الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد حماس واثنين من المقاتلين في الضفة الغربية المحتلة

Photo of author

By العربية الآن




العربية الآن

مقتل ثلاثة من عناصر حماس في الضفة الغربية

أعلنت القوات المسلحة الإسرائيلية مقتل ثلاثة من عناصر حماس، بما في ذلك أحد القادة، مع دخول هجومها في الضفة الغربية المحتلة يومه الثالث.

تفاصيل العملية العسكرية

ذكرت قوات الدفاع الإسرائيلية أنها قتلت ويسام خازم، والذي وصفته بأنه قائد حماس في مدينة جنين، خلال تبادل لإطلاق النار بعد التعرف عليه “في مركبة في المنطقة”. وأفادت العسكرية بأنها عثرت على أسلحة وأموال في المركبة.

قتلى آخرون أثناء هروبهم

وأفادت القوات الإسرائيلية بمقتل شخصين آخرين أثناء محاولتهما الهروب من المركبة، وهما ميسرة مشارقة وأرفات عامر. وأشارت إلى أن كلا الرجلين ينتميان إلى حماس وأنهما “عملا تحت قيادة خازم وشاركا في هجمات إطلاق النار على المجتمعات الإسرائيلية.”

بيان كتائب القسام

اعترفت كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، بمقتل الثلاثة وأكدت أن خازم كان أحد قادتها في جنين. وأشار قادة كتائب شهداء الأقصى، وهي شبكة من الجماعات المسلحة الفلسطينية، إلى أن مشارقة كان أحد “أبرز القادة الميدانيين” لديها في جنين.

الإحصائيات الحالية

حتى يوم الجمعة، قتل 19 فلسطينيًا خلال عملية عسكرية إسرائيلية واسعة في الضفة الغربية تشمل مدن جنين وطوباس وطولكرم، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية والمجموعات الفلسطينية.

وقد قُتل ما مجموعه 11 مقاتلاً فلسطينياً خلال العملية الإسرائيلية، وفقًا لحسابات العربية الآن. من بين هؤلاء، قتل خمسة يوم الخميس خلال تبادل لإطلاق النار “داخل وبالقرب من مسجد” في طولكرم. وقالت قوات الدفاع الإسرائيلية إنها قتلت محمد جابر، المعروف بأبي شجاع، زعيم الفرع المحلي لمجموعة الجهاد الإسلامي، والتي أكدت لاحقًا خبر وفاته.

قوات إسرائيلية تغلق طريقاً يؤدي إلى مستشفى في جنين بالضفة الغربية المحتلة في 30 أغسطس 2024، حيث يتم فحص سيارات الإسعاف قبل وصولها إلى المنشأة الطبية. وقد حذرت الأمم المتحدة من أن العملية العسكرية التي أطلقتها إسرائيل في الضفة الغربية في 28 أغسطس تعزز الوضع المتوتر بالفعل في المنطقة ودعت إسرائيل لإنهائها.

العملية الإسرائيلية الأوسع نطاقاً

جاء تبادل إطلاق النار يوم الجمعة بعد أن شنت إسرائيل واحدة من أكبر الهجمات على الأراضي المحتلة منذ سنوات. وشدد وزير الخارجية الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، على ضرورة استئصال ما وصفه “بالبنية التحتية الإرهابية الإسرائيلية – الإيرانية”، داعياً إلى تنفيذ عملية على غرار غزة في الضفة الغربية.

التهديد الإيراني في المنطقة

حذر كاتس من أن إيران تعمل في الضفة الغربية لتأسيس “جبهة شرقية” ضد إسرائيل، بالتعاون مع وكلائها، حماس في غزة وحزب الله في جنوب لبنان.

انتقادات للعملية العسكرية

أثار الهجوم الإسرائيلي المتجدد في الضفة الغربية انتقادات من مسؤولين رفيعي المستوى في الأمم المتحدة ودول غربية. وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الخميس إن العملية الإسرائيلية “تثير قلقًا عميقًا”.

تزايد الاشتباكات منذ بدء النزاع

أصبحت الاشتباكات في الضفة الغربية أكثر تواترًا منذ أن بدأت إسرائيل حربها في غزة ردًا على هجوم حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر.

أرقام الضحايا الفلسطينيين

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية يوم الثلاثاء أن 652 فلسطينيًا، بما في ذلك 150 طفلًا، قُتلوا في الضفة الغربية وشرق القدس المحتلتين منذ 7 أكتوبر، مع إصابة أكثر من 5,400 آخرين.

التوسع الاستيطاني الإسرائيلي

منذ أن بدأت إسرائيل احتلال الضفة الغربية في عام 1967، انخفض عدد المستوطنات اليهودية في المنطقة، على الرغم من اعتبارها غير قانونية بموجب القانون الدولي.

هذه قصة قيد التطور وسيتم تحديثها.

رابط المصدر

قد يعجبك ايضا

صحافة عالمية

أقرأ أيضا

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.