عشرون قتيلاً في الفاشر نتيجة قصف مدفعي من قبل «الدعم السريع»

Photo of author

By العربية الآن


مقتل 20 شخصاً في قصف مدفعي في الفاشر

تسبب قصف مدفعي نفذته «قوات الدعم السريع» في مقتل 20 شخصاً بمخيّم للنازحين في مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور بغرب السودان، بحسب ما أفادت به لجان محلية.

تفاصيل الحادث والأضرار

وفي بيان مقتضب نشرته تنسيقية لجان مقاومة الفاشر عبر «فيسبوك» مساء الاثنين، ذكرت أن المعلومات المتاحة تشير إلى وجود أكثر من 20 شهيداً و32 مصاباً في معسكر أبوشوك للنازحين، كما أضافت أن السبب يعود إلى «القصف المتعمد من قبل ميليشيات (الدعم السريع) على سوق وميدان المعسكر».

الوضع الأمني في السودان

منذ أبريل 2023، يشهد السودان صراعاً مستمراً بين الجيش، الذي يقوده عبد الفتاح البرهان، و«قوات الدعم السريع» بقيادة نائب البرهان السابق، محمد حمدان دقلو. وتعتبر الفاشر العاصمة الوحيدة في ولايات دارفور الخمس التي لم تقع تحت سيطرة «الدعم السريع»، مما جعلها منطقة نسبياً آمنة لفترة طويلة. ومع ذلك، منذ 10 مايو، اندلعت قتال عنيف أثار مخاوف من تصعيد جديد في النزاع، حسبما أشارت الأمم المتحدة.

تحذيرات من تدهور الأوضاع الإنسانية

بينما تتزايد حدة القتال، حذر المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيرييلو، من تصاعد أعمال العنف بين الطرفين، مشيراً إلى أن الأسبوع الماضي شهد مقتل أكثر من 100 مدني في عدة مدن، بما في ذلك الفاشر. وأدت الأمطار الغزيرة والسيول في البلاد إلى مقتل 132 شخصاً حتى الآن، وتدمير أكثر من 12,400 منزل بالكامل.

التداعيات الإنسانية والنزوح

أدت الحرب في السودان إلى مقتل عشرات الآلاف، مع تقديرات تشير إلى أن الحصيلة الفعلية قد تصل إلى 150 ألفاً، وفقاً لبيرييلو. كما نزح أكثر من عشرة ملايين شخص داخل البلاد أو لجأوا إلى دول مجاورة نتيجة النزاع، مما أدى إلى تدمير واسع النطاق للبنية التحتية، مع خروج أكثر من 75% من المرافق الصحية عن الخدمة.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.