سكان فلسطين الضفة يحيون الدوامة السنوية الـ76 للنكبة

Photo of author

By العربية الآن


يحتفل أهالي فلسطين اليوم الأربعاء بالدوامة السنوية الـ76 للنكبة التي حدثت لهم في عام 1948، وفيما قال رئيس الحكومة الفلسطينية محمد مصطفى إن محاولات نقل الشعب الفلسطيني “مستمرة منذ النكبة”.

دعت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة وشعبة اللجئين في منظمة التحرير الفلسطينية والفصائل السياسية إلى سلسلة مسيرات ووقفات في مراكز المدن الرئيسية بالضفة الغربية.

وشهدت مدينة الخليل -قبيل ظهر الأربعاء- انطلاق الفعاليات بمسيرة شارك فيها المئات، كما تم تنظيم فعاليات في العديد من المدارس. علاوة على ذلك، ستشهد باقي مدن الضفة الغربية وقفات ومسيرات شعبية تخلد ذكرى النكبة، بينما تتردد صافرات الحداد عبر مكبرات الصوت في الساعة الواحدة ظهرًا احتفاء بالذكرى الـ76 لنكبة 1948.

حمل المشاركون في مسيرة الخليل لافتات تندد بمحاولات الاحتلال الإسرائيلي لوقف دور وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” وبـ”مخطط تهجير وتجويع الشعب الفلسطيني”، وبأخرى كُتب عليها “فلسطين متينة والاحتلال في طريقه للزوال”.

فلسطين-الخليل-الجزيرة نت 15 ايار 2024 - مسيرة إحياء الذكرى السنوية ال 76 للنكبة
اللجنة العليا لإحياء ذكرى النكبة دعت إلى مسيرات ووقفات بمراكز مدن الفضة الغربية (الجزيرة)

وبهذه المناسبة، أكد رئيس الحكومة ووزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني محمد مصطفى أن وعي الشعب الفلسطيني وتمسكه بأرضه ووطنه “سيحول دون جميع محاولات النقل المتواصلة منذ النكبة، لا سيما مخططات نقل أهلنا في غزة بعد 8 أشهر من عمليات التدمير المنهج والإبادة المستمرة، والتي أدت إلى أكثر من 100 ألف شهيد وجريح”.

وأضاف -في بيان وصل الجزيرة نت نسخة منه- أن تأكيد شعب فلسطيني في الوطن والشتات ذكرى النكبة، وتعاظم الدعم الدولي للقضية الفلسطينية “يثبت أن الحق الفلسطيني لا يُلغى بالزمن”.

ووفقًا للإحصائيات التي نشرها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني الأحد الماضي، بمناسبة ذكرى النكبة، فإن عدد الفلسطينيين زاد بأكثر من 10 أضعاف منذ النكبة.

وأوضح أنه تم خلال النكبة “تشريد أكثر من مليون فلسطيني من بين 1.4 مليون فلسطيني كانوا يعيشون في فلسطين التاريخية عام 1948″، مشيرًا إلى سيطرة الاحتلال على “774 قرية ومدينة فلسطينية، حيث تم تدمير 531 منها بالكامل” خلال النكبة.

وفي الوقت الحالي، قال الجهاز إن عدد الفلسطينيين في أنحاء العالم بلغ حوالي 14 مليون و630 ألفًا نهاية عام 2023، وهو “مؤشر على ازدياد عدد الفلسطينيين حوالي 10 أضعاف منذ حدوث نكبة 1948”.

وأضاف أن 5 ملايين و550 ألفًا من الفلسطينيين يعيشون في فلسطين (الضفة وغزة والقدس)، وحوالي مليون و750 ألفًا يعيشون في الأراضي الـ1948، بينما يُقدر عدد الفلسطينيين في الدول العربية بحوالي 6 ملايين و560 ألفًا، وحوالي 772 ألفًا في الدول غير العربية.

وتأتي ذكرى النكبة هذا العام بينما يعيش قطاع غزة تحت وطأة حرب مُدمرة أسفرت حتى يوم الاثنين الماضي عن أكثر من 45 ألف شهيد ومفقود، ونحو 79 ألف جريح، وتدمير قرابة 86 ألف وحدة سكنية بالكامل وحوالي 294 ألف وحدة سكنية جزئيًا، وفقًا لمعطيات المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.