معلومات هامة عن مجتمع البدو في إسرائيل الخاصة بالرهينة المُنقذة

Photo of author

By العربية الآن


تسليط الضوء على إنقاذ الرهينة قائد فرحان الكعادي من غزة، وهو ينتمي إلى المجتمع البدوي في إسرائيل، يبرز مجموعة أقلية عاشت إلى حد كبير على هامش المجتمع الإسرائيلي ولديها علاقة معقدة مع الحكومة.

إليك لمحة عن المجتمع وبعض القضايا المرتبطة به.

ما هو المجتمع البدوي في إسرائيل؟

يشكل المجتمع البدوي جزءًا من الأقلية العربية في إسرائيل. تمثل المجتمع العربي الأكبر في إسرائيل، المعروف أيضًا بمواطني إسرائيل الفلسطينيين، حوالي 20% من سكان البلاد. على الرغم من أنهم يحملون الجنسية، يعاني المجتمع البدوي المتنقل تقليديًا من الفقر الشديد وقد تعرض للإهمال والتهميش.

لقد كان المجتمع البدوي عالقًا لفترة طويلة في نزاعات حول الأراضي مع السلطات الإسرائيلية، وهو ما يؤثر بشكل كبير على حياة العديد من أفراده، وأحيانًا تتصاعد هذه النزاعات إلى معارك قانونية وتظاهرات.

تشكل الصحراء النقب في جنوب إسرائيل مركز هذا المجتمع.

كيف أثرت حرب إسرائيل وحماس على المجتمع؟

كان الرهينة الذي تم إنقاذه واحدًا من العديد من البدويين الذين تم اختطافهم في 7 أكتوبر. كان يعمل حارسًا في مصنع تعبئة في كيبوتس ماجن، وهو واحد من عدة مجتمعات زراعية تعرضت للهجوم. كما تكبد المجتمع البدوي خسائر، حيث قُتل عدد من أفراده في 7 أكتوبر.

تغطية ذات صلة

Image

تطورات الحرب بين إسرائيل وحماس: الجيش الإسرائيلي يضرب جنين في اليوم الثالث من غزوه للضفة الغربية

Image

تحديات نقطة المساعدات الإنسانية في غزة تقدم دروسًا للجيش الأمريكي

اختطفت القوات المسلحة التي تقودها حماس حوالي 250 شخصًا خلال هجومهم في إسرائيل، حيث قُتل حوالي 1200 شخص. وفقًا لمسؤولي الصحة في غزة، أدت الاستجابة العسكرية الإسرائيلية إلى مقتل أكثر من 40,000 فلسطيني، ونزوح 90% من سكان غزة من منازلهم، بالإضافة إلى تدمير واسع النطاق عبر الإقليم.

في 7 أكتوبر، هرع بعض البدو لمساعدة الحضور في مهرجان موسيقي إسرائيلي، مما ساعد في إنقاذ الأرواح.

استمرت الحرب في التأثير سلبًا على المجتمع.

الكثير من أعضاء المجتمع البدوي لا يمتلكون “أماكن محمية وهم في نطاق هجمات الصواريخ”، التي تستهدف إسرائيل، وفقًا لما قالته سارة أبو كاف، عضو في المجتمع وأستاذة مساعدة في جامعة بن غوريون في النقب تركز على الصحة النفسية في المجتمع العربي في إسرائيل.

“من جهة أخرى، لديهم أفراد أسر في غزة وهم معرضون لمعاناة الناس هناك”، أضافت أبو كاف.

ما هي بعض القضايا التي تؤثر على الأقلية البدوية في إسرائيل؟

هناك العديد من القضايا. واحدة من أهم مصادر التوترات المستمرة هي أن عشرات الآلاف من البدو في النقب يعيشون في قرى لا تعترف بها السلطات الإسرائيلية. هذه القرى محرومة إلى حد كبير من الخدمات الأساسية وتريد الحكومة هدمها. تشمل هذه القرى القرية الصغيرة للرهينة الذي تم إنقاذه، التي تستهدف كثيرًا للهدم.

تسعى إسرائيل إلى إعادة توطين البدو في مدن قائمة، قائلة إن ذلك سيمكن الدولة من تقديم خدمات حديثة وتحسين نوعية حياتهم. ومع ذلك، يرى العديد من أعضاء المجتمع أن هذه الجهود هي وسيلة لدفعهم خارجًا وإبعادهم عن أراضيهم الأجداد، مما يعطل أسلوب حياتهم التقليدي.

في عام 1948، في ليلة تأسيس إسرائيل، كان هناك حوالي 65,000 إلى 100,000 بدوي عربي يعيشون في النقب، وفقًا لمنتدى التعايش في النقب لحقوق المدنيين، وهي منظمة حقوقية عربية يهودية تتعقب أيضًا عمليات الهدم في المجتمع البدوي. بعد انتهاء حرب 1948، لم يتبقى إلا 11,000 من المجتمع في النقب، في حين فر معظمهم أو تم طردهم، بما في ذلك إلى الأردن ومصر، وفقًا للمنتدى.

“لا يمكنك وضع البدوي في مجتمع حيث لا يملكون القدرة على البقاء”، قال وحيد الهوزيول، مدير منتدى ضحايا المدنيين البدو في 7 أكتوبر. “يحتاج الحكومة إلى رؤية القطاع العربي كجزء لا يتجزأ من الحياة اليومية وتوفير المساحة لهم للتعبير عن أنفسهم، والاستثمار في التعليم، والوظائف، والإسكان، وليس فقط تدمير دون تقديم حلول”، أضاف الهوزيول، وهو عسكري سابق برتبة مقدم في الجيش الإسرائيلي.

بالإضافة إلى القرى غير المعترف بها، يعيش بعض أعضاء المجتمع في بلدات أو قرى تخططها الحكومة وتم الاعتراف بها في نهاية المطاف.

بشكل عام، حتى بعيدًا عن القرى غير المعترف بها، هناك العديد من الاحتياجات غير الملباة للمجتمع وفجوة بين المجتمعات البدوية واليهودية التي ينبغي سدها من خلال الاستثمارات الحكومية في مجالات مثل التعليم وإيجاد الوظائف، وفقًا لأليان الكرناوي، أستاذة العمل الاجتماعي في جامعة بن غوريون في النقب وعضو في المجتمع.

___

ساهم كاتب وكالة الأنباء أسوشيتد برس يوسف فدرمان في هذا التقرير.

___

تلقى تغطية الدين في وكالة أسوشيتد برس دعمًا من خلال التعاون مع ذا كونفيرزيشن يو إس، بتمويل من ليلي إندوانت إنك. الوكالة الوحيدة المسؤولة عن هذا المحتوى هي أسوشيتد برس.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.