ما هي الخطة لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في غزة؟

Photo of author

By العربية الآن


ما هو خطة تطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في غزة؟

grey placeholder ما هي الخطة لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في غزة؟ ما هي الخطة لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في غزة؟صورة من وكالة فرانس برس لصبي صغير أصيب بشلل الاطفال، مع عائلتهAFP

ستبدأ سلسلة من “التوقفات الإنسانية” للقتال في غزة يوم الأحد، بهدف السماح لمئات الآلاف من الأطفال بالتطعيم ضد شلل الأطفال.

تأتي هذه الاتفاقية بعد أن أفاد مسؤولون من الأمم المتحدة بأن طفلاً عمره 10 أشهر قد أصيب بشلل جزئي بعد أن أصيب بحالة شلل الأطفال الأولى المسجلة في غزة منذ 25 عاماً.

ما هو شلل الأطفال وكيف ينتشر؟

شلل الأطفال هو مرض خطير وعالي العدوى يؤثر بشكل رئيسي على الأطفال دون سن الخامسة.

يتم التسبب فيه بواسطة فيروس ينتشر بسهولة كبيرة من خلال الاتصال بالبراز (البراز) لشخص مصاب أو، بشكل أقل شيوعاً، من خلال الماء أو الطعام الملوث.

معظم الأشخاص المصابين بالعدوى لا تظهر عليهم أعراض، لكن بعضهم قد يعاني من:

  • حمى مرتفعة
  • التهاب في الحلق
  • صداع
  • تيبس في الرقبة
  • آلام في العضلات
  • ألم في المعدة
  • غثيان

واحد من كل 200 عدوى تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة، عندما يغزو الفيروس الدماغ والجهاز العصبي.

يمكن أن يتسبب ذلك في شلل دائم، عادةً في الساقين.

قد يحدث ذلك في غضون ساعات، ويموت حوالي 5 إلى 10% من الأشخاص الذين يعانون من الشلل بسبب immobilize عضلات التنفس.

لماذا عاد شلل الأطفال إلى غزة؟

grey placeholder ما هي الخطة لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في غزة؟ ما هي الخطة لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في غزة؟AFP رجل يقوم بتفريغ شحنة من صناديق لقاحات شلل الأطفال المقدمة بدعم من اليونيسف إلى قطاع غزةAFP

تقول المجموعات الإنسانية إن الفيروس قد عاد لأنه تعطل برامج التطعيم للأطفال بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس. كما أدى ذلك إلى تدمير كبير في أنظمة المياه والصرف الصحي.

تقول منظمة الصحة العالمية إن معدلات التطعيم في غزة والضفة الغربية المحتلة كانت جيدة قبل النزاع.

في عام 2022، بلغت نسبة تغطية لقاح شلل الأطفال 99% لجرعتين من اللقاح. ومع ذلك، فقد انخفضت هذه النسبة إلى أقل من 90%، وفقًا لأحدث البيانات.

ما هي خطة تطعيم الأطفال في غزة؟

grey placeholder ما هي الخطة لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في غزة؟ ما هي الخطة لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في غزة؟خريطة لقطاع غزة توضح عدد الأطفال الذين سيتم تطعيمهم والخمسة محافظات المشاركة في الحملة

الهدف هو تطعيم نحو 640,000 طفل دون سن العاشرة، حسب منظمة الصحة العالمية.

ستبدأ الحملة في وسط غزة يوم الأحد، مع ثلاث توقفات متتالية يوميًا في القتال بين الساعة 6 صباحًا و 3 مساءً بالتوقيت المحلي.

ثم تنتقل الحملة إلى جنوب غزة، حيث ستكون هناك توقفات لمدة ثلاثة أيام، تليها شمال غزة.

وفقًا لمسؤولين من الأمم المتحدة، سيحتاج الأطفال الذين يحصلون على اللقاح إلى جرعة ثانية في أواخر سبتمبر.

يهدف العاملون في قطاع الصحة إلى تحقيق تغطية لقاح بنسبة 95% في جميع أنحاء القطاع، وهو المستوى المطلوب لوقف انتقال الفيروس داخل غزة.

إذا لم يتحقق ذلك، هناك اتفاق على تنفيذ توقف إنساني إضافي لتوفير يوم رابع من التطعيم.

تم بالفعل توفير حوالي 1.3 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال الفموي الجديد من النوع 2 (nOPV2) في غزة، ومن المقرر وصول 400,000 جرعة إضافية قريبًا.

ستتم التطعيمات بواسطة موظفي الأمم المتحدة وموظفي الصحة المحليين. تم تدريب أكثر من 2,000 عامل صحي وموظف لإنقاذ المجتمع على تنفيذ اللقاح.

ستكون اللقاحات متاحة في المستشفيات والمستشفيات الميدانية ومراكز الصحة الأولية.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن النقل الآمن والتبريد للقاحات مهمان للغاية لتنفيذ الخطة.

أين توجد حالات شلل الأطفال في العالم؟

grey placeholder ما هي الخطة لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في غزة؟ ما هي الخطة لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في غزة؟خرائط العالم في عام 1988 و2024 تسلط الضوء على الدول التي تم القضاء على شلل الأطفال فيها

انخفضت حالات فيروس شلل الأطفال بشكل ملحوظ منذ عام 1988، عندما تم إطلاق مبادرة عالمية للقضاء على شلل الأطفال. لم تسجل العديد من الدول حالات شلل الأطفال منذ سنوات عديدة.

لكن في دولتين، باكستان وأفغانستان، لا يزال شلل الأطفال مستوطنًا، مما يعني أنه موجود بشكل دائم.

كما كانت هناك تفشي فرعي من فيروس شلل الأطفال – سلالات ذات صلة بلقاح الفم – في أكثر من 30 دولة حول العالم، خاصة في المناطق التي تكون فيها معدلات التطعيم منخفضة.

تشمل هذه الدول تشاد، كوت ديفوار، جمهورية الكونغو الديمقراطية، النيجر، نيجيريا، جنوب السودان، الجزائر، أنغولا، إندونيسيا.

تقول منظمة الصحة العالمية إنه طالما أن طفلًا واحدًا لا يزال مصابًا، فإن الأطفال في جميع الدول معرضون لخطر الإصابة بشلل الأطفال، لأن الفيروس يمكن أن يتم استيراده بسهولة إلى بلد خالٍ من شلل الأطفال.

كيف يتم الوقاية من شلل الأطفال في المملكة المتحدة ودول أخرى؟

grey placeholder ما هي الخطة لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في غزة؟ ما هي الخطة لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال في غزة؟جدول زمني لمتى يحصل الأطفال على لقاحات شلل الأطفال في المملكة المتحدة

لا يوجد علاج لشلل الأطفال. يمكن الوقاية منه فقط عن طريق التطعيم، ويجب أن تُعطى اللقاحات عدة مرات لحماية الطفل طوال حياته.

توجد نوعان رئيسيان من اللقاحات المتاحة.

أحدها لقاح فموي يُعطى كقطرات ويكون فعالًا وسهل الإدارة.

يحتوي اللقاح الفموي على شكل حي ولكن ضعيف من الفيروس. يتكاثر في الأمعاء لفترة قصيرة ويفعل جهاز المناعة حتى يكون الجسم جاهزًا لمكافحة شلل الأطفال إذا صادف الفيروس مرة أخرى.

نادراً ما يمكن أن تلتقط الفيروسات الموجودة في اللقاح تغييرات جينية صغيرة أثناء تكاثرها. هذه التغييرات النادرة يمكن أن تسبب أحيانًا للفيروس أن يُمرض الناس بشلل الأطفال – إذا أتيحت له الفرصة للانتشار بين الأشخاص غير الملقحين.

في غزة، سيتم إعطاء نسخة جديدة من اللقاح الفموي للمساعدة في معالجة هذه القضية.

شكل آخر رئيسي من لقاح شلل الأطفال يُعطى عن طريق الحقن ويحتوي على فيروس شلل الأطفال غير النشيط. لقد تم استخدامه في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على مدار العقدين الماضيين.

في المملكة المتحدة، تقدم الخدمة الصحية الوطنية خمس جرعات من سن ثمانية أسابيع حتى أربع عشرة سنة كجزء من اللقاحات الروتينية للأطفال.

بفضل اللقاحات، أكثر من 20 مليون شخص، لو لم تكن اللقاحات موجودة، لكانوا قد أصيبوا بالشلل، يستطيعون الآن المشي، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

الرسوم البيانية من فريق الصحافة المرئية

حرب إسرائيل وغزة
التطعيم
غزة

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.