مقتل العشرات في عمليات عسكرية وهجمات بولاية بلوشستان الباكستانية

Photo of author

By العربية الآن


### ارتفاع حصيلة ضحايا الهجمات في بلوشستان

أفاد مسؤولون في باكستان، اليوم الاثنين، أن أكثر من 60 شخصاً قتلوا جراء ثلاثة هجمات وعمليات عسكرية متعددة في إقليم بلوشستان، جنوب غرب البلاد. وقد أظهرت تقارير تبني “جيش تحرير بلوشستان” مسؤولية هذه الهجمات.

### تفاصيل الهجوم على حافلة الركاب

وفقًا لمراسل العربية الآن، لقي 23 شخصاً حتفهم في هجوم مسلح استهدف حافلة ركاب في مقاطعة موسى خيل في الإقليم. وأوضح مدير الشرطة في المقاطعة، أيوب آتشكزاي، أن عشرة مسلحين على الأقل قاموا بإيقاف الحافلة على طريق رئيسي وأطلقوا النار على من فيها.

### الأمن الباكستاني يرد على الهجمات

وفي سياق متصل، أوضح وزير الداخلية محسن نقوي في بيان أن “هذه الهجمات هي خطة مُعدة لنشر الفوضى في باكستان”، مؤكدًا أن قوات الأمن تمكنت من قتل 12 مسلحًا في عمليات تلت الهجمات التي وقعت يومي الأحد والاثنين.

### الصدامات ونتائجها المأساوية

أعلن الجيش الباكستاني أن 14 جندياً وشرطياً و21 مسلحاً لقوا حتفهم في مواجهات تلت الهجمات التي استهدفت حافلات وشاحنات بضائع على الطرق السريعة. ومع ذلك، لم يتضح بعد ما إذا كان العدد المعلن من القتلى من المسلحين يتضمن الـ12 الذين أكدت وزارة الداخلية مقتلهم.

Relatives carry the body of a victim, who died in a separatist militants shooting, to a hospital in Quetta on August 26, 2024. - Separatist militants killed at least 39 people in "coordinated" attacks in southwestern Pakistan on August 26, that largely targeted ethnic Punjabis, government officials said. (Photo by Banaras KHAN / AFP)
جثة أحد الضحايا خلال نقلها إلى مستشفى في كويتا (الفرنسية)

### الأضرار والخسائر بين المدنيين

وتحدث مسؤولون محليون عن مقتل 23 راكباً على الأقل بسبب هجمات الطريق السريع، مشيرين إلى أن 35 مركبة قد أُحرقت. وقد وصلت هذه الهجمات إلى أوسع نطاق لها منذ سنوات، وتتم في إطار ما يُعرف بأنه تمرد شهدته المنطقة لعقود، حيث يطالب المسلحون بانفصال الإقليم الغني بالموارد عن باكستان.

### تفجيرات وتوقف حركة القطارات

كما ذكر مسؤول في السكك الحديدية أن عبوات ناسفة انفجرت في خط يربط باكستان بإيران، وجسر السكك الحديدية بين كويتا وبقية المناطق. وأوقفت حركة القطارات من كويتا وإليها، حيث عثرت الشرطة على ست جثث لم يتم التعرف عليها بعد بالقرب من جسر السكك الحديدية.

### إعلان الجيش مسؤولية الهجمات

وقد أعلن “جيش تحرير بلوشستان” في بيان تم إرساله عبر البريد الإلكتروني للصحفيين، مسؤوليته عن هذه الهجمات وهجمات أخرى تشمل هجومًا على قاعدة شبه عسكرية رئيسية.

### تعهد السلطات بالتحرك

في مقابل ذلك، لم تؤكد السلطات الباكستانية وقوع الهجمات، ولكن مكتب رئيس الوزراء شهباز شريف أصدر بيانًا تعهد فيه بالرد على الاعتداءات وملاحقة المسؤولين عنها للعدالة، بحسب وكالة رويترز.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.