بينما تشهد منطقة الشرق الأوسط قلقاً من الصراع، تشهد دبي ازدهاراً بفضل تدفق الثروات المضطربة.

Photo of author

By العربية الآن



دبي: منطقة آمنة تزدهر وسط الأزمات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (أسوشيتد برس) – في حين تسود التوترات في منطقة الشرق الأوسط، يحقق الناس ثروات في دبي.

تتعزز اقتصاديات إمارة دبي المعتمدة على السياحة والبناء حيث تتجه إلى كونها ملاذًا آمنًا في منطقة تعاني من عدم الاستقرار بعد اغتيال قائد حماس إسماعيل هنية في إيران.

دبي تستثمر في الأزمات

قال زهان جوشينك، المدير التنفيذي لشركة Property Monitor الاستشارية في مجال العقارات، للوكالة: "دبي في وضع فريد. نحن المستفيدون من الأزمات في المنطقة، سواء كان ذلك جيدًا أو سيئًا". لقد شهدت دبي تاريخًا طويلًا من الاستفادة غير المباشرة من الأزمات في المنطقة. عندما يقلق الأثرياء من الاضطرابات، تصبح المدينة مركزًا للاستقرار والضرائب المنخفضة ونظام تأشيرات مرحب به.

تضع الأزمات الحالية دبي في موضع يمكنها من الاستفادة مجددًا، كما فعلت خلال جائحة COVID-19 وغزو أوكرانيا من قبل روسيا.

العقارات في دبي تسجل ارتفاعات تاريخية

تشهد سوق العقارات في دبي طلبًا كبيرًا، مما أدى إلى ارتفاع قياسي في تقييمات الممتلكات الراقية. حتى الفيضانات التاريخية التي حدثت في أبريل لم تؤثر في السوق المتصاعد. أعلنت شركة إعمار العقارية المدعومة من الدولة، التي تبرز اسمها في أفق دبي، عن تحقيق مبيعات بلغت 8.1 مليار دولار في النصف الأول من العام، بزيادة عن 5.2 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

فيلا دبي: ارتفاع غير مسبوق

بلغت تقييمات الفيلات الفاخرة في دبي مستويات قياسية جديدة، حيث سجلت زيادة بنحو 38٪ في الربع الثاني من عام 2024 مقارنة بالعام السابق، وفقًا لشركة ValuStrat الاستشارية. تجاوز متوسط سعر الفيلة – المصطلح المحلي لأي منزل مستقل – 2.7 مليون دولار للمرة الأولى منذ عقد.

زيادة عدد الوافدين والسياح

شهد مطار دبي الدولي – الأكثر ازدحامًا في السفر الدولي – تسجيل رقم قياسي يبلغ 44.9 مليون مسافر في النصف الأول من هذا العام. كما تخطط دبي لنقل عملياتها إلى مطار جديد بتكلفة تقارب 35 مليار دولار في العقد المقبل.

قال بول غريفيثس، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي، "نحن نتطلع إلى عدد متوقع للركاب يبلغ 91.8 مليونًا خلال بقية العام، وهو رقم قياسي آخر لنا".

السكان في توسع مستمر

ارتفعت عدد سكان الدولة إلى حوالي 3.7 مليون نسمة في عام 2024، مع وجود 1.1 مليون شخص يقيمون مؤقتًا في المدينة أو يتنقلون إليها للعمل كل يوم. يسعى النظام الملكي إلى زيادة عدد سكان دبي إلى 5.8 مليون بحلول عام 2040.

تحديات مستقبلية في سوق العقارات

على الرغم من النجاح الحالي، هناك تساؤلات حول مدى استمرار هذا الاتجاه التصاعدي القياسي. تحذر بعض التحليلات من أن فائض الإسكان قد يبطئ السوق إذا لم يتماشى الطلب مع المعروض.

قالت تاتيانا ليسكوفا، المحللة في S&P Global: "من المتوقع أن يكون هناك فائض كبير من الوحدات الجديدة التي بدأت عمليات البناء في عام 2021".

على الرغم من الأرقام الكبيرة، يؤكد جوشينك من Property Monitor أن السوق قادرة على استيعابها، قائلاً: "الأشخاص يشترونها".

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.