بلينكن: إسرائيل توافق على خطة لكسر الجمود في وقف إطلاق النار ويحث حماس على اتخاذ خطوة مماثلة

Photo of author

By العربية الآن


تل أبيب، إسرائيل (العربية الآن) — أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، يوم الاثنين أن إسرائيل قد قبلت اقتراحًا يهدف إلى حل الخلافات التي تعيق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين في غزة، ودعا حركة حماس إلى اتخاذ خطوة مماثلة، دون أن يحدد ما إذا تم معالجة المخاوف التي ذكرتها المجموعة المسلحة.

تصاعد الجهود الدبلوماسية

ازدادت الأهمية الخاصة للمفاوضات في الأيام الماضية، حيث يأمل الدبلوماسيون أن يسهم اتفاق في منع إيران وحزب الله اللبناني من الانتقام للاغتيالات المستهدفة لزعيمين عسكريين اتهمت إسرائيل بتنفيذها. وتثير التوترات المتزايدة مخاوف من نشوب حرب إقليمية أكثر تدميرًا.

جاء تعليق بلينكن بعد اجتماع دام ساعتين ونصف مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث من المخطط أن يتوجه إلى مصر وقطر لمزيد من المفاوضات. وقد قضى الوسطاء الثلاثة شهورًا في محاولة لإنهاء الحرب في غزة، لكن المحادثات غالبًا ما كانت تتعثر.

لقاء مثمر مع نتنياهو

وقال بلينكن للصحفيين: “في اجتماع مثمر للغاية مع رئيس الوزراء نتنياهو اليوم، أكد لي أن إسرائيل تدعم الاقتراح الوسيط.” ولكنه لم يذكر تفاصيل الاقتراح. وأضاف: “الخطوة المهمة التالية هي أن تقول حماس ‘نعم’.”

وأشار بلينكن، مع ذلك، إلى أنه حتى لو قبلت حماس الاقتراح، سيعمل المفاوضون في الأيام المقبلة على تحقيق “فهم واضح لتنفيذ الاتفاق.” وأوضح أن هناك “قضايا معقدة” تتطلب “قرارات صعبة من القادة”، لكنه لم يقدم تفاصيل إضافية.

تفاؤل حذر لدى حماس

أعربت حماس عن فقدانها الثقة في الولايات المتحدة كوسيط، متهمة المفاوضين الأمريكيين بالانحياز لإسرائيل، مما أدى إلى مطالب جديدة ترفضها الجماعة. ولم يتطرق بلينكن إلى ما إذا كان الاقتراح قد أعالج طلب إسرائيل بالتحكم في ممرين استراتيجيين داخل غزة، وهو ما تعتبره حماس أمرًا غير قابل للنقاش، أو مسائل أخرى كانت تعرقل المفاوضات لفترة طويلة.

لقاء مثير بالاهتمام بين بلينكن ونتنياهو

وأكد نتنياهو أنه أجرى “اجتماعًا جيدًا ومهمًا” مع بلينكن، معبرًا عن تقديره لـ “فهم الولايات المتحدة لاهتماماتنا الأمنية الحيوية، إلى جانب جهودنا المشتركة لإطلاق سراح الرهائن.” وأضاف أنه يتم العمل على إطلاق أكبر عدد ممكن من الرهائن في المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار.

الوساطة مستمرة

تأتي مهمة بلينكن التاسعة إلى الشرق الأوسط منذ بدء النزاع بعد أن عبر الوسطاء، بما في ذلك الولايات المتحدة، عن تجدد التفاؤل بقرب التوصل لاتفاق. ومع ذلك، أبدت حماس استياءً عميقًا من الاقتراح الأخير، بينما قالت إسرائيل إنها غير مستعدة للتنازل في بعض النقاط.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، أشار بلينكن إلى “لحظة حاسمة” و”قد تكون الأخيرة” لانتزاع تأمين وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين.

مخاوف من التصعيد الإقليمي

وأكد أنه “يجب أن نتأكد من عدم اتخاذ أي خطوات قد تعرقل هذه العملية”، في إشارة غير مباشرة إلى إيران. “لذا نحن نعمل على ضمان عدم حدوث تصعيد، وعدم وجود استفزازات، وعدم وجود أية إجراءات قد تبعدنا عن إتمام هذا الاتفاق.”

سيجتمع الوسطاء مرة أخرى هذا الأسبوع لمحاولة تثبيت وقف إطلاق النار. وسيتوجه بلينكن يوم الثلاثاء إلى مصر وقطر، حيث تحتفظ حماس بمكتبها السياسي.

تفاصيل الصراع المستمر

بدأت الحرب في 7 أكتوبر عندما اقتحم آلاف من مقاتلي حماس إسرائيل، مما أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واختطاف حوالي 250 آخرين. ولا يزال حوالي 110 من هؤلاء يعتقد أنهم في غزة، على الرغم من أن السلطات الإسرائيلية تقول إن حوالي ثلثهم قد لقوا حتفهم. تم إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة في نوفمبر خلال وقف إطلاق النار الذي استمر أسبوعًا.

وتجري مظاهرات خارج فندق تل أبيب حيث يقيم بلينكن، يحمل المشاركون صور الرهائن ويطالبون بوقف إطلاق نار فوري.

الوقوف مع الأسرى

“نحن نعرف أنه فقط بمساعدة كبيرة من الإدارة الأمريكية يمكن أن يتم الاتفاق،” قال يهودا كوهين، الذي يُحتجز ابنه نيمرود، البالغ من العمر 20 عامًا، كرهينة في غزة. “نحن هنا لنقول ذلك بصوت عالٍ: بلينكن، أنطوني بلينكن، من فضلك ادفع نتنياهو نحو اتفاق بأي ثمن لأنني أريد ابني أن يكون حرًا.”

وفقًا للسلطات الصحية المحلية، فإن الهجمات الانتقامية الإسرائيلية في غزة أسفرت عن مقتل أكثر من 40,000 فلسطيني وتدمير معظم الأراضي. لقد أدت الحرب إلى إدخال 2.3 مليون شخص في كارثة إنسانية، مع تخوف مجموعة الإغاثة من انتشار وباء شلل الأطفال.

التعاون لضمان الخيارات الصحية

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة تشارك تلك المخاوف وتعمل على خطة مع إسرائيل لضمان توفير اللقاحات “في الأسابيع القادمة”، معبراً عن أن “هذا أمر عاجل وضروري.”

وفي نهاية الأسبوع الماضي، أفادت الدول الثلاثة التي تتوسط في الاتفاق المقترح – مصر وقطر والولايات المتحدة – بتحقيق تقدم بشأن اتفاق يتم بموجبه وقف معظم العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة وإطلاق سراح عدد من الأسرى الفلسطينيين مقابل الإفراج عن الرهائن.

يدعو الاقتراح المتطور إلى عملية من ثلاث مراحل حيث تطلق حماس جميع الرهائن الذين اختطفتهم خلال هجوم 7 أكتوبر، وفي المقابل، ستسحب إسرائيل قواتها من غزة وتفرج عن الأسرى الفلسطينيين.

مزاعم جديدة من حماس

تتهم حماس إسرائيل بإضافة مطالب جديدة تتعلق بالحفاظ على وجودها العسكري على الحدود بين غزة ومصر لمنع تهريب الأسلحة، وعلى خط يقسم الأراضي حتى تتمكن من تفتيش الفلسطينيين العائدين إلى منازلهم في الشمال لمنع تسلل مقاتلين. لكن إسرائيل قالت إن هذه ليست مطالب جديدة وإنما توضيحات لدعوة سابقة.

وفي بيان لها الأحد، قالت حماس إن نتنياهو استمر في وضع العقبات أمام التوصل إلى اتفاق من خلال فرض شروط جديدة، متهمة إياه برغبة prolong الحرب. وأشارت إلى أن أحدث عرض للوسطاء كان استسلامًا لإسرائيل.

“الاقتراح الجديد يستجيب لشروط نتنياهو،” قالت حماس.

___

ساهم سامي مجدي بتغطية هذه التقرير من القاهرة.

___

تابع تغطية العربية الآن للصراع.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.