المنفي يجتمع مع قائد أفريكوم لمناقشة سبل تعزيز التعاون الأمني والعسكري

Photo of author

By العربية الآن


### لقاء رؤساء ليبيا وأفريكوم

التقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، اليوم الخميس، قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) الجنرال مايكل لانغلي في طرابلس. كان الهدف من اللقاء بحث سبل تعزيز الشراكة بين البلدين وتعزيز التعاون الأمني والعسكري.

### تبادل الخبرات ومكافحة الإرهاب

كما أفاد المجلس الرئاسي في بيان رسمي أن الاجتماع تناول كيفية تبادل الخبرات في مجالات مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة ومراقبة الحدود.

### التزام أميركي بالحوار

من جهتها، أكدت السفارة الأميركية في ليبيا أن لانغلي عبّر عن التزام بلاده بتقوية الروابط مع الضباط العسكريين المحترفين من مختلف أنحاء ليبيا. كما أشار إلى أهمية إجراء حوار فعال بين الأطراف الليبية لتقليل التصعيد الراهن والتوصل إلى حلول توافقية بدعم من واشنطن والمجتمع الدولي. واعتبر أن استقرار ليبيا مرتبط بتحقيق الوحدة والحفاظ على مصداقية مؤسساتها.

### دعم الوحدة العسكرية

كما ذكرت السفارة الأميركية أن لانغلي اجتمع اليوم مع رئيس الأركان العامة الليبي محمد الحداد، حيث تناقشا في سبل دعم الولايات المتحدة للجهود المبذولة نحو تحقيق وحدة القوات المسلحة الليبية.

### تصعيد سياسي واقتصادي

في الأيام الأخيرة، أجرى لانغلي سلسلة من اللقاءات في ليبيا، شملت اجتماعات مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الدفاع عبد الحميد الدبيبة واللواء المتقاعد خليفة حفتر. تأتي هذه التحركات في وقت أعلن فيه الحكومة المؤقتة في شرق ليبيا عن إغلاق حقول النفط والغاز احتجاجاً على قرار المجلس الرئاسي بتعيين مجلس إدارة جديد للبنك المركزي بدلاً من المجلس الحالي الذي يترأسه الصديق الكبير.

قرار الحكومة غير المعترف بها دولياً جاء بعد أسبوعين من سحب الثقة من حكومة الدبيبة من قبل مجلس النواب، مما يعمق الانقسام السياسي في البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن غالبية حقول النفط والغاز تتواجد في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة المؤقتة، بينما يتم تحرير عمليات بيع النفط من قبل المؤسسة الوطنية للنفط الموجودة في طرابلس، وتصب العائدات في حسابات خاصة بالمصرف المركزي.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.