إطلاق القمر الصناعي الأول لتحليل تسرب غاز الميثان على مستوى العالم

Photo of author

By العربية الآن



إطلاق أول قمر صناعي لمراقبة تسرب غاز الميثان حول العالم

أُطلق القمر الصناعي "تانغر-1" يوم الجمعة 16 أغسطس/آب على متن صاروخ الفضاء "فالكون 9" التابع لشركة "سبيس إكس" (ناسا)
القمر الصناعي “تانغر-1” أُطلق يوم الجمعة 16 أغسطس/آب على متن صاروخ الفضاء “فالكون 9” التابع لشركة “سبيس إكس” (ناسا)
في تعاون مشترك بين وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” و”تحالف كربون مابر”، تم إطلاق القمر الصناعي “تانغر-1” يوم الجمعة الماضي بواسطة صاروخ “فالكون 9” التابع لشركة “سبيس إكس”، ليكون الأول من نوعه في مسعى لمراقبة غاز الميثان. ووفقاً لوكالة رويترز، يمثل هذا الإطلاق خطوة هامة في الجهود العالمية لمكافحة تغير المناخ.

تحالف كربون مابر وأهدافه

تأسس “تحالف كربون مابر” كمنظمة خاصة تهدف إلى تعقب انبعاثات غاز الميثان والحد منها على مستوى العالم باستخدام تقنيات الأقمار الصناعية. يُعتبر “تانغر-1” أول قمر صناعي مخصص لمسح سطح الأرض من أجل رصد تسريبات وانبعاثات غاز الميثان.

الرحلة المشتركة للقمر الصناعي

رافق القمر الصناعي “تانغر-1” 115 قمراً صناعياً آخر في مهمة أُطلق عليها “ترانسبورتر-11” من قبل شركة “سبيس إكس”.

تأثير غاز الميثان على المناخ

على الرغم من أن غاز الميثان يعيش لفترة أقصر في الغلاف الجوي مقارنة بغاز ثاني أكسيد الكربون، فإن تأثيره على الاحترار العالمي أقوى بحوالي 80 مرة، مما يجعله عاملاً مؤثراً في مشكلة التغير المناخي في بعض السياقات. ينبعث الميثان من مصادر طبيعية، كالمستنقعات، وأيضاً من أنشطة بشرية مثل إنتاج النفط والغاز والزراعة ومكبات النفايات، مما يسهم في إطلاق كميات كبيرة منه في الغلاف الجوي.

سيعتمد القمر الصناعي "تانغر-1" على تقنية التصوير الطيفي الفائق المتطورة لتعقب مصادر الانبعاثات بدقة عالية (ناسا)
القمر الصناعي “تانغر-1” يعتمد على تقنية التصوير الطيفي الفائق المتطورة لتعقب مصادر الانبعاثات بدقة عالية (ناسا)

تكنولوجيا التصوير المستخدمة

سوف يعتمد “تانغر-1” على تقنية التصوير الطيفي الفائق المتطورة لتحديد مصادر الانبعاثات بدقة، ويستطيع تحديد التسريبات الصغيرة من المرافق مثل مصافي النفط والمكبات والمواقع الزراعية. ووفقاً لشركة “كربون مابر”، سيركز القمر على المنشآت التي تطلق أكثر من 100 كيلوغرام من الميثان في الساعة، مما يساعد في تحديد مصدر الانبعاثات، سواء كانت من تسرب خطوط الأنابيب أو احتراق مواد من محطة طاقة.

دعم الشفافية في البيانات المناخية

تدعم مبادرة “تحالف كربون مابر” اتفاقية باريس للمناخ الموقعة عام 2016. تهدف المبادرة إلى توفير البيانات التي يجمعها “تانغر-1” للجمهور عبر منصات الإنترنت، مما يعزز الشفافية ويساعد المؤسسات البيئية والمعاهد البحثية في الوصول إلى المعلومات التي تحتاجها لدعم جهودهم في مكافحة التغير المناخي.

المصدر: مواقع إلكترونية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.