إيران تغلق آخر معهد لغوي معتمد من السفارة الألمانية

Photo of author

By العربية الآن


إغلاق المعهد اللغوي الإيراني رداً على إجراءات ألمانيا

الإغلاق كإجراء انتقامي
أعلنت السلطات الإيرانية يوم الثلاثاء عن إغلاق آخر معهد لغوي معتمد من السفارة الألمانية، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية، وذلك كعقوبة على إغلاق المراكز الإسلامية في ألمانيا.

تفاصيل الإغلاق
ذكرت وكالة Nournews.ir، التي يُعتقد أنها قريبة من الأجهزة الأمنية الإيرانية، أن الشرطة قامت بإزالة اللافتة التي تحمل اسم المعهد. تم تأسيس "معهد تعليم اللغة الألمانية" في العاصمة طهران عام 1995، حسب السفارة.

التبريرات القضائية للإغلاق
أشارت Mizanonline.ir، وهي موقع أخبار مرتبط بالسلطات القضائية، إلى أن السلطات القضائية أصدرت أمرًا بإغلاق مقرين للمعهد في أحياء مختلفة من طهران، واصفة إياهما بـ "المراكز غير القانونية المرتبطة بالحكومة الألمانية" التي "انتهكت القوانين الإيرانية وارتكبت انتهاكات مالية واسعة." وأفادت التقارير بأن السلطات ستقوم بالتحقيق في المخالفات المحتملة من مراكز أخرى مرتبطة بألمانيا، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

خلفية إغلاق المعهد

أسباب الإغلاق في ألمانيا
جاء هذا الإغلاق بعد أن أغلقت السلطات الألمانية مركز الإمام علي في هامبورغ، وخمسة منظمات فرعية في يوليو الماضي، متهمة إياه بأنه مركز للهيمنة الإيرانية الذي يُروّج لأيديولوجية قيادته ويدعم جماعة حزب الله اللبنانية.

ردود فعل ودعوات للدبلوماسية

رد فعل ألمانيا
قامت الشرطة الألمانية أيضًا بمداهمة 53 عقارًا في جميع أنحاء البلاد، وكان من بين هذه العقارات مسجد الإمام علي في هامبورغ، وهو المرفق الأكثر بروزًا للجماعة.

التوترات الإقليمية
تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية تبادلًا دوريًا لإطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل منذ اندلاع حرب إسرائيل مع حماس في غزة في أكتوبر الماضي. إيران لا تعترف بإسرائيل وتدعم الجماعات المسلحة المناهضة لإسرائيل مثل حماس وحزب الله.

التاريخ المتعلق بالمراكز الثقافية
في عام 1995، أغلقت السلطات الإيرانية معهد غوته الدولي في طهران، الذي كان جزءًا من أكثر من 100 موقع حول العالم يروّجون للثقافة واللغة والتعليم الألماني.

الرد من وزارة الخارجية الألمانية
أدانت وزارة الخارجية الألمانية إغلاق المعهد اللغوي، واعتبرت أنه "لا يوجد ما يبرره" وأن "تبادل اللغة هو أساس الفهم المتبادل." وأعلنت الوزارة أنها ستستدعي سفير إيران في برلين ودعت الحكومة الإيرانية الجديدة للسماح باستئناف التدريس على الفور.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.