إسرائيل والولايات المتحدة تستعدان لهجوم إيراني وسط جهود دبلوماسية قوية للتوصل لوقف إطلاق نار في غزة

Photo of author

By العربية الآن




العربية الآن

تستعد إسرائيل والولايات المتحدة لاحتمال وقوع هجوم إيراني على إسرائيل، في الوقت الذي تزداد فيه الجهود لتأمين وقف إطلاق النار في غزة، قبل استئناف المفاوضات الرسمية المتوقع هذا الأسبوع.

وقد حث الوسطاء كلاً من إسرائيل وحماس على العودة إلى طاولة المفاوضات في دفعة جديدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، بعد أن تعثرت المحادثات بسبب اغتيالات

من المتوقع استئناف المفاوضات في العاصمة المصرية القاهرة أو العاصمة القطرية الدوحة يوم الخميس. وذكرت الولايات المتحدة ومصر وقطر – وهي الأطراف الرئيسية في المفاوضات بين إسرائيل وحماس – أنه سيتم استخدام الاجتماع لتقديم “عرض نهائي للتقريب“، وحثوا كلا الجانبين على الحضور.

يمكن أن تتسبب أي هجمة إيرانية ضد إسرائيل في تعريض مفاوضات وقف إطلاق النار التي أكّد مسؤولو الولايات المتحدة أنها كانت في مراحل متقدمة للخطر، وذلك بعد اغتيال زعيم حماس السياسي إسماعيل هنية في طهران، والتي ألقت إيران اللوم فيها على إسرائيل. ولم تؤكد إسرائيل أو تنفي مسؤوليتها.

في بيان مشترك مساء الأحد، أيدت فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة الدعوات للتوصل إلى اتفاق بين الأطراف المتحاربة، مشيرين إلى أنه “لا يمكن أن يكون هناك مزيد من التأخير” في ظل التهديد المتصاعد من اندلاع صراع إقليمي.

صرح البيت الأبيض يوم الاثنين أنه يشارك مخاوف وتوقعات إسرائيل حول هجوم محتمل من إيران في الأيام المقبلة، مشيراً إلى زيادة التحشيد العسكري الأمريكي في المنطقة كاستعداد لرد فعل إيراني.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي: “من الصعب تحديد، في الوقت الحالي، كيف سيبدو أي هجوم من إيران ومرتزقتها”.

لكن المتحدثة باسم وزارة الخارجية، فيدان باتيل، قالت في مؤتمر صحفي منفصل يوم الاثنين: “نتوقع أن تواصل هذه المحادثات تقدمها”. ولم توضح باتيل من هو العائق الأكبر أمام تحقيق صفقة، لكنها ذكرت أن العبء يقع على عاتق حماس للقبول بوقف إطلاق النار.

أكدت إسرائيل أنها سترسل وفداً للمحادثات يوم الخميس، ولكن حماس لم تؤكد حضورها، حتى وإن كانت قد أظهرت أنها لا تزال ترغب في اتفاق.

بعد اغتيال هنية، صرح الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أن وفاة هنية “لن تذهب سدى”، وحذرت قوات الحرس الثوري الإسلامي الإيرانية من أن “الانتقام الدموي” للاعتداء “مؤكد”.

وأكد الرئيس الإيراني مسعود بيزشكين أن تلك التهديدات تتواصل يوم الاثنين، حيث أخبر مسؤولاً في الفاتيكان عبر الهاتف أن اغتيال هنية يبرر حق إيران في “الدفاع عن النفس” و”الرد على المعتدي”، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

لقد كانت هناك بعض المؤشرات على أن إيران قد تتخلى عن خططها لشن هجوم على إسرائيل إذا تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. ولكن، ذكر البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة يوم السبت أن رد فعل طهران على اغتيال هنية “ليس له علاقة على الإطلاق بوقف إطلاق النار في غزة”، مشيرة إلى أن لديها حق الدفاع عن النفس.

وواصلت الولايات المتحدة وإسرائيل الاستعداد لذلك السيناريو خلال عطلة نهاية الأسبوع. حيث أمر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستين بإرسال غواصة مسلحّة، USS Georgia، إلى الشرق الأوسط، وتسريع وصول مجموعة حاملة الطائرات إلى المنطقة، بحسب ما أفاد به البنتاغون مساء الأحد. كما أطلقت الولايات المتحدة 3.5 مليار دولار لإسرائيل لتستخدمها في شراء أسلحة ومعدات عسكرية أمريكية، بعد أن تم تخصيصها من قبل الكونجرس قبل عدة أشهر. وفي يوم الاثنين، قامت القوات الإسرائيلية بتعليق رحلات الإجازة للموظفين الدائمين في انتظار هجوم محتمل.

أكدت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة أنها تأمل أن يكون هجومها على إسرائيل “موعده مصحوبًا بالإجراءات التي لا تضر بوقف إطلاق النار المحتمل”.

“هناك دائماً قنوات رسمية مباشرة وغير مباشرة لتبادل الرسائل بين إيران والولايات المتحدة، والتي يفضل كلا الجانبين عدم الكشف عن تفاصيلها” أضافت.

The USS Georgia transits the Persian Gulf, outbound from a sustainment and logistics visit in Manama, Bahrain, on December 27, 2020.

وفي الوقت نفسه، حزب الله – الجماعة المسلحة المدعومة من إيران في جنوب لبنان – أطلق وابلًا من حوالي 30 صاروخًا نحو شمال إسرائيل مساء الأحد. ورغم أن إطلاق الصواريخ نحو إسرائيل من لبنان أصبح حدثًا يوميًا تقريبًا منذ بداية الحرب في غزة، إلا أن المسؤولين الإسرائيليين يخشون من رد فعل واسع النطاق من حزب الله بعد اغتيال القائد العسكري الأعلى للجماعة فؤاد شكر في ضاحية بيروت الشهر الماضي.

ولكن مع متابعة العالم للأجواء الإيرانية وحدود إسرائيل ولبنان، كانت أسوأ الاشتباكات خلال عطلة نهاية الأسبوع محصورة مجددًا في قطاع غزة، حيث قُتل ما لا يقل عن 93 فلسطينيًا بسبب غارة إسرائيلية على مسجد ومدرسة في مدينة غزة يوم السبت، بحسب مسؤولين محليين.

مع اقتراب عدد الفلسطينيين الذين قُتلوا خلال 10 أشهر من الحرب إلى 40,000، أثارت الضربة الإسرائيلية إدانة عالمية. حيث أدانت قطر ومصر الضربة، واعتبرتا أنها انتهاك للقانون الدولي، وأعرب مجلس الأمن القومي الأمريكي عن “قلق عميق” بشأن تقارير عن سقوط ضحايا مدنيين. عقب ذلك، جدد الوسطاء الثلاثة دعوتهم للأطراف المتحاربة للاتفاق على صفقة لوقف إطلاق النار.

على الرغم من أن قوات الدفاع الإسرائيلية (IDF) قالت إنها استهدفت موقع قيادة تابع لحماس وقتلت عدة مقاتلين، إلا أن الضربة كانت تذكيرًا بأن الجماعة المسلحة قد أعادت تنظيم صفوفها في مناطق كانت تعتبر سابقًا خالية من الحضور.

يُصلي الفلسطينيون بجوار جثث الذين قُتلوا في ضربة إسرائيلية على مدرسة تؤوي نازحين في مدينة غزة يوم السبت.

محادثات متجددة

بعد اغتيال هنية، عينت حماس يحيى سنوار – قائدها في غزة وأحد مخططي الهجوم في 7 أكتوبر على إسرائيل – رئيسًا جديدًا لمكتبها السياسي، مما يشير إلى أن الفصيل الأكثر تطرفًا داخل حماس قد تولى السلطة، مما يزيد من تعتيم الآمال في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

ولكن، بعد النداء الذي وجهه الوسطاء الأسبوع الماضي للعودة إلى المحادثات، طلبت حماس خطة لتنفيذ العرض القائم الذي اقترحه الرئيس الأمريكي جو بايدن في يوليو، بدلاً من السعي لمفاوضات إضافية.

“من منطلق القلق والمسؤولية تجاه شعبنا ومصالحه، تطالب الحركة الوسطاء بتقديم خطة لتنفيذ ما تم تقديمه للحركة والاتفاق عليه في 2 يوليو 2024، بناءً على رؤية بايدن وقرار مجلس الأمن الدولي، وإجبار الاحتلال (إسرائيل) على القيام بذلك، بدلاً من الدخول في جولات مفاوضات إضافية أو اقتراحات جديدة”، ذكرت حماس في بيان يوم الأحد.

أفاد مصدر إقليمي مطلع على المحادثات لـCNN يوم الاثنين أن حماس تخطط لحضور المحادثات الدبلوماسية. تأتي الرسائل المتباينة للجماعة في الوقت الذي يضع فيه كل طرف معني بالمفاوضات نفسه لمحاولة الاستفادة والضغط على خصومه في الفترة التي تسبق تلك المحادثات ذات المخاطر العالية.

أبلغ الوسطاء المصريون والقطريون إسرائيل أن سنوار يريد اتفاقًا، وفقًا لمصدر إسرائيلي مطلع على المسألة. وأوضح المصدر أن المسؤولين الأمريكيين أكدوا لنظرائهم الإسرائيليين أن الوقت قد حان لتوقيع الاتفاق، وذلك لمنع اندلاع حرب إقليمية.

ومع ذلك، على الرغم من الضغط المتزايد في الداخل لمساعدة إعادة الرهائن، أوقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرارًا محاولات التوصل إلى اتفاق.

“لا أحد يعرف ما يريده بيبي”، قال أحد المصادر الإسرائيلية، مشيرًا إلى نتنياهو بلقب طفولته.

اتهم نتنياهو وزير دفاعه يوآف جالانت باتباع “رواية معادية لإسرائيل” بعد تقارير في وسائل الإعلام الإسرائيلية عن اجتماع مغلق بين جالانت والبرلمان.

وقد ادعى جالانت أنه اقترح على المشرّعين في أكتوبر الماضي أن يقوم بالهجوم مسبقًا على حزب الله في لبنان، وأن نتنياهو لم يكن يدعم الضربة، وأن الظروف الحالية لمثل هذا الهجوم قد تغيرت الآن. وادعى أيضًا أن عبارة “الانتصار المطلق” التي يستخدمها نتنياهو، وهي عبارة يتكرر استخدامها من قبل رئيس الوزراء، “هراء”.

أثارت التعليقات استياء نتنياهو، مما دفعه لإصدار بيان ينتقد فيه وزير الدفاع الإسرائيلي. وقال: “عليه أن يهاجم سنوار، الذي يرفض إرسال وفد إلى المفاوضات، وهو الشخص الذي كان وما زال العقبة الوحيدة أمام صفقة الرهائن”.

رد جالانت على الانتقادات عبر منصة X، قائلاً: “أنا مصمم على تحقيق أهداف الحرب ومواصلة القتال حتى يتم تفكيك حماس وعودة الرهائن”.

ورغم عدم تناوله مباشرة تعليقاته المسربة، ذكر جالانت أن التسريبات من “المنتديات الحساسة والسرية” كانت من بين “نقاط الضعف التي تم اكتشافها خلال الحرب”، وأنه “يجب علينا التحرك ضدها بكل شدة”.

“نواجه أيامًا صعبة حيث سيكون علينا الثبات واتخاذ إجراءات دفاعية وهجومية قوية”، أضاف جالانت.

ساهم في التقرير كل من جيريمي دايموند ولورين إيزو ودانا كارني من العربية الآن.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.