ضجيج لا يتوقف: كيف أثر البشر على سلوك الحيوانات؟

Photo of author

By العربية الآن



ضجيج لا يهدأ.. كيف غير البشر من سلوك عالم الحيوان؟

تعرض عصافير الحمار الوحشي للضوضاء في مرحلة مبكرة من حياتها له عواقب على النمو واللياقة البدنية في مرحلة البلوغ (ويكيبيديا)
تعرض عصافير الحمار الوحشي للضوضاء في مرحلة مبكرة من حياتها له عواقب على النمو واللياقة البدنية في مرحلة البلوغ (ويكيبيديا)
لم تعد البيئة المحيطة بنا هادئة، بل تتعرض لضوضاء منتشرة في كل مكان. على الرغم من تناولنا في كثير من الأحيان تأثيرات التلوث الضوضائي الناتج عن حركة المرور على البشر، إلا أنه لم يتم تسليط الضوء على تأثيراته على الحيوانات والطيور.

قدمت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة ديكين في أستراليا، ونُشرت في دورية “ساينس“، أدلة إضافية حول الآثار السلبية للضوضاء المرورية على الطيور، وخصوصاً على البيض والطيور الصغيرة.

اقرأ أيضا

list of 4 items

list 1 of 4

الأسماك تقع فريسة للإدمان.. كيف وصلت المخدرات إليها؟

list 2 of 4

تلوث الهواء يهدد النحل والفراشات بشكل غير مسبوق

list 3 of 4

المينا الهندي.. طائر عدواني شرس يغزو العالم العربي

list 4 of 4

التلوث الضوئي يهدد مدننا بشكل لم نتصوره

end of list

في دراسات سابقة، اختبرت تأثير الضوضاء على الطيور الصغيرة ووالديها، وثبت أن تلوث الضوضاء يسبب ضغطاً وتوتراً ويؤثر على تواصلها. لكن لم يكن واضحاً ما إذا كان هذا الضغط بسبب الضوضاء نفسها أو بسبب تعطيل البيئة المحيطة بها.

نعيش في ضجيج لا يتوقف يضر بكل صور الحياة حولنا (بيكسابي)
نعيش في ضجيج لا يتوقف يضر بكل صور الحياة حولنا (بيكسابي)
صحة الطيور ونموها منذ أن كانت أجنة.

مخاطر على صغار الطيور

تظهر النتائج أن الآثار السلبية لا تتوقف عند حد تعرض الطيور للضوضاء، بل تؤثر سلباً على نموها ولياقتها في مرحلة البلوغ، بالإضافة إلى احتمالية موت الجنين أثناء التعرض للضجيج.ألمانيا أكدت أن الضوضاء تؤثر على مستويات هرمونات التوتر لدى الطيور، حيث كان هناك انخفاض كبير في مستويات الكورتيكوستيرون خلال فترة التكاثر عند الطيور التي تعيش في بيئات مزدحمة.

الطيور التي تعيش في ضجيج مروري مستمر لديها مستويات أقل من هرمون الكورتيكوستيرون في دمها طوال موسم التكاثر (بيكسابي)
الطيور التي تعيش في ضجيج مروري مستمر لديها مستويات أقل من هرمون الكورتيكوستيرون في دمها طوال موسم التكاثر (بيكسابي)

المزيد عن الآثار السلبية

تشير دراسة سابقة أجريت عام 2015 أيضاً إلى أن الضوضاء الناتجة عن حركة المرور تؤثر على عدد الطيور وتنوعها، حيث كانت توجد علاقة واضحة بين الضوضاء والطيور بالقرب من الطرق المزدحمة.

أظهرت النتائج أن الطيور تتجنب المناطق الصاخبة، بينما لم يكن هناك تأثير كبير على الأنواع المختلفة التي تعيش بعيداً عن الضجيج.

تتأثر كل أشكال الحياة بالضوضاء البشرية (ويكيبيديا)
تتأثر كل أشكال الحياة بالضوضاء البشرية (ويكيبيديا)

آثار على نطاق أوسع

يؤثر الضجيج البيئي على التواصل الصوتي بين الكائنات الحية، حيث يمكن أن تتداخل الضوضاء الناتجة من الأنشطة الصناعية مع الاتصالات الحيوية، مما يؤدي إلى عدم نجاح عمليات التزاوج وهجرة الأنواع البحرية.

تتسبب الضوضاء في صعوبة التواصل كمثل الأصوات المميزة التي تستخدمها الحيتان زرقاء الطرق لتشتيت بعض الطيور البحرية، فضلاً عن تعرضها لحوادث نتيجة تداخل السفن مع مسارها.

حتى على اليابسة، فإن الطيور تتأثر بالضجيج، حيث يمكن أن يتسبب التلوث الضوضائي في اختفاء الأصوات اللازمة لجذب رفاقها ودفاعها عن أراضيها.

بالإضافة إلى ذلك، يُشير الضغوط الناتجة عن الضوضاء إلى أن الحيوان يصبح أكثر عرضة لمخاطر الأمراض وضعف المناعة. في عام 2021، أظهرت دراسة عن عصافير الحمار الوحشي أن الضوضاء تؤثر على قدرة الطيور الصغيرة على التعلم في فترات نموها الحساسة.

طبيعة التغريدات الخاصة بالطيور تحتاج إلى التعلم المبكر، حيث يتأثر أداؤها بالجودة البيئية. قد تظهر الفجوات والتأخيرات في تطور الأغاني بسبب الضجيج في المناطق الحضرية، مما يؤثر على تطور الطيور على مدى الأجيال.

تشير الأدلة إلى أن التلوث الضوضائي أقرب إلى مصادر القلق بالنسبة للحياة البرية، مما يؤكد ضرورة اتخاذ التدابير الضرورية للحد منه.

هذه النتائج تدعو صناع السياسات إلى التفكير في أهمية إدارة الفضاءات الصوتية ومعالجة القضايا البيئية بجدية. يحتاج البشر والبيئة البرية إلى العمل معًا لحماية التنوع البيولوجي.

في الختام، تبقى هناك حاجة لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي تطرحها الضوضاء على البيئة، مثل سياسات تشجع على استخدام وسائل النقل المستدامة والتخطيط الحضري الذي يجعل الحياة البرية جزءًا من استراتيجيات التنمية.

المصدر : العربية الآن + مواقع إلكترونية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.