في الاحتفال بالنكبة.. مسيرات في بلدان غربية وعربية تضامناً مع غزة وفلسطين

Photo of author

By العربية الآن


خرجت -البارحة- تظاهرات في عدة دول غربية وعربية ضمن فعاليات الاحتفال بالذكرى الـ76 للاحتلال الصهيوني لفلسطين وتأكيداً على دعم قطاع غزة المحاصر الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل للشهر الثامن على التوالي.

المملكة المتحدة

بدأت مسيرة تضامنية مع فلسطين من وسط العاصمة لندن تتجه نحو مقر الحكومة للمطالبة بتوقف فوري للعنف في غزة، والضغط من أجل التوقف عن منح تراخيص لبيع الأسلحة لإسرائيل.

تأتي هذه المسيرة ضمن يوم عالمي لمساندة فلسطين واحتفال بذكرى النكبة التي أكد المشاركون استمرارها مع استمرار سياسات التطهير العرقي والتهجير والإبادة التي تنتهجها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

فرنسا

نظمت في العاصمة باريس مسيرة للرفض الشديد للعدوان على غزة، وللمطالبة بتوقف فوري لإطلاق النار.

رفع المتظاهرون -الذين خرجوا بدعوة من مجامع مختلفة- شعارات انتقدوا فيها “التواطؤ الدولي” في الأحداث الجارية في غزة، حيث يواجه السكان هناك حربًا صارخة للإبادة.وفقما للوصف.

كما ناشدوا رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون باتخاذ مواقف أكثر حزمًا لإيقاف إطلاق النار.

وفي تولوز (جنوب) خرج نشطاء وسياسيون في مسيرة لإحياء ذكرى النكبة واحتجاجًا على استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كما أظهرت مشاهد منشورة على صفحات داعمة لفلسطين ونشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

شارك عدد ضخم من سكان المدينة في المسيرة ردًا على نداء حركة “فلسطين ستنتصر” مرفوعين لافتات مكتوبًا عليها “تضامن مع الشعب الفلسطيني، 76 عامًا من النكبة”.

ألمانيا

تنطلق في العاصمة برلين مظاهرة دعت إليها منظمات وجمعيات ألمانية، بينها منظمات يهودية، تضامنًا مع فلسطين واستنكارًا لما وصفوه بـ”الجرائم الجماعية” التي تقوم بها إسرائيل في قطاع غزة.

وأدان المتظاهرون العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح، وتنفيذ قوات الاحتلال مجازر ضد المدنيين.

طالبوا بوقف تصدير الأسلحة الألمانية إلى إسرائيل، وطالبوا الحكومة بالضغط على إسرائيل لوقف الحرب على غزة.

وأفادت الشرطة أنها تدخلت عدة مرات بسبب ارتكاب “مخالفات” خلال المظاهرة، مشيرة إلى ألقاء بعض المفرقعات وإشعال الألعاب النارية خلال المسيرة.

وأوقفت مركبة تحمل مكبر صوت -كانت تُستخدم على رأس الموكب- عن الاستمرار في الطريق بعد ترديد شعارات يحظرها السلطات.

إيطاليا

تم نشر مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر تجمع مئات الناس في شوارع ميلانو للتعبير عن تضامنهم مع فلسطين، وذلك بعد تنظيم مسيرة احتجاجية.

تركيا

شهدت ولاية أقصراي في تركيا تظاهرة قافلة سيارات تعبيرًا عن دعمهم للقضية الفلسطينية واستنكارًا للهجمات الإسرائيلية على غزة.
جمعت تلك المظاهرة مئات الأتراك في المجمع الصناعي القديم بالمدينة، حيث خرجوا بسياراتهم المزينة بالعلمين التركي والفلسطيني.
شملت الفعالية تلاوة آيات من القرآن الكريم في ساحة 15 يوليو بأقصراي ترحمًا على أرواح الشهداء الفلسطينيين في غزة.

النمسا

شهدت فيينا، عاصمة النمسا، مظاهرة تطالب بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة، حيث رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات تستنكر جرائم الجيش الإسرائيلي في القطاع الفلسطيني.

الدانمارك

توجد في العاصمة كوبنهاغن تظاهرة لدعم الفلسطينيين واستنكار الهجمات الإسرائيلية المستمرة ضد غزة.

وظهر مقطع فيديو -تم نشره بواسطة المركز الأوروبي الفلسطيني للإعلام- لمجموعة من المواطنين والنشطاء يتجمعون في إحدى ساحات العاصمة.

ايرلندا

شهدت العاصمة دبلن تظاهرة تعبيرية تعبر عن التضامن مع فلسطين واستنكارا للهجمات التي تشنها القوات الإسرائيلية على غزة.

جمعت مئات الأشخاص في “حديقة الذاكرة” للمشاركة في التظاهرة التي نظمتها جمعية التضامن الأيرلندية الفلسطينية، ورفع المتظاهرون لافتات تحمل عبارات من قبيل “توقفوا عن الإبادة الجماعية في غزة، فلسطين حرة”.

سويسرا

حدث تظاهر ضخم في مدينة جنيف يوم أمس للمطالبة بـ”توقف الإبادة الجماعية” في غزة، التي تتعرض لهجمات إسرائيلية مكثفة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

تجمع أكثر من 10 آلاف فرد في ساحة ليز غيراردين وسط المدينة، شاركوا في مسيرة استمرت ساعات.

دعا النشطاء إلى مقاطعة بيع المعدات الاقتصادية والعسكرية لإسرائيل، وأكدوا ضرورة قطع العلاقات الجامعية مع المؤسسات الإسرائيلية.

فنلندا

شهدت العاصمة هلسنكي مظاهرة حيث ردد المشاركون هتافات تأييدية لفلسطين، ورفعوا لافتات تطالب بوقف إطلاق النار في غزة.

أستراليا

نظم مئات الناشطين في منطقة هايد بارك بمدينة سيدني تظاهرة للتنديد بمواصلة إسرائيل تنفيذ جرائم إبادة جماعية ضد سكان غزة، وللمطالبة بوقف القصف العسكري فيرقع قطاع غزة الجنوبي، وفقما أظهرت لقطات نشرتها صفحات داعمة لفلسطين عبر وسائل التواصل.

وقام ناشطون في بيرث (غرب) بتنظيم مسيرة في شوارع المدينة للاحتفال بذكرى النكبة الفلسطينية، واستنكروا الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في غزة.

وانطلقت المسيرة من حدائق المحكمة العليا في المدينة، حيث قام المشاركون بجولة في الشوارع بحماية من رجال الشرطة، وحملوا أعلام فلسطين ولافتات عليها عبارة “فلسطين متماسكة من البحر حتى النهر”.

كما خرج ناشطون ومؤيدون لفلسطين في مظاهرة أمام مكتب النائب في البرلمان عن حزب العمال دانيال مولينو في منطقة بريمبانك بمدينة ملبورن، للمطالبة بوقف تسليح إسرائيل، وفرض عقوبات عليها لارتكابها جرائم حرب ضد الفلسطينيين في غزة.

نيوزيلندا

أظهرت لقطات نُشرتها صفحات داعمة لفلسطين خروج مسيرة في شوارع مدينة نيو بلايموث احتجاجًا على استمرار إسرائيل في إرتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة.

وجاءت في مقدمة المسيرة لافتة كبيرة عليها عبارة “وقفوا إبادة جماعية.. وقفوا إطلاق النار الآن” بالإضافة إلى رفع المشاركون أعلام فلسطينية.

اليابان

تظاهر العشرات في منتزه شينموشي كيتا بمدينة أوساكا احتجاجًا على الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح، مطالبين بوقف الحرب في غزة.

وأظهرت لقطات على وسائل التواصل رفع المشاركين في الاحتجاج أعلام فلسطين ولافتات.تبني حماية غزة.

جامعة ماليزيا

لغويًا، شهدت تنظيمات المجتمع المدني الجزائرية أمس تجمعًا ضخمًا نحو الساحة الكبيرة في العاصمة الجزائر بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ76 لنكبة فلسطينية.

أظهروا علم فلسطين ورددوا شعارات تأييد للجبهات المقاومة الفلسطينية.

أما في الجزائر، أعلنت “التنظيم الجزائري لمساندة مطالب الأمة” عن تنظيم مسيرات في العديد من المدن يوم الجمعة تضامنًا مع قطاع غزة، ورفضًا للجوع والتهجير القسري اللذين تمارسهما سلطة الاحتلال الإسرائيلي بالقطاع.

أشارت التنظيم غير الحكومي في بيان لها إلى أن الناس خرجوا في 106 مسيرة في 46 مدينة، وذلك للأسبوع الـ32 على التوالي تحت شعار “فلسطين: 76 سنة من المأساة والصمود”، احتفاءً بالذكرى النكبة.



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.