بوتين: الغرب يلاحق الصحفيين الروس لطمس الحقائق المزعجة

Photo of author

By العربية الآن


بوتين يتهم الغرب باضطهاد الصحفيين الروس

أوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحات صحفية نشرت يوم الإثنين أن الغرب يتبنى نهجاً واضحاً في قمع الصحافيين الروس، وذلك بعد قرار موسكو بمنع عشرات الصحافيين الأميركيين من دخول أراضيها.

اتهامات للغرب بإخفاء الحقائق

في حديثه لصحيفة «أونودور» المنغولية قبل زيارته للبلاد، ذكر بوتين أن الغرب يمارس “اضطهادياً مفتوحاً ضد المراسلين الروس” بهدف إخفاء الحقائق والمعلومات الدقيقة، مضيفاً أن هذا يحدث بينما يزعم الغرب أنه يمثل معايير الحرية. ونقلت وكالة “رويترز” ذلك عن التصريحات المنشورة على موقع الكرملين.

فرض قيود على دخول الأميركيين إلى روسيا

جاءت تصريحات بوتين في أعقاب إعلان موسكو في يوم الأربعاء الجديد عن حظر دخول 92 مواطناً أميركياً إلى البلاد، بينهم صحافيون ومحامون ورؤساء لشركات عسكرية صناعية، بسبب الموقف المعادي من واشنطن تجاه روسيا.

قمع وسائل الإعلام المستقلة

تأتي هذه التطورات بعد سنوات من القمع الذي مارسه الكرملين على وسائل الإعلام المستقلة، بالإضافة إلى حظر الأصوات المعارضة في الإعلام باللغة الروسية منذ بداية غزو أوكرانيا عام 2022.

حرية وسائل الإعلام في روسيا

أكد بوتين أن وسائل الإعلام في روسيا تتمتع بالحرية ولكن بشرط الالتزام بالقوانين المحلية. وأضاف أن على الصحافيين الأجانب المعتمدين في روسيا فهم هذا الشرط.

ردود فعل روسيا على القيود الغربية

اتهمت روسيا مراراً الدول الغربية بفرض قيود غير عادلة على وسائل الإعلام الروسية في الخارج، بما في ذلك حظر بعض القنوات الإخبارية المدعومة من الدولة. وأشار بوتين إلى أن الصحافيين الروس يتعرضون لرقابة مباشرة في معظم الدول الغربية.

تشريعات جديدة لمراقبة الإعلام

في مايو الماضي، أقر المشرعون الروس مشروع قانون يمنح السلطات القدرة على إغلاق مكاتب وسائل الإعلام الأجنبية في موسكو إذا كانت الدولة الغربية تعتبر “غير ودية” تجاه الإعلام الروسي. كما فرضت واشنطن عقوبات على بعض محطات التلفزيون الروسية المملوكة للدولة، مشيرة إلى أنها نشرت معلومات مضللة لدعم العسكرية الروسية في أوكرانيا.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.