أوكرانيا تكشف عن تطورات جديدة في كورسك وتوجه تحذيرات إلى بيلاروسيا

Photo of author

By العربية الآن


تقدم أوكراني ملحوظ في كورسك

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد أن قوات بلاده تمكنت من التقدم لمسافة تصل إلى 3 كيلومترات في منطقة كورسك الروسية. كما حذرت كييف جارتها بيلاروسيا من “تحركات غير ودية” على حدود البلدين.

الإنجازات العسكرية الأوكرانية

قال زيلينسكي في خطابه المسائي إن الجيش الأوكراني سيطر على بلدتين جديدتين في كورسك بعد بداية هجوم مفاجئ في مطلع هذا الشهر، حيث استولت القوات الأوكرانية على عشرات البلدات ومئات الكيلومترات المربعة.

ردود الفعل الروسية

في الجهة المقابلة، أبلغ حاكم كورسك أليكسي سميرنوف عن إسقاط 4 صواريخ أوكرانية ليلة السبت.

تصعيد الهجمات الروسية على أوكرانيا

وفي سياق الأحداث، أفادت مصادر من الجيش الأوكراني والسلطات المحلية بأن روسيا أطلقت عدة صواريخ وطائرات مسيّرة خلال الليل مستهدفة شمال وشرق أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل 4 أشخاص على الأقل وإصابة 37 آخرين.

وأوضح سلاح الجو الأوكراني عبر تطبيق تليغرام أن هذه الهجمات استهدفت مناطق على الخطوط الأمامية في تشيرنيهيف وسومي وخاركيف ودونيتسك.

تحذيرات أوكرانية لبيلاروسيا

على صعيد آخر، اتهمت أوكرانيا بيلاروسيا، الحليفة لروسيا، بحشد قواتها عند الحدود المشتركة، محذرة مينسك من “تحركات غير ودية”.

وذكرت وزارة الخارجية الأوكرانية أن الاستخبارات رصدت حشوداً كبيرة من الجنود البيلاروسيين في منطقة غوميل القريبة من الحدود الشمالية لأوكرانيا تحت ذريعة إجراء تدريبات. وشملت الحشود دبابات ومدفعية ونظم دفاع جوي ومعدات هندسية.

كما حذرت الخارجية الأوكرانية “سلطات بيلاروسيا من ارتكاب أخطاء مأسوية بحق بلادهم تحت ضغط من موسكو، ودعت قواتها المسلحة إلى وضع حد لهذه التحركات غير الودية”.

أهداف أوكرانية مستقبلية

في خطوة مفاجئة، اجتاحت آلاف الجنود الأوكرانيين منطقة كورسك في السادس من الشهر الجاري، وتقول كييف إن قواتها سيطرت حتى الآن على 1250 كيلومتراً مربعاً تضم 82 بلدة وقرية، مشيرة إلى أن الهدف من هذه العملية هو إنشاء منطقة عازلة داخل الأراضي الروسية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.