صواريخ حزب الله تضرب مرتفعات الجولان بعد غارات إسرائيل العميقة في لبنان

Photo of author

By العربية الآن


صواريخ حزب الله تستهدف مرتفعات الجولان بعد غارات إسرائيلية في عمق لبنان

grey placeholderرويترز امرأة تتحدث إلى فرق الإنقاذ الإسرائيلية بعد تضرر منزلها من قصف صواريخ حزب الله في كاتسرين، في مرتفعات الجولان المحتلة (21 أغسطس 2024)رويترز
جنرال إسرائيلي يتهم حزب الله باستهداف المدنيين في كاتسرين

أطلق حزب الله العشرات من الصواريخ نحو مرتفعات الجولان المحتلة، عقب الضربات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت عمق لبنان، في ظل تزايد المخاوف من نشوب حرب شاملة.

أفادت القوات الإسرائيلية بأنها استهدفت منشآت تخزين أسلحة تابعة لحزب الله في منطقة البقاع خلال الليل. وقد أعلن وزارة الصحة اللبنانية عن مقتل شخص واحد وإصابة 30 آخرين.

ردًا على ذلك، قال حزب الله المدعوم من إيران إنه قصف مواقع عسكرية إسرائيلية في الجولان بوابل من الصواريخ. ومن جهة أخرى، أفادت السلطات الإسرائيلية بتعرض منزلين للقصف وإصابة شخص واحد.

في سياق متصل، اتهمت حركة فتح الفلسطينية إسرائيل باغتيال أحد أعضائها البارزين في لبنان في مسعى لاثارة صراع إقليمي.

ذكرت القوات الإسرائيلية أنها قتلت خليل المقداد في غارة في مدينة صيدا الجنوبية لأنه كان يعمل لصالح الحرس الثوري الإيراني وكان متورطًا في توجيه هجمات وتهريب الأسلحة إلى الضفة الغربية المحتلة.

ويُعتقد أن هذه هي الضربة الأولى التي تستهدف عضوًا من فتح منذ بداية حرب غزة، التي أدت إلى تصاعد التوترات عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله.

ارتفعت حدة التوتر في الأسابيع الأخيرة بعد أن قتلت إسرائيل قائدًا بارزًا في حزب الله في بيروت، الذي تم إلقاء اللوم عليه في مقتل 12 طفلًا جراء هجوم صاروخي.

حتى الآن، تم الإبلاغ عن مقتل أكثر من 530 شخصًا في لبنان، بينهم 130 مدنيًا على الأقل، و49 شخصًا في إسرائيل، بينهم 26 مدنيًا. كما تم تهجير ما يقرب من 200000 شخص على كلا جانبي الحدود.

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت للجنود يوم الثلاثاء إن “مركز الثقل” العسكري بدأ ينتقل تدريجيًا من غزة إلى الحدود اللبنانية.

وأشار إلى أن “استهداف مستودعات الذخيرة في لبنان هو تحضير لأي تطورات قد تحدث”.

في صباح الأربعاء، أعلنت قوات الدفاع الإسرائيلية (IDF) أنها شنت غارات على عدة منشآت تخزين أسلحة تابعة لحزب الله في شمال منطقة البقاع – معقل الحزب – بالإضافة إلى موقع يستخدمه نظام الدفاع الجوي.

كما ذكرت القوات الإسرائيلية أنها استهدفت مقاتلًا من حزب الله في قرية بيت ليف الحدودية الجنوبية.

قالت وزارة الصحة اللبنانية إن الضربات في منطقة البقاع أسفرت عن مقتل شخص لم يتم تحديد هويته، وأن تسعة أطفال كانوا من بين 30 مصابًا.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام المستقلة أن الضربات استهدفت ضواحي مدينة بوداي، والمساحة بين سراعيين وسفري، ونبي شيت.

كما أفادت وزارة الصحة بوقوع قتيل في بيت ليف، بينما أكد حزب الله وفاة مقاتل من القرية يدعى حسين مصطفى.

grey placeholderEPA رجل يسير بجوار مبنى تضرر من غارة جوية إسرائيلية في نبي شيت، لبنان (21 أغسطس 2024)EPA
وسائل الإعلام اللبنانية أفادت بتنفيذ غارات إسرائيلية في منطقة البقاع الشمالية

ردا على الغارات، قال حزب الله إنه أطلق وابلًا من الصواريخ نحو قاعدة لوجستية تابعة لقوات الدفاع الإسرائيلية في مرتفعات الجولان.

وأكدت القوات الإسرائيلية أن حوالي 50 قذيفة أُطلقت من لبنان، بعضها سقط في مستوطنة كاتسرين.

أصيب رجل يبلغ من العمر 30 عامًا بجروح متوسطة نتيجة شظايا عند إصابة صاروخ لمنزله مما أدى إلى إشعاله. حسب ما أفادت خدمات إسعاف ماغن دافيد أدوم.

اتهم نائب قائد قيادة الشمال في الجيش الإسرائيلي، اللواء ألون فريدمان، حزب الله باستهداف 8000 مدني يعيشون في كاتسرين مباشرة.

كما ذكر حزب الله أنه قام بشن هجوم بطائرات مسيرة على القواعد العسكرية الإسرائيلية ومستودعاتها في عاميد، كيبوتس بالقرب من بحيرة طبريا. وقالت الجيش الإسرائيلي إن بعض الطائرات المسيرة سقطت في المنطقة دون أن تسبب أي إصابات.

grey placeholderرويترز أشخاص يقفون بالقرب من سيارة محترقة بعد غارة إسرائيلية على أطراف مدينة صيدا اللبنانية الجنوبية (21 أغسطس 2024)رويترز
قُتل خليل المقداد في غارة على سيارته في ضواحي صيدا

في وقت لاحق من يوم الأربعاء، أسفرت غارة جوية إسرائيلية عن مقتل خليل المقداد من حركة فتح أثناء قيادته سيارة دفع رباعي في منطقة الفلل بمدينة صيدا، وفقًا للوكالة الوطنية للإعلام.

وأكَّدت كتيبة الشهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح – الذي يتزعمه شقيقه منير – لاحقًا خبر وفاته، ووصفته بأنه “أحد قادة المجلس العسكري في الضفة الغربية”.

أخبر توفيق الطيراوي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، وكالة فرانس برس أن “اغتيال مسؤول من فتح يشير إلى أن إسرائيل تسعى لإشعال حرب شاملة في المنطقة”.

عند سؤال المتحدث الرسمي للحكومة الإسرائيلية ديفيد منسر عن هذه التعليقات خلال إحاطة، قال إن الجيش الإسرائيلي “قدم قائمة شاملة بجرائم [المقداد]”.

وأعلنت هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي ووكالة الأمن الإسرائيلية أن خليل ومنير المقداد تعاونوا مع الحرس الثوري الإيراني وكانوا “متورطين في توجيه الهجمات الإرهابية بالإضافة إلى تهريب الأسلحة والأموال المخصصة للأنشطة الإرهابية” إلى الضفة الغربية.

وأضافت “الجيش الإسرائيلي ووكالة الأمن الإسرائيلية سيتخذان دائمًا خطوات لمراقبة ووقف الأنشطة التي تهدد أمن دولة إسرائيل ومواطنيها، من أجل كشف وتعطيل المحاولات الإيرانية لتنفيذ أعمال إرهابية”.

حرب إسرائيل وغزة
إسرائيل
حزب الله
لبنان
فتح

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.