“موافقة الحوثيين على نقل شحنة «سونيون» عبر قطر”

Photo of author

By العربية الآن


موافقة الحوثيين على هدنة مؤقتة

أعلنت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، يوم الأربعاء، أن جماعة الحوثي في اليمن وافقت على هدنة مؤقتة تسمح بدخول زوارق قطر وسفن الإنقاذ إلى الناقلة «سونيون» المتضررة في البحر الأحمر، والتي ترفع علم اليونان. ومن جهته، أوضح المتحدث باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، أن الجماعة لم توافق على هدنة، وإنما على دخول زوارق القطع فقط بعد اتصالات من عدة جهات دولية.

العوامل الإنسانية والبيئية وراء القرار

وأشارت البعثة الإيرانية إلى أن عدة دول قامت بالتواصل مع الحوثيين للطلب منهم إقرار هدنة مؤقتة لدخول زوارق القطر وسفن الإنقاذ إلى موقع الحادث. وأضافت: “احتراما للمخاوف الإنسانية والبيئية، وافق (أنصار الله) على هذا الطلب”.

تفاصيل عن الناقلة والأحداث السابقة

تعتبر الناقلة «سونيون» ثالث سفينة تديرها شركة «دلتا تانكرز» ومقرها أثينا، التي تتعرض لهجوم في البحر الأحمر خلال هذا الشهر. حيث أعلنت الشركة في بيان لها أن الهجوم أسفر عن نشوب حريق في السفينة، والذي تمكن الطاقم من إخماده.

تاريخ تسربات النفط الكبرى

يُذكر أن أكبر تسرب نفطي مسجل في مجال الشحن البحري وقع عام 1979، حيث تسرّب حوالي 287 ألف طن من النفط الخام من الناقلة «أتلانتيك إمبريس»، بعد اصطدامها بناقلة خام أخرى في البحر الكاريبي، وذلك خلال عاصفة قرب ساحل توباجو، وفقاً لمعلومات صادرة عن الاتحاد الدولي المحدود لمالكي الناقلات بشأن التلوث.

سفينة سونيون

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.