آخر مستجدات حرب إسرائيل وحماس: إيران ترفض دعوة القادة الأوروبيين لعدم تنفيذ أي هجمات انتقامية

Photo of author

By العربية الآن



إيران ترفض دعوة الدول الأوروبية لعدم الانتقام

رفضت إيران يوم الثلاثاء دعوة ثلاثة دول أوروبية تطالبها بعدم تنفيذ أي عمليات انتقامية من شأنها أن تزيد من التوترات الإقليمية، واعتبرت ذلك "طلبًا مفرطًا".

دعوة قادة أوروبا واستجابة إيران

في بيان مشترك يوم الاثنين، طلب قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا من إيران وحلفائها الامتناع عن الانتقام لاغتيال القيادي السياسي في حماس إسماعيل هنية في طهران الشهر الماضي، حيث ألقت إيران باللوم على إسرائيل. وقد أيد القادة الأوروبيون أيضًا الجهود الأخيرة من وسطاء قطريين ومصريين وأمريكيين للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس. من المتوقع استئناف المفاوضات يوم الخميس، ودعوا إلى إعادة عدد كبير من الرهائن المحتجزين لدى حماس وتوفير المساعدات الإنسانية بشكل "غير مقيد" إلى غزة.

خطط الوساطة والدعوات للمساعدات الإنسانية

لقد spent المفاوضون شهورًا يحاولون إقناع الأطراف بالموافقة على خطة تتضمن ثلاث مراحل، حيث ستقوم حماس بإطلاق سراح الرهائن المتبقين الذين اختطفتهم في هجومها في 7 أكتوبر مقابل الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل، على أن تقوم إسرائيل بالانسحاب من غزة.

ضحايا العنف في غزة

بعد أكثر من عشرة أشهر من القتال، يقترب عدد القتلى الفلسطينيين في غزة من 40000 بحسب وزارة الصحة هناك.

دعم مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار

دعوة عدة دول أعضاء في مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء إلى إبرام صفقة وقف إطلاق نار في غزة، مع توقع استئناف المفاوضات هذا الأسبوع. لكن المجلس، الذي صوت في يونيو لتبني خطة وقف إطلاق النار التي اقترحتها الولايات المتحدة، لم يتخذ أي إجراءات إضافية خلال اجتماع الطوارئ يوم الثلاثاء بشأن الغارة الجوية القاتلة التي شنتها إسرائيل على مدرسة كانت قد تحولت إلى ملجأ.

الرئيس بايدن يصر على إنهاء الأعمال العدائية

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء بأن تحقيق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس أصبح "صعبًا"، لكنه أكد إرادته في إنهاء الأعمال العدائية.

غارات إسرائيلية جديدة تسفر عن ضحايا

غارة جوية نفذتها القوات الإسرائيلية في غزة أدت إلى مقتل طفل يبلغ من العمر ثلاثة أشهر وعمه، وإصابة عدد من الأشخاص في منطقة البريج مساء الاثنين، قبل يوم من غارة أخرى أودت بحياة خمسة أشخاص داخل مقهى في مدينة دير البلح.

قطر تسعى لإقناع حماس بالمشاركة في محادثات السلام

ستسعى قطر لإقناع حركة حماس بالمشاركة في محادثات السلام المرتقبة يوم الخميس، حيث لم توافق حماس حتى الآن على المشاركة في مفاوضات وقف إطلاق النار.

تركيا تدين زيارة وزير إسرائيلي متطرف لموقع مقدس

نددت تركيا يوم الثلاثاء بزيارة وزير إسرائيلي متطرف لموقع مقدس في القدس، معتبرة إياها "استفزازًا" قد يزيد من التوترات في المنطقة.

إيران تحسم موقفها من محادثات وقف إطلاق النار

أعلنت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة أنها لا تفكر في إرسال ممثلين للانضمام إلى محادثات وقف إطلاق النار، مشيرة إلى أنها لم تشارك في المفاوضات غير المباشرة التي تسهلها مصر وقطر والولايات المتحدة.

الرئيس الروسي يلتقي بالزعيم الفلسطيني

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالزعيم الفلسطيني محمود عباس، حيث أعرب عن قلقه العميق حيال المعاناة الناتجة عن الأزمة في المنطقة.

الهجمات الإسرائيلية تتسبب بمزيد من الضحايا في غزة

أسفرت الضربات الجوية الإسرائيلية في غزة عن مقتل 16 فلسطينيًا على الأقل، بينهم أربع نساء وسبعة أطفال، حيث استهدفت الغارات منازل ومناطق سكنية.

هذه الأحداث تأتي في سياق مستمر من التوترات الإقليمية والعمليات العسكرية المتبادلة التي تمس المدنيين في الجانبين.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.