أحدث أخبار الحرب بين إسرائيل وحماس: الغارات الإسرائيلية بالطائرات والدبابات تقتل 17 شخصاً في غزة

Photo of author

By العربية الآن



غارات إسرائيلية على غزة تؤدي إلى مقتل 17 شخصًا

في يوم الأربعاء، أسفرت الغارات الجوية ودبابات الجيش الإسرائيلي في غزة عن مقتل ما لا يقل عن 17 شخصًا، وفقًا لموظفي المستشفى وصحفيين من وكالة أسوشيتد برس الذين أحصوا الجثث. وقعت الغارات في مناطق دير البلح في وسط غزة وخان يونس في الجنوب.

ردود فعل على الغارات الإسرائيلية

وفي لبنان، أطلق حزب الله أكثر من 50 صاروخًا على عدة منازل خاصة في هضبة الجولان التي تسيطر عليها إسرائيل. وأوضح حزب الله أن هذا الهجوم يأتي ردًا على غارة إسرائيلية عميقة في لبنان مساء الثلاثاء.

وجاءت هذه الهجمات بعد أن التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بمسؤولين من مصر وقطر، حيث واصل جهوده الدبلوماسية لفرض وقف إطلاق النار في الحرب المستمرة في غزة، رغم تأكيدات حماس وإسرائيل بوجود تحديات مستمرة. وقد تضاعف الجهد الدبلوماسي مع تزايد المخاوف من نشوب حرب إقليمية أوسع، عقب عمليات الاغتيال المستهدفة لقادة حماس وحزب الله، والتي تُتهم إسرائيل بتنفيذها.

مصر تعبر عن تشككها في مقترح وقف إطلاق النار

عبّر المسؤولون في مصر، التي تلعب دور الوسيط المتأثر بسبب حدودها مع غزة، عن شكوكهم حول المقترح الذي يهدف إلى تقليص الفجوات بين إسرائيل وحماس. وأشاروا إلى أن مجموعة حماس لن توافق على هذا المقترح لعدة أسباب تتعلق بخوفها من عدم جدوى الاتفاق في إنهاء وجود القوات الإسرائيلية في غزة وانتهاء الحرب.

الاتصالات بين بايدن ونتنياهو بشأن وقف إطلاق النار

تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء، مؤكدًا على أهمية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإعادة المحتجزين. يُعتقد أن حماس لا تزال تحتجز حوالي 110 رهائن تم أسرهم خلال هجمات 7 أكتوبر، التي أسفرت عن مقتل حوالي 1200 شخص، معظمهم من المدنيين.

الحالة الإنسانية في غزة تنذر بالخطر

تجاوزت الحصيلة الإجمالية للقتلى من الهجمات الانتقامية الإسرائيلية 40 ألف فلسطيني، وفقًا لوزارة الصحة في غزة، والتي لا تميز بين المدنيين والمقاتلين في إحصاءاتها. لقد أدى النزاع إلى تدمير واسع النطاق، مما أجبر غالبية سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة على الفرار من منازلهم، وغالبًا ما يكون ذلك أكثر من مرة.

تأتي الأرقام والاحصاءات كالتالي:

  • الضربات الإسرائيلية في خان يونس: قُتل 17 شخصًا على الأقل جراء الغارات الجوية.
  • أوامر الإخلاء من الجانب الإسرائيلي: تحذر الأمم المتحدة من أن الأوامر الصادرة عن الجيش الإسرائيلي تدفع الفلسطينيين إلى مناطق مزدحمة وغير آمنة على ساحل غزة.

تراجع الخدمات المصرفية في غزة

أفاد اتحاد البنوك الفلسطيني أن كافة البنوك في غزة قد أوقفت عملياتها، مما يزيد من تعقيد الظروف المعيشية القاسية في القطاع الذي يعاني من آثار الحرب.

إجراءات قمعية ضد المتظاهرين في إسرائيل

في القدس، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية خمسة من المحتجين المتدينين خلال تظاهرة ضد التجنيد الإلزامي. يواجه هؤلاء المحتجون زيادة في الضغوطات عقب أحكام صادرة عن المحكمة العليا بشأن ضرورة تجنيد المتدينين.

الخطوات التالية في البحث عن حل

يعقد الوسطاء اجتماعًا يوم الخميس والجمعة في القاهرة لمزيد من المناقشات حول المقترح قبل تقديمه رسمياً لحماس، في محاولة لخلق شروط لإيجاد وفاق طويل الأمد.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.