800 ألف فر من رفح بسبب العمليات العسكرية

Photo of author

By العربية الآن


أفاد القائم بأعمال الأمين العام للوكالة الفلسطينية للإغاثة والتشغيل (الأونروا) يوم السبت بأن 800 ألف شخص هربوا من رفح في أقصى الجنوب من غزة بسبب بدء العمليات العسكرية الإسرائيلية في المدينة هذا الشهر.

وأكد فيليب لازاريني خلال مقابلة عبر منصة إكس أن “ما يقارب نصف سكان رفح أو 800 ألف شخص يتنقلون، بعد اضطرارهم للهروب مع بدء القوات الإسرائيلية العمليات في المنطقة في 6 مايو/أيار الحالي”.

وأوضح لازاريني بأن الناس يفرون إلى مناطق تفتقر إلى إمدادات المياه والصرف الصحي.

وأشار القائم بأعمال الأمين العام للأونروا إلى أن بلدة المواصيل الساحلية، التي تبلغ مساحتها 14 كيلومترًا مربعًا، ومدينة دير البلح في وسط القطاع، “مكتظة” بالنازحين.

وتؤكد إسرائيل أن الهجوم البري على رفح قراري وحاسم ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، معتبرة أن المدينة تمثل آخر معاقل الحركة.

وشهدت مدينة رفح يوم السبت اشتباكات عنيفة وقصفًا، وذكر مراسل وكالة فرانس برس أن غارات جوية وقذائف مدفعية استهدفت الأجزاء الشرقية من المدينة مع تحليق الطائرات الحربية فوقها.

وأفادت مصادر فلسطينية في رفح بأن القوات الإسرائيلية تقوم بعمليات في حي السلام والجنينة في المدينة وعلى طول طريق فيلادلفيا الممتد على الحدود المصرية.

وقال مصدر أمني إن “القوات تنفذ تقدمًا وتنسحب في هذه المناطق”.

وتحذر المنظمات الإنسانية من خطورة المجاعة في غزة، حيث يعيش حوالي 2.2 مليون شخص، نزح 70% منهم منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.