الاحتلال يسترجع جثث 6 أسرى من غزة، وحماس تتهمه بالمسؤولية عن وفاتهم

Photo of author

By العربية الآن


استعادة الجثث

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي -اليوم الأحد- استعادة جثث ستة محتجزين، تم العثور عليها في نفق بقطاع غزة وتأكيد هوياتهم. في حين أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن حزنه بسبب وفاة أحدهم.

في الجانب الآخر، صرحت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن الأسرى لقوا حتفهم نتيجة القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

وأكد المتحدث باسم جيش الاحتلال، دانيال هاغاري، أن الجثث كانت موجودة في نفق بمنطقة رفح، حيث تواصل القوات الإسرائيلية عملياتها البرية منذ عدة أشهر. وأوضح بأن “حماس” تتسبب في قتل الأسرى، مشيراً إلى أن التحقيقات ما زالت جارية لكشف التفاصيل.

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري
المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري (الجزيرة)

تحميل المسؤولية

أرجعت حركة “حماس” المسؤولية عن مقتل الأسرى للاحتلال والإدارة الأميركية التي تدعمه. حيث صرح عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لـ”حماس”، في بيان له بأن الاحتلال هو من يتحمل مسؤولية مقتل الأسرى، مشيرًا إلى أن دعم الإدارة الأميركية لهذا العدوان يجعلها شريكة في تلك الجرائم.

قال الرشق: “نحن حريصون على حياة الأسرى أكثر من بايدن، لذلك وافقنا على مقترحاته بينما رفضها نتنياهو”. وتنبه إلى أن الإدارة الأميركية ورئيسها مسؤولان عن الجرائم اليومية التي ترتكب في غزة.

كما أشار إلى أن تاريخ بايدن سيسجل بأنه كان شريكا للمجرمين ومنحازا للعدوان على الفلسطينيين.

1725200942 818 الاحتلال يسترجع جثث 6 أسرى من غزة، وحماس تتهمه بالمسؤولية جثث أسرى من غزة جثث أسرى من غزة
بايدن عبر عن حزنه وغضبه لوجود جثة مواطن أميركي بين الجثث التي عثر عليها بغزة (الأوروبية-أرشيف)

بايدن يعبر عن حزنه

في سياق متصل، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن من بين الجثث الست التي تم العثور عليها في غزة تعود للمواطن الأميركي هيرش غولدبرغ بولين، معبراً عن حزنه الشديد لهذا الخبر.

وأوضح بايدن في بيان له أن “القوات الإسرائيلية عثرت في نفق تحت مدينة رفح على جثث 6 رهائن تعتقلهم حماس”، وأكد أن أحدهم هو الأميركي هيرش غولدبرغ بولين.

ثم تحدث بايدن عن والدي الشاب، مشيراً إلى جهودهما المتواصلة من أجل استعادة ابنهم وجميع المحتجزين. وأضاف أنه يشعر بحزن عميق جراء وفاة بولين.

رغم جهود بلاده في الوساطة بين حماس وإسرائيل، أكد بايدن أن “قادة حماس سيحاسبون على أعمالهم”. وأشار إلى استمرار السعي للتوصل إلى اتفاق يضمن الإفراج عن الرهائن المتبقيين.

كما أكدت كامالا هاريس، نائبة الرئيس، التزام بايدن بها، مشيرة إلى ضرورة تحرير الأميركيين والرهائن المحتجزين في غزة.

في أبريل/نيسان الماضي، نشرت كتائب القسام -الجناح العسكري لحماس- مقطع فيديو عرض فيه الأسير بولين الناقد لحكومة بنيامين نتنياهو، متحدثًا عن الإهمال في جهود الإفراج عنه.

“الثمن واحد”

نشرت حركة حماس مساء السبت رسالة عبر منصة تليغرام بعنوان “الثمن واحد”، في تذكير بتصريحات سابقة للناطق باسم كتائب القسام، حيث أكد أن “البديل الذي ستأخذه المقاومة مقابل 5 أسرى هو نفسه مقابل جميع الأسرى”.

قبل العثور على الجثث الست، أكدت إسرائيل أنه لا يزال هناك 107 أسرى في غزة، من بينهم عدد من القتلى.

كما أعلنت حماس في بيانات سابقة عن مقتل عشرات الأسرى نتيجة القصف الإسرائيلي منذ بداية الحرب المستمرة منذ 11 شهرا.

مع كل إعلان عن استعادة الجثث، تتصاعد الاحتجاجات في إسرائيل، وتُوجه الاتهامات لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعرقلة مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.