ما تحتاج لمعرفته حول تبادل إطلاق النار الكثيف بين إسرائيل وحزب الله اللبناني

Photo of author

By العربية الآن


بدأت إسرائيل وحزب الله اللبناني يوم الأحد أشرس تبادل لإطلاق النار بعد أشهر من الضربات المتبادلة، مما أثار مخاوف من نشوب حرب شاملة قد تشمل الولايات المتحدة وإيران ومجموعات مسلحة في المنطقة.

وفي منتصف صباح يوم الأحد، بدا أن تبادل إطلاق النار قد انتهى، حيث أعلنت كلا الجانبين أنهما استهدفا مواقع عسكرية فقط. وذكرت السلطات اللبنانية أن الضربات الإسرائيلية أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص، في حين لم ترد تقارير عن وقوع إصابات في الجانب الإسرائيلي. وكانت الأوضاع لا تزال مشحونة.

إليكم لمحة عن الوضع الراهن:

ما الذي حدث صباح يوم الأحد؟

تقول إسرائيل إن حوالي 100 طائرة حربية شنت غارات جوية استهدفت آلاف منصات الصواريخ في جنوب لبنان لإحباط هجوم وشيك من حزب الله. وعقب ذلك، أعلن حزب الله أنه أطلق مئات من الصواريخ والطائرات المسيرة مستهدفاً قواعد عسكرية ومواقع للدفاع عن الصواريخ في شمال إسرائيل وهضبة الجولان التي ضمتها إسرائيل.

وصف حزب الله الهجوم بأنه رد أولي على عملية قتل مستهدفة لأحد مؤسسيه وكبار قادته، فؤاد شكور، في غارة جوية إسرائيلية في بيروت الشهر الماضي. وأكدت أن المرحلة الأولى من الهجوم، التي ستمكنها من شن هجمات أعمق في إسرائيل، قد اكتملت، كما أعلنت أن عملياتها العسكرية يوم الأحد قد انتهت. ونفت مزاعم إسرائيل حول إحباط الهجوم.

قتل ثلاثة أشخاص على الأقل، بينهم مقاتل من مجموعة Amal المتحالفة مع حزب الله، وأصيب اثنان آخران في الضربات على لبنان. وقال العقيد نداف شوشاني، متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن التقييم الأولي أظهر “أضراراً قليلة جداً” في إسرائيل.

هل يعد هذا بداية حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله؟

على الرغم من أن تبادل إطلاق النار لا يبدو أنه أشعل حرباً شاملة طال انتظارها، إلا أن التوترات لا تزال مرتفعة.

بدأ حزب الله بإطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل مباشرة بعد اندلاع الحرب في غزة، التي بدأت بهجوم مفاجئ من حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر. وحزب الله وحماس هما حليفان، وكلاهما مدعومان من إيران، وقد صور حزب الله الهجمات كأعمال تضامن مع الفلسطينيين. ردت إسرائيل بغارات جوية، وتزايدت تبادلات النيران بشكل شبه يومي في الأشهر الأخيرة.

مقتل أكثر من 500 شخص في لبنان جراء الضربات الإسرائيلية منذ 8 أكتوبر، ومعظمهم مقاتلون من حزب الله وفصائل مسلحة أخرى، ولكن أيضاً أكثر من 100 مدني وعناصر غير مقاتلة. في شمال إسرائيل، قتل 23 جندياً و26 مدنياً جراء الضربات من لبنان. واشرأبت آلاف العائلات في كلا الجانبين على الحدود المتوترة.

تعهدت إسرائيل بإعادة الهدوء إلى الحدود للسماح لمواطنيها بالعودة إلى منازلهم. وتقول إن الخيار المفضل لها هو حل المشكلة دبلوماسياً عبر وسطاء أمريكيين وغيرهم، لكنها ستستخدم القوة إذا لزم الأمر. وقد صرح مسؤولون في حزب الله بأنهم لا يسعون لحرب أوسع، لكنهم مستعدون لها.

حتى الآن، كان كلا الجانبين حريصان على تجنب أفعال قد تؤدي إلى نشوب حرب شاملة، وقد يتراجعان بعد تبادل يوم الأحد.

كيف ستبدو الحرب بين إسرائيل وحزب الله؟

خاضت إسرائيل وحزب الله حربًا لمدة شهر في عام 2006 انتهت بتعادل ترك معظم جنوب بيروت وجنوب لبنان في حالة من الدمار، وصرفت مئات الآلاف من الناس من منازلهم على الجانبين.

يرجح الجميع أن الحرب القادمة ستكون أسوأ بكثير.

لدى حزب الله نحو 150,000 صاروخ وقادر على إصابة جميع أجزاء إسرائيل. وقد طورت المجموعة أيضاً أسطولاً متزايد التعقيد من الطائرات المسيرة وبدأت في تجربة صواريخ موجهة بدقة. قد تؤدي حرب شاملة إلى دفع مئات الآلاف من الإسرائيليين إلى الفرار، وإعاقة الاقتصاد الإسرائيلي، وإجبار الجيش الذي لا يزال مشغولاً في غزة على القتال في جبهتين.

تعهدت إسرائيل برد ساحق على أي هجوم كبير من حزب الله قد يدمر البنية التحتية المدنية في لبنان واقتصادها، الذي يعاني من أزمة منذ سنوات. ومن المتوقع أن تتعرض الضواحي الجنوبية لبيروت، والبلدات والقرى عبر جنوب لبنان، حيث تقع المعاقل الرئيسية لحزب الله، للتدمير.

يمكن أن تستمر الغزو البري الإسرائيلي لاستئصال حزب الله لسنوات. الجماعة المسلحة أكثر تطوراً وتجهيزاً من حماس في غزة، التي لا تزال تقاوم بعد عشرة أشهر من القصف الإسرائيلي المكثف وعمليات الاقتحام الأرضي.

هل ستجذب الحرب الولايات المتحدة وإيران والآخرين؟

يمكن أن تؤدي حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله إلى صراع واسع النطاق في المنطقة.

تعد إيران راعية لحزب الله، وحماس ومجموعات مسلحة أخرى في سوريا والعراق واليمن. وقد تعهدت إيران بتنفيذ ضربة انتقامية عقب مقتل القائد الأعلى لحماس، إسماعيل هنية، في الإنفجار بالعاصمة الشهر الماضي، الذي اُلقي عليه اللوم بشكل واسع على إسرائيل. ولم تحدد إسرائيل ما إذا كانت متورطة.

هاجمت المجموعات المدعومة من إيران عبر المنطقة أهدافاً إسرائيلية وأمريكية ودولية مراراً منذ بداية الحرب في غزة وقد تزيد هذه الهجمات في محاولة لتخفيف الضغط عن حزب الله.

في الوقت نفسه، تعهدت الولايات المتحدة بدعم صارم لإسرائيل ونقلت مجموعة واسعة من الأصول العسكرية، بما في ذلك مجموعة حاملة الطائرات USS Abraham Lincoln، إلى المنطقة في الأسابيع الأخيرة لمحاولة ردع أي ضربة انتقامية من إيران أو حزب الله.

ساعدت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في إسقاط مئات الصواريخ والطائرات المسيرة التي أطلقتها إيران نحو إسرائيل في إبريل ردًا على ضربة إسرائيلية محتملة في سوريا أسفرت عن مقتل جنرالين إيرانيين. وبالغ الجانبان في تبادل الأدوار الذي ظهرت فيه ضربة مضادة إسرائيلية على إيران، وتعززت التوترات تدريجياً.

ما تأثير الحرب على جهود وقف إطلاق النار في غزة؟

قضت الولايات المتحدة ومصر وقطر شهورًا في محاولة لخلق اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح عدد كبير من الرهائن المحتجزين من قبل حماس. وقد ازدادت أهمية تلك الجهود في الأسابيع الأخيرة، إذ يرى الدبلوماسيون أن مثل هذا الاتفاق هو أفضل أمل لخفض التوترات الإقليمية.

قال حزب الله إنه سيوقف هجماته على طول الحدود إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة. غير أن من غير الواضح ما إذا كان حزب الله أو إيران ستوقف أو تخفف من ضرباتها الانتقامية المهددة على مقتل شكور وهنية، لكن لا أحد يود أن يُرى على أنه مُفسد لأي اتفاق لوقف إطلاق النار.

على الرغم من الدبلوماسية المكثفة، إلا أن الفجوات الكبرى لا تزال قائمة، بما في ذلك مطالبة إسرائيل بوجود دائم على طول ممرين استراتيجيين في غزة، وهو مطلب رفضته حماس ومصر. وستعقد محادثات رفيعة المستوى في مصر يوم الأحد.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.