12 فيلمًا مدعومًا من “الدوحة للأفلام” يشارك في مهرجان البندقية السينمائي

Photo of author

By العربية الآن



12 فيلمًا دعمتها “مؤسسة الدوحة للأفلام” تشارك في مهرجان البندقية السينمائي

مؤسسة الدوحة للافلام
اللجنة المنظمة لمهرجان البندقية السينمائي الدولي اختارت 12 فيلمًا مدعومًا من مؤسسة الدوحة للأفلام للمشاركة في النسخة الـ81 (الصحافة القطرية)

اختارت اللجنة المنظمة لمهرجان البندقية السينمائي الدولي في نسخته الـ81، 12 فيلمًا حصلت على دعم مؤسسة الدوحة للأفلام للمشاركة في الفعاليات التي ستقام من 28 أغسطس/آب إلى 7 سبتمبر/أيلول 2024.

وثمة توقعات بأن تشهد النسخة لعام 2024 مشاركة أهم الأسماء في السينما العالمية، لعرض وجهات نظر متعددة في سرد القصص.

تتضمن الأفلام المشاركة تنوع الدعم الذي تقدمه مؤسسة الدوحة للأفلام للأصوات السينمائية المستقلة، حيث تشمل القائمة أعمالًا من مصر والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس واليمن.

وقالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام: “نفتخر بمواصلة النجاح في المهرجانات الدولية من خلال عرض الأفلام للمواهب العربية في مهرجان البندقية. تقدم هذه الأفلام رؤى جديدة حول الحياة، وتعكس الآمال والتطلعات والتحديات الإنسانية، مما يجعلها أصواتًا سينمائية مميزة ومهمة من العالم العربي للجمهور العالمي”.

وأضافت: “مهمتنا تكمن في دعم المبدعين المستقلين في مجال السينما، واختيار أفلامهم المبدعة في البندقية هو تأكيد على التزامنا بتسليط الضوء على القصص التي تتجاوز الحدود وتقدم رؤى فريدة. نأمل أن تحظى هذه الأفلام بالتقدير والاهتمام الذي تستحقه” .

وسيتم عرض الأفلام الـ12 في الأقسام الرئيسية للمهرجان، بما في ذلك “آفاق جديدة” و”آفاق جديدة – الأفلام القصيرة”، إلى جانب البرامج الجانبية مثل “أسبوع النقاد”، و”يوم المؤلفين”، و”فاينال كت” (النسخة النهائية)، وقسم “سوق التمويل”.

يعتبر قسم “آفاق” مسابقة دولية مخصصة للأفلام التي تعكس أحدث التوجهات في السينما، وستشارك فيه فيلم “عايشة” (تونس، فرنسا، إيطاليا، المملكة العربية السعودية، قطر) للمخرج مهدي برصاوي، والذي يتناول قصة آية التي تترك حياتها السابقة في توزر لتبدأ رحلة تنطلق فيها لإعادة اكتشاف نفسها في تونس.

ومن بين الأفلام الأخرى التي ستعرض في هذا القسم، فيلم “ينعاد عليكو” (فلسطين، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، قطر) للمخرج إسكندر قبطي، والذي يسرد قصة طالب يتعرض لحادث بسيط يتسبب في وقوع سلسلة من الأحداث المترابطة.

أما قسم آفاق للأفلام القصيرة، فسيشهد عرض فيلم “ظلال” (الأردن، فرنسا، قطر) من إخراج رند بيروتي، الذي يتناول تجربة أحلام الأولى في المطار، حيث يهيمن الحزن على حماسها بسبب ترك ماضيها وراءها.

كما يشارك فيلم “سودان، يا غالي” (تونس، فرنسا، قطر) للمخرجة هند مدب في قسم “أيام المؤلفين”، والذي يصور صورة جماعية لجيل يسعى لتحقيق الحرية من خلال كلماته وشعره وترانيمه، ويتعقب حياة مجموعة من الشباب السودانيين الناشطين سياسيًا والمبدعين فنياً.

وفي أسبوع النقاد، سيُعرض فيلم “معطر بالنعناع” (مصر، فرنسا، تونس، قطر) للمخرج محمد حمدي، الذي يروي قصة علاء، طبيب يبلغ من العمر 30 عامًا، وصديقه مهدي الذي يحتاج إلى مساعدة بشأن ظاهرة غريبة تؤثر عليه.

أما في قسم “فاينل كت”، فسيتم عرض 4 أفلام تلقت دعمًا من مؤسسة الدوحة للأفلام، والتي تهدف لتقديم المساعدة اللازمة لإنتاج الأفلام. وهذه الأفلام هي:

  • “عائشة لا تستطيع الطيران”: (مصر، فرنسا، ألمانيا، تونس، السودان، لبنان، المملكة العربية السعودية، قطر) للمخرج مراد مصطفى، الذي يروي تجربة عائشة التي ترعى المرضى المسنين في القاهرة بين مجتمع المهاجرين الأفارقة وتشهد التوترات بين المجموعات المختلفة.
  • “ورشة”: (لبنان، فرنسا، المملكة العربية السعودية، قطر) للمخرج نديم تابت، يحكي قصة طارق، وهو سوري في الثلاثين من عمره، ينضم إلى موقع بناء في لبنان ويواجه تحديات العمل القاسية.
  • “كولونيا”: (مصر، النرويج، المملكة العربية السعودية، فرنسا، قطر) للمخرج محمد صيام، الذي يتناول العلاقة المضطربة بين الابن ووالده الذي يعود إلى المنزل بعد غياب طويل.
  • “المراقبون”: (المغرب، بلجيكا، فرنسا، قطر) للمخرجة كريمة سعيدي، المستوحى من قصة والدتها، وهي مهاجرة من الجيل الأول في بلجيكا.

وفي قسم سوق التمويل، ستشارك 3 أفلام أخرى حصلت على دعم المؤسسة، وهي:

  • “ماري وجولي”: (تونس، فرنسا، قطر) للمخرجة أريج سحيري، الذي يروي قصة امرأتين في بلد جديد حيث يجب على كل منهما العثور على مكانها.
  • “المحطة”: (اليمن، الأردن، فرنسا، هولندا، ألمانيا، النرويج، قطر)، للمخرجة سارة إسحاق، والتي تتناول قصة ليال التي تدير محطة وقود مخصصة للنساء وتكافح للحفاظ على استمرارية أعمال العائلة وسط أزمة الوقود.
  • “سرقة النار”: (فلسطين، كندا، فرنسا، قطر) للمخرج عامر الشوملي، الذي يبرز قصة فنان فلسطيني يكافح لتنفيذ عملية سرقة جريئة داخل أحد السجون.

إلى جانب الأفلام التي تم اختيارها للعرض، سيتم عرض أكثر من 35 مشروعًا من العالم العربي والجنوب، والتي حصلت على دعم مؤسسة الدوحة للأفلام وذلك ضمن المعرض المتعدد الوسائط “أطيافنا أطيافكم: رؤى واعدة لسينما رائدة” في أي سي بي بالازو فرانكيتي، والذي يستمر حتى 24 نوفمبر/تشرين الأول المقبل.

المعرض “أطيافنا، أطيافكم: رؤى واعدة لسينما رائدة” تقدمه متاحف قطر، ويدعمه كل من مؤسسة الدوحة للأفلام، والمتحف العربي للفن الحديث، ومتحف مطاحن الفن المستقبلي، بالتعاون مع آرت كابيتال بارتنرز.

ينقل المعرض الجمهور في رحلة عبر الصور المتحركة من خلال التجارب المعاصرة للحياة والذاكرة الجماعية، مقدماً رؤية فنية لصناع الأفلام الحاليين من المنطقة العربية والمناطق المجاورة.

المصدر : العربية الآن



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.