المجلس الأمني الإسرائيلي يوافق على استمرار وجود الجيش في محور فيلادلفيا

Photo of author

By العربية الآن


التصديق على بقاء الجيش في محور فيلادلفيا

قام مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي بالمصادقة على خرائط تؤكد بقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا، الذي يقع على الجانب الفلسطيني من حدود قطاع غزة مع مصر.

نتائج الاجتماع الوزاري

وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن هذه الخطوة حصلت على موافقة أغلبية 8 وزراء، في حين صوت ضدها وزير الدفاع يوآف غالانت، وامتنع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير عن التصويت.

خرائط الجيش وآفاق التوصل لاتفاق

وفقاً للتقرير، رسم الجيش الإسرائيلي خرائط تبنتها الولايات المتحدة كجزء من مقترح لصفقة رهائن، كما أفادت «وكالة الأنباء الألمانية». وأشار وزراء خلال الاجتماع إلى أن القرار يعزز إمكانية التوصل إلى اتفاق، موضحين لحركة «حماس» أنه يتعين عليها التنازل عن الممر، مثلما تنازلت عن مطلبها بإنهاء الحرب.

تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي

وفي هذا السياق، أكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن «مذبحة 7 أكتوبر لم تعد ممكنة» الآن، موضحاً أن إسرائيل لم تكن تسيطر على ممر فيلادلفيا خلال الهجوم الذي شنته «حماس». وأشار إلى أن كميات كبيرة من الأسلحة تم تمريرها عبر هذا الممر من قبل الجماعات «الإرهابية» في غزة.

التزام إسرائيل بالحفاظ على السيطرة

وأضاف نتنياهو أن هذا الوضع لن يتكرر، وأكد أن إسرائيل عازمة على الحفاظ على الممر تحت سيطرتها. يذكر أن الجولة الأخيرة من المحادثات التي انتهت يوم الأحد الماضي في القاهرة بين المسؤولين عن الأطراف المختلفة لم تحقق أي تقدم ملموس.

نقطة خلاف بشأن القوات الإسرائيلية

وتفيد مصادر لـ«وكالة الأنباء الألمانية» بأن مسألة ما إذا كان بالإمكان بقاء القوات الإسرائيلية متمركزة على الحدود بين غزة ومصر في حال التوصل إلى وقف إطلاق النار تظل نقطة خلاف رئيسية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.