مدمرة فرنسية تنقذ 29 بحارًا من ناقلة نفط تعرضت لهجمات في البحر الأحمر خلال مهمة الاتحاد الأوروبي

Photo of author

By العربية الآن


البحرية الفرنسية تنقذ 29 بحارًا من هجوم حوثي في البحر الأحمر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (أسوشيتد برس) – أعلنت السلطات، يوم الخميس، أن مدمرة فرنسية قامت بإنقاذ 29 بحارًا من ناقلة نفط تعرضت لهجمات متكررة في البحر الأحمر، كما دمرت أيضًا طائرة مسيرة تحمل قنبلة في المنطقة.

الهجوم واندلاع النيران

تشير المعلومات إلى أن المتمردين الحوثيين في اليمن يُشتبه في أنهم من نفذوا الهجوم على ناقلة النفط "سونيون". ويُعتبر هذا الهجوم من أخطر الاعتداءات في البحر الأحمر خلال الأسابيع الماضية، ويحدث ذلك في وقت تتواصل فيه الحملة الحوثية ضد السفن، في سياق النزاع المستمر بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، مما أثر على طريق التجارة الذي يُقدر مرور 1 تريليون دولار من البضائع عبره سنويًا.

حالياً، السفينة "سونيون" متوقفة في البحر الأحمر ولم تعد تجرف، حسبما أفادت عملية "أسبيدس" التابعة للاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، لم يُعرف بعد ما إذا كانت السفينة لا تزال مشتعلة. كان طاقم السفينة يتكون من بحارة فلبينيين وروس.

تفاصيل الهجوم

في الهجوم الذي وقع يوم الأربعاء، فتح الرجال الموجودون في قوارب صغيرة النار بأسلحة خفيفة على بعد حوالي 140 كيلومترًا (90 ميلاً) غرب مدينة الحديدة اليمنية المحتلة من قبل الحوثيين، وفقًا لمركز عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة.

تقول التقارير إن أربعة صواريخ أيضًا أصابت السفينة، لكن لم يتضح على الفور ما إذا كانت هذه صواريخ أو طائرات مسيرة.

تصعيد التوترات

لم تعلن الجماعة الحوثية عن مسؤوليتها عن الهجمات فورًا، على الرغم من أن الاعتراف بها قد يستغرق ساعات أو حتى أيام. ومع ذلك، أعربت عن اعترافها بشن غارات جوية أمريكية في الحديدة أسفرت عن تدمير نظام صواريخ مضادة للطائرات ورادار.

منذ بداية الحرب في غزة في أكتوبر، استهدفت الحوثيون أكثر من 80 سفينة بواسطة صواريخ وطائرات مسيرة. وقد استولوا على سفينة واحدة وغرقوا اثنتين في الحملة، مما أدى أيضًا إلى مقتل أربعة بحارة. وقد تم اعتراض صواريخ وطائرات مسيرة أخرى من قبل تحالف تقوده الولايات المتحدة في البحر الأحمر أو فشلت في الوصول لأهدافها.

أهداف الحوثيين

المتمردون يزعمون أنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل أو الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة كوسيلة لإنهاء الحرب الإسرائيلية ضد حماس في غزة. ومع ذلك، فإن العديد من السفن التي تم الهجوم عليها لها ارتباط ضئيل أو معدوم بالصراع، بما في ذلك سفن متجهة إلى إيران.

مع تصاعد التهديدات من إيران بالانتقام ضد إسرائيل بسبب اغتيال قائد حماس إسماعيل هنية في طهران، أمرت الولايات المتحدة مجموعة ضاربة من حاملة الطائرات USS Abraham Lincoln بالإبحار بسرعة أكبر إلى المنطقة. وفي وقت مبكر من يوم الخميس، أفادت القيادة المركزية الأمريكية أن "لينكولن" وصلت إلى مياه الشرق الأوسط، دون تفاصيل إضافية.

بالإضافة إلى ذلك، قامت الولايات المتحدة بإرسال الغواصة USS Georgia المزودة بصواريخ موجهة إلى الشرق الأوسط، في حين كانت مجموعة حاملة الطائرات USS Theodore Roosevelt موجودة في خليج عمان.

كما تم تعزيز الوجود الحربي الأمريكي بإرسال طائرات مقاتلة F-22 إلى المنطقة، بينما كانت السفينة الكبيرة USS Wasp، والتي تحمل طائرات F-35، في البحر الأبيض المتوسط.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.