تأثير المضادات الحيوية على الأطفال الذين وُلدوا عبر العمليات القيصرية

Photo of author

By العربية الآن



تأثير المضادات الحيوية على الأطفال المولودين عبر العمليات القيصرية

تأثير المضادات الحيوية على الأطفال الذين وُلدوا عبر العمليات القيصرية بالطبع! إليك بعض الكلمات الرئيسية الطويلة (long tail keywords) المتعلقة بموضوع "تأثير المضادات الحيوية على الأطفال الذين وُلدوا عبر العمليات القيصرية": 1. تأثير المضادات الحيوية على صحة الأطفال حديثي الولادة
2. العلاقة بين المضادات الحيوية والعمليات القيصرية للأطفال
3. كيف تؤثر المضادات الحيوية على الأطفال الذين وُلدوا بعملية قيصرية
4. المخاطر الصحية للمضادات الحيوية للأطفال المولودين بالعمليات القيصرية
5. دراسات تأثير المضادات الحيوية على الأطفال المولودين جراحياً
6. المضادات الحيوية والميكروبات في أمعاء الأطفال الذين وُلدوا قيصرياً
7. استراتيجية وقاية الأطفال من مضاعفات المضادات الحيوية بعد الولادة القيصرية
8. هل تؤثر المضادات الحيوية على نمو الأطفال الذين وُلدوا عن طريق القيصرية؟
9. تأثير استخدام المضادات الحيوية أثناء الحمل على الأطفال المولودين قيصرياً
10. المضادات الحيوية والبرمجة المناعية للأطفال الذين وُلدوا بعمليات قيصرية يمكنك استخدام هذه الكلمات الرئيسية في محتوى مدونتك أو دراستك للتركيز على هذا الموضوع بشكل أعمق. بالطبع! إليك بعض الكلمات الرئيسية الطويلة (long tail keywords) المتعلقة بموضوع "تأثير المضادات الحيوية على الأطفال الذين وُلدوا عبر العمليات القيصرية": 1. تأثير المضادات الحيوية على صحة الأطفال حديثي الولادة
2. العلاقة بين المضادات الحيوية والعمليات القيصرية للأطفال
3. كيف تؤثر المضادات الحيوية على الأطفال الذين وُلدوا بعملية قيصرية
4. المخاطر الصحية للمضادات الحيوية للأطفال المولودين بالعمليات القيصرية
5. دراسات تأثير المضادات الحيوية على الأطفال المولودين جراحياً
6. المضادات الحيوية والميكروبات في أمعاء الأطفال الذين وُلدوا قيصرياً
7. استراتيجية وقاية الأطفال من مضاعفات المضادات الحيوية بعد الولادة القيصرية
8. هل تؤثر المضادات الحيوية على نمو الأطفال الذين وُلدوا عن طريق القيصرية؟
9. تأثير استخدام المضادات الحيوية أثناء الحمل على الأطفال المولودين قيصرياً
10. المضادات الحيوية والبرمجة المناعية للأطفال الذين وُلدوا بعمليات قيصرية يمكنك استخدام هذه الكلمات الرئيسية في محتوى مدونتك أو دراستك للتركيز على هذا الموضوع بشكل أعمق.
يمكن أن تؤدي المضادات الحيوية الموجهة للأمهات اللواتي يخضعن للعمليات القيصرية إلى تغييرات طفيفة في الميكروبات المفيدة التي تعيش مع الرضع. (العربية الآن)
دراسة هولندية جديدة أكدت أن المضادات الحيوية التي تُعطى للأمهات قبل العمليات القيصرية قد تُسبب تغييرات طفيفة في الميكروبات الداعمة في جسم الرضيع، ولكن تأثيرها يعتبر أقل بكثير مقارنة بتأثير التغذية على الأطفال.

نتائج مطمئنة للأمهات

عادةً ما تُعطى الأمهات اللواتي سيخضعن للعمليات القيصرية مضادات حيوية وقائية قبل العملية لتفادي احتمالية الإصابة بالتهابات في موقع الجراحة afterward. ومع ذلك، أثارت هذه الممارسة قلقًا حول تأثير تلك المضادات الحيوية على الميكروبات الطبيعية الموجودة في أجساد الرضع عبر انتقال الأدوية لهم عبر الحبل السري قبل قطعه.

تقول تريشلا سينها، المؤلفة الرئيسية للدراسة من المركز الطبي بجامعة خرونينغن: “أجرينا هذه الدراسة لأنها تتناول سؤالاً سريرياً مهماً قد يكون له تأثيرات كبيرة على صحة الرضع”. وتضيف: “من الضروري التوازن بين الأدلة High-quality التي تُظهر فوائد فورية للأمهات والأدلة المتساوية القوة المحذرة من أي مخاطر محتملة قصيرة وطويلة الأمد على الرضيع. كثيرًا ما تسأل الأمهات عما إذا كانت المضادات الحيوية تؤثر على أطفالهن، وهذه الدراسة توفر طمأنينة بأن تأثيرها ضئيل فقط على الميكروبيوم المعوي للأطفال.”

المضادات الحيوية التي تُعطى للامهات قبل العمليات القيصرية لمنع الالتهابات.
المضادات الحيوية المستخدمة للأمهات اللواتي يخضعن لعمليات قيصرية للوقاية من الالتهابات. (العربية الآن)

الدراسة التي تجيب على السؤال الكبير

على الرغم من وجود دراسات سابقة تناولت هذا الموضوع، إلا أنها كانت تتضمن عددًا أقل من المشاركين. شمل الجزء الأول من الدراسة الحالية 28 ثنائيًا من الأم والرضيع، حيث حصلت 12 أمًا على المضادات الحيوية قبل بدء العملية، بينما تناولت الـ16 الباقيات المضادات بعد قطع الحبل السري. تم جمع 172 عينة من ميكروبيوم الأمعاء للرضع في 8 نقاط زمنية مختلفة بعد الولادة، حتى عمر عام.

تضمن التحليل أيضًا بيانات من تجربتين متماثلتين شملتا 79 رضيعًا. استعرض الباحثون العينات لتحديد أنواع الميكروبيوم المعوي وتباين سلالاته، بالإضافة إلى تكوين جينات المقاومة للمضادات الحيوية، وتم فحص تكوين الأحماض الصفراوية والأحماض الدهنية قصيرة السلسلة.

دور التغذية

أظهرت النتائج، التي نُشرت في 14 أغسطس هذا العام في مجلة سيل هوست آند ميكروب، أن طريقة التغذية لها تأثير كبير على تنوع الميكروبات في الأمعاء، وتكوين البكتيريا وأنواعها، وكذلك على تكوين الأحماض الصفراوية التي تساعد في هضم الدهون.

تباينت ملفات الميكروبيوم للأطفال الذين تم إطعامهم صناعيًا بشكل ملحوظ، حيث أظهرت طريقة التغذية تفاوتًا في 12% من تكوين الميكروبيوم خلال الأسابيع الستة الأولى من حياتهم. كما تم ملاحظة اختلافات في تكوين الأحماض الصفراوية في براز هؤلاء الأطفال.

تظهر الدراسات الحديثة أهمية الميكروبيوم المعوي والأحماض الصفراوية في تطور اضطرابات المناعة في مراحل لاحقة من الحياة، مما يعني أن هذه التغييرات المبكرة يمكن أن تؤثر على الصحة في المستقبل. ومع ذلك، يحتاج الأمر إلى دراسات طويلة الأمد لتأكيد هذه النتائج.

تقول سينها حسب تقرير من موقع يوريك أليرت: “فوجئنا بعدم تأثير المضادات الحيوية بشكل كبير على تكوين الميكروبيوم لأن أبحاثًا سابقة قد وجدت تأثيرات كبيرة للمضادات على تكوين الميكروبيوم لدى الرضع”. وتضيف: “قد يعود هذا إلى أنها جرعة واحدة من المضادات الحيوية خلال الولادة مقارنة بالتعرض المستمر للمضادات طوال فترة الرضاعة”.

الدراسة تشير إلى عدم تأثير كبير للمضادات الحيوية على الميكروبيوم.
تظهر الدراسات أن المضادات الحيوية لم تؤثر بشكل كبير على الميكروبيوم. (العربية الآن)

دراسات مستقبلية

في الدراسات القادمة، يخطط الباحثون لفحص مجموعة من 1500 ثنائي من الأمهات والرضع، مع أخذ الاعتبار عدة عوامل صحية، بيئية وغذائية خلال فترة الحمل والولادة، بالإضافة إلى العوامل بعد الولادة التي قد تؤثر على تكوين الميكروبيوم المعوي. ويأمل الباحثون في متابعة الأطفال حتى مرحلة البلوغ لدراسة التأثيرات الطويلة الأجل للميكروبيوم على نتائج الصحة المستقبلية.

تصرح سينها: “من المهم أيضًا أن نفهم أن التغييرات في الميكروبيوم المعوي لا تؤدي بشكل مباشر إلى نتائج صحية مستقبلية لدى الطفل، ولهذا يجب دراسة هذه الأمور عبر دراسات طولية أكثر شمولية”.

المصدر: مواقع إلكترونية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.