أعراض نقص المنغنيز في الجسم

Photo of author

By العربية الآن

Pinterest Hidden ImagePinterest Hidden ImagePinterest Hidden ImagePinterest Hidden Image

المنغنيز معدن مهم جداً يحتاجه الجسم بكميات قليلة جداً. يمنحك المنغنيز الطاقة، ويحمي خلاياك من التلف، ويحافظ على قوة عظامك . إذا لم تحصل على ما يكفي من هذا المعدن، فسوف تعاني من نقص المنغنيز. وعلى الرغم من أن نقص المنغنيز أمر نادر، إلا أنه من الأفضل معرفة أعراض نقص المنغنيز في الجسم. نقترح عليك البقاء معنا حتى نهاية هذا المقال.

أعراض نقص المنغنيز في الجسم

هل نقص المنغنيز مشكلة خطيرة؟

يحصل معظم الناس على ما يكفي من المنغنيز من نظامهم الغذائي اليومي. على الرغم من أن نقص المنغنيز في الجسم أمر نادر الحدوث، إلا أنه يمكن أن يكون مشكلة في حالة حدوثه. يؤدي نقص المنغنيز في الجسم إلى تعطيل النمو الطبيعي، ويقلل الخصوبة، ويؤثر على كمية الأنسولين ويسبب مشاكل في التمثيل الغذائي.

فوائد المنغنيز للجسم

1. تقوية نمو العظام والغضاريف

يساعد المنغنيز مع الكالسيوم والزنك والنحاس في الحفاظ على كثافة العظام وتقليل فقدان أنسجة العظام.

2. خاصية مضادات الأكسدة والحد من الأمراض

المنغنيز هو جزء من إنزيم ديسموتاز فائق الأكسدة (SOD) المضاد للأكسدة، والذي يعتبر أهم مضادات الأكسدة في الجسم. تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة وتحافظ على صحة الخلايا. يلعب نقص إنزيم ديسموتاز الفائق أكسيد ومضادات الأكسدة دورًا في الإصابة بأمراض القلب أكثر من الكوليسترول والدهون الثلاثية. ولهذا السبب، فإن الحصول على كمية كافية من العناصر الغذائية مثل المنغنيز يقي من هذه الأمراض إلى حد ما.

3. يساعد في تقليل الالتهاب

بسبب وجوده في مضاد الأكسدة الفائق أكسيد ديسموتاز، يلعب المنغنيز دورًا في تقليل الالتهاب. هذا الإنزيم هو عامل علاجي للأمراض الالتهابية. كما أن مزيج المنغنيز مع الجلوكوزامين والكوندرويتين يقلل من آلام التهاب المفاصل. هشاشة العظام هو مرض التآكل الذي يسبب فقدان الغضروف وألم العظام. في إحدى الدراسات، تحسن 52% من 93 شخصًا مصابًا بالتهاب المفاصل العظمي الخفيف بعد تناول مكملات المنغنيز والجلوكوزامين والكوندرويتين.

4. إنتاج الأنسولين وتنظيم نسبة السكر في الدم

جهاز فحص مستوى السكر في الدم

يلعب المنغنيز دورًا مهمًا في تنظيم نسبة السكر في الدم . يسبب نقص المنغنيز في بعض الأنواع عدم تحمل الجلوكوز مشابهًا لمرض السكري . كما أن مستويات المنغنيز في الدم تكون منخفضة لدى مرضى السكري. وبالطبع فإن الأبحاث التي أجريت في هذا المجال ليست كافية، ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان تقليل المنغنيز يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري أو ما إذا كان مرض السكري يلعب دورًا في تقليل المنغنيز. ومن ناحية أخرى، يتم تخزين المنغنيز في البنكرياس، وهو مكان إنتاج الأنسولين وتنظيم نسبة السكر في الدم. ولذلك فإن للمنغنيز تأثيراً على حسن إفراز البنكرياس واستقرار نسبة السكر في الدم. من ناحية أخرى، فإن الأشخاص المصابين بداء السكري لديهم كمية أقل من إنزيم أكسدة المنغنيز فوق أكسيد ديسموتاز، والذي قد يكون مرتبطًا بمشاكل السكر في الدم.

5. التقليل من الإصابة بالصرع

السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي للصرع لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 35 عامًا، والذي يحدث بسبب انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ. يعتبر المنغنيز أحد أنواع موسعات الأوعية الدموية، مما يعني أنه من خلال المساعدة في توسيع الأوردة، فإنه يسمح بوصول كمية كافية من الدم إلى أنسجة المخ. الكمية المناسبة من المنغنيز في الجسم تزيد من تدفق الدم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل السكتة الدماغية.

جزء من المنغنيز الموجود في الجسم موجود في الدماغ. ووفقا للأبحاث، فإن كمية المنغنيز تكون أقل لدى الأشخاص المصابين بالصرع. ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الصرع يقلل من كمية المنغنيز أو ما إذا كان نقص المنغنيز يسبب الصرع.

6. مساعدة عملية التمثيل الغذائي في الجسم

ينشط المنغنيز العديد من الإنزيمات المتعلقة بعملية التمثيل الغذائي ويلعب دوراً هاماً في الأنشطة الكيميائية المختلفة للجسم. يساعد المنغنيز في هضم واستخدام البروتين والأحماض الأمينية وفي استقلاب الكولسترول والكربوهيدرات . يساعد المنغنيز أيضًا الجسم على استخدام الفيتامينات مثل الكولين وفيتامين C (C) وفيتامين E (E) ويضمن وظائف الكبد المناسبة. يلعب المنغنيز أيضًا دورًا كعامل مساعد أو شريك في النمو والتكاثر وإنتاج الطاقة والاستجابة المناعية وتنظيم نشاط الدماغ.

7. تقليل أعراض ما قبل الحيض بالاشتراك مع الكالسيوم

تعاني العديد من النساء من أعراض مختلفة خلال الدورة الشهرية، مثل القلق والتشنج والألم وتقلب المزاج وحتى الاكتئاب . وفقا لبحث جديد، فإن تناول مزيج من المنغنيز والكالسيوم يمنع أعراض ما قبل الحيض إلى حد ما. وفي دراسة صغيرة، وجد أن الأشخاص الذين لديهم انخفاض في المنجنيز في دمائهم يعانون من المزيد من الألم وأعراض ما قبل الحيض، بغض النظر عن كمية الكالسيوم في دمائهم.

8. حماية الدماغ من الجذور الحرة وتحسين وظائف المخ

المنغنيز ضروري لوظيفة الدماغ ويستخدم عادة للمساعدة في علاج بعض اضطرابات الدماغ لأن المنغنيز يشارك في مضادات الأكسدة القوية ديسموتاز الفائق الأكسدة ويحارب الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بخلايا الدماغ. ومن ناحية أخرى، يعمل المنغنيز على تسريع عملية نقل الرسائل عن طريق الارتباط بالناقلات العصبية. ونتيجة لذلك، تتحسن وظائف المخ.

على الرغم من أن كمية مناسبة من المنجنيز ضرورية لوظيفة الدماغ، إلا أن الاستهلاك المفرط لهذه المادة له تأثير سلبي ويسبب أعراض شبيهة بمرض باركنسون مثل الرعشة.

9. الحفاظ على صحة الغدة الدرقية

المنغنيز هو عامل مساعد أساسي لمساعدة الإنزيمات على العمل بشكل صحيح. كما أنه يلعب دورًا في إنتاج هرمون الغدة الدرقية. هرمون الغدة الدرقية هو هرمون حيوي ومهم للعمل الطبيعي للغدة الدرقية، وهو ضروري لتنظيم الشهية والتمثيل الغذائي وتنظيم الوزن ووظيفة الأعضاء. لذلك، يمكن أن يلعب نقص المنغنيز دورًا في تقليل هرمون الغدة الدرقية ويسبب زيادة الوزن وعدم التوازن الهرموني.

10. إنتاج الكولاجين وشفاء الجروح

تلعب المعادن مثل المنغنيز دورًا في عملية التئام الجروح. ومن ناحية أخرى، يتطلب التئام الجروح زيادة في إنتاج الكولاجين . المنغنيز ضروري لإنتاج الحمض الأميني البرولين. هذا الحمض الأميني ضروري لتكوين الكولاجين في خلايا الجلد البشرية وشفاء الجروح. وفقا لبحث جديد، فإن استخدام مرهم المنغنيز والكالسيوم والزنك لمدة 12 أسبوعا على الجروح المزمنة يمكن أن يساعد في شفاءها. وبطبيعة الحال، يجب عليك استشارة الطبيب أولا.

أعراض نقص المنغنيز في الجسم

أعراض نقص المنغنيز في الجسم

تشخيص نقص المنغنيز ليس بالأمر السهل. وبما أن هذه المشكلة نادرة فإن أعراض نقص المنغنيز في الجسم غير معروفة. ومع ذلك، بناءً على أبحاث محدودة، قد يرتبط نقص المنغنيز بأعراض مثل:

  • حَبُّ الشّبَاب
  • انخفاض لون الشعر، وخاصةً عند الرجال
  • التغير السريع في المزاج وتفاقم آلام ما قبل الدورة الشهرية لدى النساء.

مضاعفات نقص المنغنيز على المدى الطويل كبيرة، بما في ذلك:

  • مشكلة في تكوين العظام وخلل في الهيكل العظمي.
  • اضطراب النمو
  • انخفاض الخصوبة والإعاقة العقلية.

وجود المنغنيز مهم جداً لتطور وعمل الدماغ والأعصاب.

علاج نقص المنغنيز

ولحسن الحظ أن معظم الأطعمة التي نستهلكها تحتوي على المنغنيز، ونقص المنغنيز نادر جداً لدرجة أن احتمالية التسمم بالمنغنيز أكبر من نقص المنغنيز! ولهذا السبب، لا ينبغي استهلاك هذا المعدن بشكل زائد.

ومن الأفضل الحصول على الفيتامينات والمعادن من مصادر الغذاء بدلاً من المكملات الغذائية. بالطبع، في حالات نادرة وضرورية عندما تكون كمية المادة في جسمك منخفضة، يمكنك استخدام المكملات الغذائية.

تناول المنغنيز

الاحتياجات اليومية للبالغين من المنغنيز هي 1.8 إلى 2.6 ملغ. الحد الأقصى لكمية المنغنيز للشخص البالغ هي 11 ملغم في اليوم. تختلف كمية المنغنيز اللازمة للأطفال حسب أعمارهم، لكن الكمية الآمنة للمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 19 عامًا هي 9 ملليجرام يوميًا أو حتى أقل.

يوصف المنغنيز لغرض العلاج لتعويض نقص المغنيسيوم أو التوازن مع الزنك والنحاس ويمكن تناوله عن طريق الفم أو عن طريق الحقن.

ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول مكملات المنغنيز، لأن الكميات الزائدة من المنغنيز في الجسم يمكن أن تضر الجسم بشكل خطير. أيضًا، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أو الكلى توخي الحذر بشأن تناول المنغنيز.

أفضل المصادر لتعويض نقص المنغنيز

مواد غذائية تجتوي على المنغنيز

هناك العديد من الأطعمة الغنية بالمنجنيز التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي، بما في ذلك:

  • الحبوب: الأرز البني (1 كوب 2.2 ملغ من المنغنيز)، والشوفان وخبز القمح الكامل (0.7 ملغ)
  • المأكولات البحرية: الأسماك والمحاريات (1 ملجم من المنغنيز لكل وحدة)
  • المكسرات: البندق والجوز (1.1 ملغ من المنغنيز لكل وحدة)
  • البقوليات: الصويا والعدس
  • الفواكه: الأناناس والتوت
  • الخضار: الكرنب والسبانخ (نصف كوب يعادل 0.8 ملغ من المنغنيز)
  • التوابل: الفلفل
  • الشاي الأسود (0.5 ملغ من المنغنيز)
  • حبة بطاطس متوسطة الحجم مع القشرة (0.3 ملجم من المنغنيز)

نقص المنغنيز نادر جدًا وليس له أعراض محددة. لذلك، إذا لزم الأمر، يجب عليك استشارة طبيبك حول المكملات الغذائية المناسبة.

وصفات الطعام التي تحتوي على المنغنيز

ولتقوية المنغنيز يكفي إضافة مواد تحتوي على المنغنيز إلى تركيبتك الغذائية اليومية.

  • سموثي خس، أناناس و موز. يمكنك أن تبدأ يومك بهذا العصير الأخضر دون مضغه
  • سلطة الأرز البني المتوسطي.
  • حمص محمص (نصف كوب يساوي 0.8 ملغ من المنغنيز) مع قليل من زيت الزيتون. لتحميص الحمص، يمكنك وضعه في الفرن لمدة 10 إلى 15 دقيقة. فقط احرص على عدم حرق الحمص.

زيادة نسبة المنغنيز

يتم تخزين حوالي 20 ملغ من المنغنيز في أعضاء مثل الكبد والكلى والبنكرياس والأنسجة العظمية. من المستبعد جدًا أن تكون مستويات المنغنيز لديك أعلى من الطبيعي ما لم تدخل مواد معينة إلى جسمك، بما في ذلك:

  • التواجد في مناطق ملوثة واستنشاق المنغنيز عبر الهواء
  • مياه الشرب الملوثة بالمنجنيز
  • المعاناة من فقر الدم بسبب نقص الحديد.
  • يعاني من مرض الكبد المزمن
  • تعاطي المخدرات.

تؤثر كمية كبيرة من المنجنيز في الجسم على الجهاز العصبي المركزي على المدى الطويل، وتسبب أعراضًا مختلفة منها:

  • قشعريرة
  • تشنجات العضلات
  • فقدان السمع
  • الشعور بعدم الاستقرار
  • في المراحل المتقدمة من مرض باركنسون

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.