تطورات تشير إلى “توافق” لحل مشكلة رئاسة البرلمان العراقي

Photo of author

By العربية الآن


توافق مبدئي لانتخاب رئيس جديد للبرلمان العراقي

تشير التطورات الأخيرة إلى إمكانية وجود توافق على تعيين رئيس جديد للبرلمان العراقي بعد أكثر من 9 أشهر من الأزمة. وقد أعلن رئيس البرلمان الأسبق، النائب الحالي محمود المشهداني، مساء أول من أمس، عن «موافقة أغلبية الطيف الوطني» على ترشحه لهذا المنصب. على الرغم من ذلك، فقد رأى مراقبون أن هذا التوافق قد يكون «هشاً» ويحتاج إلى دعم إضافي.

الوضع الراهن للبرلمان منذ الإقالة

منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، تتولى رئاسة البرلمان من قبل الرئيس بالنيابة محسن المندلاوي بعد إنهاء عضوية الرئيس السابق محمد الحلبوسي بقرار قضائي.

تفاصيل الترشيح والمنافسة

أفاد المشهداني بأنه تم التوافق عليه لرئاسة البرلمان، مع تسليط الضوء على أن «الخلاف تم حسمه» بخصوص هذا الملف. في حال فاز المشهداني (76 عاماً) بالانتخابات، ستكون هذه المرة الثانية التي يتولى فيها رئاسة البرلمان، حيث شغل هذا المنصب بين عامي 2006 و2009.

محاولات سابقة للمشهداني

منذ إقالة الحلبوسي في نوفمبر 2023، بذل المشهداني جهوداً عديدة للترشح، متنافساً مع خمسة مرشحين آخرين لرئاسة البرلمان، لكنه لم يحقق الأغلبية المطلوبة حتى الآن.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.