاتليها اشتباكات شديدة مع القوات الإسرائيلية في محور التقدم شرق مخيم جباليا.

من جانبها، أكدت سرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، أنها قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتقدمة شرق رفح بصواريخ.

شهدت المناطق الشمالية لقطاع غزة حركة من آليات عسكرية إسرائيلية بالقرب من السياج الفاصل شرقي بلدة جباليا وسط قصف جوي ومدفعي كثيف.

تخوض إسرائيل حربًا مدمِّرة على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، ما أسفر عن خسائر فادحة بين الأطفال والنساء وتسبب في دمار هائل وكوارث بيئية وصحية وأزمات إنسانية، مما دفع بتقديم اتهامات لإسرائيل أمام المحكمة الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.