كاتس: إيران تهرب أسلحة إلى الضفة الغربية عبر الأردن

Photo of author

By العربية الآن


اتهامات إسرائيلية لإيران

اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إيران بالعمل على إنشاء “جبهة إرهابية شرقية” من خلال تهريب الأسلحة إلى الأردن، وذلك حسب ما ذكر في منشور له على منصة إكس مساء اليوم الخميس.

صورة رمزية تعزز الاتهامات

وأرفق كاتس اتهاماته بصورة مصممة بتقنية الذكاء الاصطناعي تظهر المرشد الإيراني علي خامنئي كأخطبوط له أذرع متعددة.

مزاعم عن تهريب الأسلحة

وادعى الوزير الإسرائيلي أن وحدات خاصة من الحرس الثوري الإيراني تقوم بتهريب أسلحة من سوريا إلى الأردن، وتقوم بتمويل وتوجيه ما وصفها بالمنظمات الإرهابية “في محاولة لزعزعة استقرار النظام وتحويل الحدود الإسرائيلية الأردنية من حدود سلمية إلى جبهة مشتعلة”، بحسب زعمه.

دعوة لبناء سياج أمني

وأضاف كاتس: “ثم تنقل الأسلحة إلى الضفة الغربية حيث يتم إنشاء بنية تحتية إرهابية..”، مشدداً على ضرورة بناء سياج أمني “بسرعة” على طول الحدود مع الأردن، وهو الأمر الذي تعهد به رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منذ أكثر من عقد ولكن تم رفضه من قبل مسؤولين أمنيين.

تحديات السلطة الفلسطينية

ورأى الوزير الإسرائيلي أن السلطة الفلسطينية ليست لديها القدرة على التعامل مع هذه الظاهرة التي تهدد وجودها أيضاً، حسب تعبيره.

دعوات لدعم الأردن

ودعا كاتس الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى إلى تعزيز المملكة الأردنية وتمكينها من حماية حدودها، وفقاً لما جاء في منشوره.

ردود الفعل على الادعاءات

ولم يصدر عن إيران أو الأردن أو السلطة الفلسطينية أي تعليق فوري على ادعاءات كاتس.

الوضع المتوتر في الضفة الغربية

تأتي ادعاءات كاتس في ظل تحذيرات من الأمم المتحدة ومسؤولين أمنيين إسرائيليين بأن الضفة الغربية على وشك الانفجار، وذلك مع تصاعد عمليات الجيش الإسرائيلي وعنف المستوطنين، في ظل الحرب المستمرة على غزة منذ حوالي 11 شهراً.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.