إسرائيل توافق على وقف القتال في غزة من أجل تطعيم شلل الأطفال، وفقاً لمسؤول في الأمم المتحدة

Photo of author

By العربية الآن




العربية الآن
 — 

توقفات إنسانية في غزة لإجراء التطعيمات

وافقت إسرائيل على مجموعة من التوقفات في القتال في غزة، للسماح بتطعيم الأطفال الصغار ضد مرض شلل الأطفال، وفقًا لمسؤولين من الأمم المتحدة.

التفاصيل اللوجستية للتوقفات

أشار ريك بيبركون، ممثل منظمة الصحة العالمية في الضفة الغربية وقطاع غزة، في مؤتمر صحفي عبر الفيديو يوم الخميس، أن التوقف سيبدأ في الأول من سبتمبر وسيقسم إلى ثلاث مراحل.

“لدينا التزام أولي بتوقفات إنسانية محددة للمناطق خلال الحملة”، وقال بأن التوقفات ستبدأ أولًا في “وسط غزة لمدة ثلاثة أيام، تليها جنوب غزة، ثم شمال غزة”.

تعاون حماس في جهود التطعيم

قال باسل نعيم، عضو المكتب السياسي لحماس، إن الجماعة المسلحة ترحب بالدفع نحو وقف في غزة لتنفيذ الحملة التطعيمية. وأضف: “نحن مستعدون للتعاون مع المنظمات الدولية لتأمين هذه الحملة”.

تراجع نسبة تغطية التطعيم

منذ بدء الحرب، انخفضت نسبة التغطية بلقاح شلل الأطفال في غزة إلى ما يزيد قليلاً عن 80%.

تحديات الحياة في غزة

عودة ظهور الفيروس الذي جرى القضاء عليه في معظم الدول المتقدمة تسلط الضوء على المعاناة التي يواجهها السكان البالغ عددهم مليوني نسمة في غزة، الذين يعيشون تحت وابل من القصف الإسرائيلي منذ أكتوبر من العام الماضي. يشكو الكثيرون من نقص الطعام والإمدادات الطبية والمياه النظيفة، حيث يُقدر أن 90% من السكان غير مستقرين داخليًا.

مخاطر شلل الأطفال والوقاية منه

يؤثر مرض شلل الأطفال بشكل رئيسي على الأطفال دون الخامسة من العمر، ويمكن أن يتسبب في شلل دائم وحتى الموت. إنه شديد العدوى ولا يوجد له علاج، حيث يمكن الوقاية منه فقط من خلال التطعيم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

الهدف من الحملة التطعيمية

الهدف من الحملة التطعيمية هو تطعيم حوالي 640,000 طفل دون سن العاشرة بجرعتين لكل منهم. وفقًا لبيبركون، تم تسليم 1.26 مليون جرعة من اللقاحات و500 حامل للقاح إلى غزة.

الجهات المشاركة في الحملة

تشارك منظمة الصحة العالمية في جهود التطعيم مع وزارة الصحة الفلسطينية، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، بالإضافة إلى شركاء آخرين. تم تعيين دور لكل منظمة في الخطة التقنية والاستراتيجية لتنفيذ حملة التطعيم.

أهمية الهدنة في نجاح الحملة

على مدار الأسابيع الماضية، أكدت المنظمات أن نوعًا من وقف إطلاق النار – الذي يسمونه “وقف شلل الأطفال” – سيكون أمرًا حاسمًا لنجاح الحملة، وحتى للحد من انتشار المرض إلى المنطقة الأوسع.

هذه قصة تتطور وستتم تحديثها.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.