إشارات إيران المتناقضة تحير بعض الحلفاء وتثير التوتر في المنطقة

Photo of author

By العربية الآن



بيروت، لبنان
العربية الآن

أصبح المزاج في العاصمة اللبنانية المضطربة أكثر قتامة بعد الهجوم الإسرائيلي في 30 يوليو على جنوب بيروت، الذي أسفر عن مقتل قائد حزب الله المدعوم من إيران فؤاد شكر وأربعة مدنيين.

استيقظت المدينة في الصباح التالي لتجد أن مسؤولًا آخر مدعومًا من إيران، وهو الزعيم السياسي لحماس إسماعيل هنية، قد قُتل في عملية اغتيال في قلب العاصمة الإيرانية، طهران.

زادت فرص اندلاع الحرب، التي كانت مدفونة في أعمق زوايا نفس هذه المدينة، بشكل كبير.

قال أحد القادة السياسيين الذين لهم صلات بهذه الجماعة المسلحة القوية في بيروت: “هل تعتقد أنني جالس في غرفة حرب حزب الله؟ لا فكرة لدي عن ما سيحدث بعد ذلك. ربما تعرف أكثر مني.”

وقد قال مسؤولون آخرون على اتصال بإيران وحزب الله إنهم يشعرون بنفس القدر من الغموض حول كيفية تنفيذ طهران وجماعاتها المسلحة غير الحكومية للـ”انتقام الشديد” الذي وعد به كبار المسؤولين العسكريين ومرشد الثورة علي خامنئي.

قالت إسرائيل إن الهجوم في بيروت كان ردًا على قصف صاروخي أسفر عن مقتل 12 طفلًا في بلدة مجدل شمس، في هضبة الجولان المحتلة من قبل إسرائيل، والتي ألقت باللوم فيها على حزب الله. وقد نفى حزب الله بشدة هذا الاتهام.

منذ ذلك الحين، قال زعيم حزب الله حسن نصر الله في خطاباته المتلفزة إن الرد على الهجوم في جنوب بيروت كان “حتميًا”، متجاهلًا محاولات الغرب لمنع هجوم انتقامي باعتبارها عبثية. لكنه كان غامضًا في التفاصيل.

“إن شاء الله، ردنا قادم”، أعلن نصر الله في أحد خطبه بشكل جدي.

“ربما نعمل بمفردنا، أو قد نعمل مع المحور”، في إشارة إلى الشبكة المدعومة من إيران من الجماعات المسلحة التي تمتد عبر العراق وسوريا واليمن ولبنان.

وقد تمت الإشارة إلى تحالف الجماعات المقاتلة من قبل بعض المعلقين الإسرائيليين بأنه “حلقة من النار” حول إسرائيل – لا يمكن مقارنتها بقوة الجيش الإسرائيلي ولكن مع عمق استراتيجي يسبب القلق في البلاد، بينما تنتظر هجمات حزب الله وإيران المرتقبة.

يبدو أن الرسائل القادمة من إيران وشريكها القوي غير الحكومي تحمل طابعًا غامضًا عن عمد. وقد تحدث نصر الله وداعموه عن فوائد “الحرب النفسية” التي يتم فيها إعداد الإسرائيليين لهجوم، مع عدم وجود أي فكرة عن موعد قدومه أو نوعه.

ولكن هناك أيضًا مؤشرات على أن طهران تتباطأ، مرعوبة من احتمال اندلاع حرب أوسع. قال أحد الدبلوماسيين إنه يعتقد أن حزب الله وإيران “قد وقعا نفسيهما” في عهود الانتقام. وذكر البعض أن صفقة وقف إطلاق النار المحتملة في غزة قد تكون مخرجًا، حيث تستعد المجتمع الدولي للمحادثات في الدوحة يوم الخميس. لكن إيران رفضت الفكرة.

يشارك الإيرانيون في جنازة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس الذي تم اغتياله في طهران، إيران، 1 أغسطس 2024.

منطقة متأهبة للغاية

من الصعب التنبؤ بعواقب أي انتقام. كل من إيران وحزب الله يسعيان إلى السير في خيط رفيع للغاية، حيث يجب عليهما تحقيق تأثير كافٍ لردع الهجمات المستقبلية على العواصم اللبنانية والإيرانية مع تجنب إشعال حرب شاملة.

قد يكون ذلك مستحيلًا. هناك وجهة نظر واسعة بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يجب أن يبقي الحرب مستمرة ليتجنب مشكلاته الداخلية المتزايدة التي تهدد الاستقرار في الداخل. كما أن إيران وجماعاتها غير الحكومية وحتى المجتمع الدولي يبدو أنهم غير قادرين على إيقاف هذا.

“من المشكوك فيه للغاية ما إذا كان بالإمكان إعادة بناء أي رادع”، قال محمد علي شاباني، محلل إيراني ورئيس تحرير Amwaj.media، وهو منفذ اعلامي يغطي المنطقة. “ستستمر هذه الوضعية، ومع مرور الوقت سيكون ذلك خطيرًا للغاية.”

من الممكن أن يكون كل من إيران وحزب الله قد قبلا بهذا الوضع، معترفين بأن عدم وضوح الرسائل حول الرد المتوقع قد يكون أقوى سلاح في حوزتهما.

تقوم إسرائيل بإسقاط صواريخ أُطلقت من لبنان الجنوبي عبر نظام الدفاع الجوي القبة الحديدية في شمال إسرائيل، 4 أغسطس 2024.

في معظم الليالي خلال الأسبوعين الماضيين، أطلق المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون إنذارات عن رد وشيك. ومع ذلك، لم يحدث ذلك بعد. هذا يُبرز تباينًا واضحًا مع المرة الأخيرة التي كانت فيها المنطقة على حافة حرب شاملة، عندما استجابت إيران في أبريل لهجوم إسرائيلي على قنصليتها في دمشق بسرب هائل من الأسلحة المحمولة جواً التي أسقطت في الغالب من قبل إسرائيل وحلفائها.

في الأيام التي سبقت ذلك الهجوم، كان لدى الدبلوماسيين والمسؤولين المقربين من حزب الله الذين تحدثت إليهم العربية الآن في لبنان فكرة تقريبية عن شكل رد إيران: عرض قوة مصمم لإلحاق أضرار ضئيلة جدًا. كانت تقديراتهم حول الإطار الزمني إلى حد كبير دقيقة.

كانت إيران في ذلك الوقت ترسل إشارات تحركاتها المقبلة عبر حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة. اليوم، ليس هناك دليل على حدوث ذلك.

“يوجد بالتأكيد عنصر من الحرب النفسية في هذا التأخير”، قال شاباني. “لكن بينما تحافظ على حيرة الإسرائيليين، فإنك أيضًا تحافظ على حالة تأهب لدى اللبنانيين والإيرانيين.”

وبشكل غير معتاد، اعترف نصر الله في خطابه الأخير أن قتل شكر وهنية يجب أن يُعتبر “انتصارات حققها الإسرائيليون”. هذا الشعور بالفشل واضح في لبنان وطهران، حيث تتصاعد التوترات السياسية ويتعرض الاقتصاد لضغوط.

رجل يمشي بجوار مبنى دمرته الضربة الإسرائيلية التي قتلت شكر في ضاحية دانيه، بيروت، 9 أغسطس 2024.

في طهران، حدث اغتيال هنية بعد يوم من تنصيب أول رئيس إصلاحي لإيران منذ عقود، مسعود بششكیان. قال المحللون الغربيون إن انتخاب بششكیان قد يعالج الفجوات مع الغرب. لكن الهجوم الذي قتل هنية قد أثر سلبًا على تلك الآمال.

في بيروت، يعتبر موسم الصيف بشكل عام مصدرًا مهمًا للاقتصاد المتعثر. الألعاب النارية التي أضاءت السماء في الأيام التي سبقت الهجوم الإسرائيلي على جنوب بيروت تحولت إلى انفجارات صوتية ناتجة عن الطائرات الإسرائيلية التي تخترق حاجز الصوت في السماء، ما يهز النوافذ ويجعل العائلات اللبنانية الخائفة تبقى في منازلها.

“لا أستطيع التفكير في ما سيحدث بعد ذلك”، قال القائد السياسي المتصل بحزب الله الذي تحدثت إليه العربية الآن. “كل ما يمكنني فعله هو اتخاذ الاستعدادات المناسبة لمساعدة مجتمعي في حالة حدوث الأسوأ.”

ساهم بن وييدمان، وسارة السيرغاني، وكريندون غرينواي، وشاربل ماله في إعداد هذا التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.