مستشار بايدن يلتقي بالقادة القطريين لبحث مفاوضات إسرائيل وحماس

Photo of author

By العربية الآن


واشنطن (AP) — عقد المستشار الرئيسي للرئيس جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط يوم الثلاثاء محادثات في الدوحة مع قادة قطريين بارزين حول جهود إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن بين إسرائيل وحماس، بالإضافة إلى اجتماع رئيس وزراء قطر مع الرئيس الإيراني هذا الأسبوع، وفقًا لمسؤول أمريكي.

محادثات مكغورك مع المسؤولين القطريين

تتعلق المحادثات التي أجراها المستشار الكبير في البيت الأبيض بريت مكغورك مع رئيس الوزراء الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بزيارة رئيس الوزراء يوم الاثنين إلى طهران للقاء الرئيس الإيراني مسعود بيزشيكيان.

تطورات محادثات وقف إطلاق النار

تأتي هذه المحادثات في وقت يتم فيه نقل مباحثات وقف إطلاق النار الهادفة إلى تحقيق على الأقل وقف مؤقت في الصراع بين إسرائيل وحماس إلى الدوحة هذا الأسبوع، بعد عدة أيام من المفاوضات المكثفة في القاهرة. انتهت جولة من المحادثات رفيعة المستوى يوم الأحد دون التوصل إلى اتفاق نهائي، لكن المحادثات انخفضت إلى مستويات أدنى يوم الاثنين من أجل سد الفجوات المتبقية.

من المتوقع الآن استئناف تلك المحادثات على مستوى فرق العمل يوم الأربعاء في الدوحة. ولم يتضح السبب وراء تغيير موقع المحادثات من القاهرة أو ما إذا كان لذلك تأثير على المفاوضات.

التصعيد بين إسرائيل وإيران

أكد مسؤول إسرائيلي، تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه بسبب مناقشته لمحادثات حساسة تتعلق بوقف إطلاق النار، أن وفدًا إسرائيليًا سيتوجه إلى الدوحة يوم الأربعاء. وقد أكد المسؤول الأمريكي، الذي لم يُفوض بالحديث عن المحادثات الحساسة علنًا وتحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن مكغورك التقى بالمسوؤلين القطريين وتركزت محادثاتهم حول هذا الموضوع.

تصاعدت التوترات بين إسرائيل وإيران، وكذلك مع الجماعات المسلحة — حماس، وحزب الله، والحوثيين — المدعومة من طهران. وقد تعهدت إيران بالانتقام من إسرائيل بسبب اغتيال زعيم حماس السياسي إسماعيل هنية الشهر الماضي في إيران.

الاهتمام الإيراني بالعودة إلى المفاوضات النووية

عبر المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي يوم الثلاثاء عن انفتاحه على تجديد المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن برنامج إيران النووي المتقدم بسرعة، قائلًا للحكومة المدنية هناك “لا ضرر” في الانخراط مع “عدوها”. وقد جاءت تصريحات خامنئي بالتزامن مع زيارة الرئيس الإيراني الجديد مؤخرًا. كانت هناك محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة في السنوات الأخيرة بوساطة عُمان وقطر، وهما من الوسطاء الأمريكيين في الشرق الأوسط فيما يتعلق بإيران.

تعهدات بايدن ودور إيران في البرنامج النووي

كان بايدن قد ضغط في وقت سابق من رئاسته على إيران للعودة إلى الالتزام بالاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه خلال إدارة أوباما عام 2015 ولكن ألغاه الرئيس السابق دونالد ترامب في عام 2018.

منذ انهيار الاتفاق، تخلت إيران عن الحدود التي فرضها الاتفاق على برنامجها، وبدأت في تخصيب اليورانيوم حتى 60% نقاءً — بالقرب من مستويات الأسلحة البالغة 90%. بعد الهجوم على إسرائيل من قبل حماس المدعومة من إيران في 7 أكتوبر، وضعت الإدارة الأمريكية جهود إحياء الاتفاق النووي جانبًا.

الرئيس الإيراني الجديد وتأثيره

عُين بيزشيكيان، البالغ من العمر 69 عامًا والذي ترشح كسياسي إصلاحي ضمن الثيوقراطية الشيعية الإيرانية، الشهر الماضي خلفًا للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، وهو أحد المتطرفين التابعين لخامنئي، الذي قُتل في حادث تحطم مروحية في مايو. الرئيس الجديد مت aligned closely مع وزير الخارجية السابق محمد جواد ظريف، الذي أبرم الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العالمية عام 2015 والذي أدى إلى رفع العقوبات مقابل تقليص البرنامج النووي بشكل كبير.

___ ساهم جوزيف فدرمان في القدس في هذا التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.