أحدث أخبار حرب إسرائيل-حماس: وزير الخارجية الإيراني يؤكد على “رد حاسم” ضد إسرائيل

Photo of author

By العربية الآن


تصريحات وزير الخارجية الإيراني حول هانيه

أشار وزير الخارجية الإيراني إلى رد بلاده المخطط عليه جرّاء اغتيال قائد حماس إسماعيل هنية في طهران.

قال عباس عراقجي مساء الأحد إنه أدلى بهذا التصريح خلال محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني.

وكتب عراقجي على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”: “رد إيران على الاعتداء الإرهابي الإسرائيلي في طهران حاسم، وسيتسم بالتقدير والاحتساب الجيد”. وأضاف: “نحن لا نخشى التصعيد، لكننا لا نسعى إليه – على خلاف إسرائيل.”

دعوته للتهدئة

بدوره، قال تاياني في بيان إنه “دعا إلى ضبط النفس والسعي لنهج بناء، بهدف وقف دورة الأعمال العسكرية في المنطقة، التي تنطوي فقط على خطر إحداث المزيد من المعاناة”.

وأضاف: “من المهم أن تمارس إيران الاعتدال تجاه حزب الله لتفادي تصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، حيث يعمل جنود إيطاليون من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، وأيضًا تجاه الحوثيين لتفادي زيادة التوترات في منطقة البحر الأحمر، حيث تلعب إيطاليا دورًا رائدًا في مهمة (أسبيدس) التابعة للاتحاد الأوروبي”.

صراع محتدم بين إسرائيل وحزب الله

جاءت دعوتهم بعد أن تبادل الجيش الإسرائيلي والمجموعة المسلحة اللبنانية حزب الله، المدعومة منذ فترة طويلة من إيران، نيرانًا كثيفة في وقت مبكر من صباح الأحد، لكنهما تراجعا عن إشعال حرب شاملة تخشى العديد من الأطراف.

محادثات في القاهرة حول وقف إطلاق النار

في سياق متصل، انتهت جولة من المحادثات رفيعة المستوى في القاهرة، تهدف إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين لإنهاء الحرب التي استمرت 10 أشهر بين إسرائيل وحماس في غزة مؤقتًا، دون التوصل إلى اتفاق نهائي، حسبما ذكر مسؤول أمريكي. إلا أن المحادثات ستستمر على مستويات أقل في الأيام القليلة المقبلة في محاولة لسد الفجوات المتبقية.

وقال المسؤول الذي فضّل عدم الكشف عن هويته لمناقشة المحادثات، إن فرق العمل “العملانية” ستبقى في القاهرة لملاقاة الوسطاء الأمريكيين والقطريين والمصريين في أمل معالجة الخلافات المتبقية.

شملت المحادثات مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز ورئيس جهاز الموساد الإسرائيلي ديفيد بارنيا. وتم إطلاع وفد حماس من قبل الوسطاء المصريين والقطريين، لكنهم لم يشاركوا بشكل مباشر في المفاوضات.

آخر التطورات

قالت إسرائيل إنه تم تسليم لقاحات شلل الأطفال لأكثر من مليون شخص إلى غزة، بعد ظهور أول حالة مؤكدة للمرض في المنطقة منذ 25 عامًا. لم يتضح على الفور كيف، أو بسرعة، سيتم توزيع أكثر من 25,000 قنينة من اللقاح في غزة، حيث أدت الأعمال القتالية المستمرة إلى تعقيد جهود الإغاثة الإنسانية خلال أكثر من 10 أشهر من الحرب.

تشتبه مجموعات الإغاثة في وجود حالات أخرى من شلل الأطفال في الأراضي المدمرة بشدة، بعد اكتشاف الفيروس في مياه الصرف الصحي في ستة مواقع مختلفة في يوليو.

تخطط مجموعات الإغاثة للتطعيم لأكثر من 600,000 طفل دون سن العاشرة، ودعت إلى وقف عاجل في الحرب لزيادة عمليات التطعيم. وقد أكدت منظمة الصحة العالمية ووكالة الأمم المتحدة للأطفال الحاجة على الأقل إلى توقف لمدة سبعة أيام.

تهدف الأمم المتحدة إلى إدخال 1.6 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال إلى غزة، حيث يزدحم مئات الآلاف من الفلسطينيين النازحين في مخيمات خيّم تفتقر إلى مياه نظيفة أو وسائل مناسبة للتخلص من sewage والنفايات. في بعض الأحيان، تستخدم العائلات مياه الصرف الصحي للشرب أو لتنظيف الأواني.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.