توقعات أوروبية تشير إلى وصول صواريخ إيرانية إلى روسيا في القريب العاجل

Photo of author

By العربية الآن


توقعات بتسليم صواريخ إيرانية إلى روسيا

توقعت مصادر أوروبية أن إيران ستقوم بتسليم صواريخ باليستية إلى روسيا في القريب العاجل، وهو ما قد يستدعي رد فعل سريع من حلفاء أوكرانيا، حسب تقرير لوكالة “بلومبرغ”.

تدعيم التعاون العسكري بين إيران وروسيا

أمدت إيران روسيا بالمئات من الطائرات المسيرة خلال الحرب التي استمرت لأكثر من عامين ضد أوكرانيا، لكن نقل صواريخ باليستية يعتبر تطوراً مثيراً للقلق في النزاع، وفق مصادر فضلت عدم الكشف عن هويتها discussing التقييمات السرية.

وقالت المصادر إنها لم تقدم تفاصيل حول كميات ونوعية الصواريخ التي قد يتم شحنها، لكن مسؤولاً واحداً أفاد بأن الشحنات قد تبدأ في غضون أيام.

تحذيرات من الولايات المتحدة وحلف الناتو

لقد حذرت الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي (الناتو) إيران من هذا الإجراء، حيث تواصل تلك الدول جهودها الدبلوماسية لمنع حدوثه.

وتوقعت “بلومبرغ” أن عمليات نقل الصواريخ ستقابل بعقوبات إضافية على إيران، ولكن فعالية هذه العقوبات قد تكون غير مؤكدة بالنظر إلى كثرة العقوبات الموجودة بالفعل، بما في ذلك تلك المتعلقة بالطائرات المسيرة. من بين هذه الإجراءات الجديدة التي تم مناقشتها فرض قيود إضافية على شركة الخطوط الجوية الإيرانية.

ردود فعل مُحتملة من مجموعة السبع

منالمتوقع أن تدين دول مجموعة السبع أي عملية نقل للصواريخ على الفور، وأن تضغط على الحكومات في الشرق الأوسط عبر القنوات الدبلوماسية، وفقاً لمصادر مطلعة. وقد فرضت مجموعة السبع سابقاً عقوبات على إيران وكوريا الشمالية بسبب تزويد روسيا بالأسلحة.

اتفاقية جديدة بين روسيا وإيران

في سياق متصل، أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى قرب إبرام اتفاقية شاملة بين روسيا وإيران “في المستقبل القريب جداً”.

ونقلت وكالة “تاس” عن لافروف قوله إن موسكو “ليس لديها شك” في أن تصريحات الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان ووزير الخارجية عباس عراقجي تعكس “النية الصادقة والموقف الإيجابي للقيادة الإيرانية الجديدة” تجاه العلاقات مع روسيا.

توجه إيران نحو الحصول على مقاتلات روسية

الشهر الماضي، أفادت مصادر بأن طهران ضغطت على موسكو لتسليمها مقاتلات من طراز “سو – 35”. وفي هذا الإطار، قام رئيس مجلس الأمن القومي الروسي سيرغي شويغو بزيارة طهران لنقل رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمرشد علي خامنئي، تدعوه فيها إلى ضبط النفس بعد اغتيال رئيس حركة “حماس” إسماعيل هنية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.