تحديات كبيرة أمام قطاع الطاقة الشمسية في الصين

Photo of author

By العربية الآن



قطاع الطاقة الشمسية في الصين يواجه تحديات كبيرة

a bird’s-eye view of a large solar farm on the top of the mountain from a drone view in fujian province, china - صورة التقطت بطائرة من غير طيار لمزرعة شمسية كبيرة على قمة الجبل في مقاطعة فوجيان في الصين
مزرعة شمسية كبيرة على قمة الجبل في مقاطعة فوجيان بالصين (غيتي)

يواجه قطاع الطاقة الشمسية في الصين، الذي يمثل حوالي 80% من الإنتاج العالمي، تحديات جسيمة، حيث من المتوقع أن يشهد تحولاً كبيراً بعد سلسلة من الخسائر الضخمة التي تعرضت لها الشركات الكبرى في الربع الأول من عام 2024.

وفقًا لمصادر بلومبيرغ، فإن 6 شركات رئيسية، من ضمنها “لونغي غرين إنرجي”، تكبدت خسائر مجمعة بلغت ملياري دولار، وذلك نتيجة الفائض الكبير في القدرة الإنتاجية الذي أدى إلى انخفاض الأسعار لمستويات لم يسبق لها مثيل.

الأسباب وراء التراجع

يمكن إرجاع الأزمة الحالية إلى الزيادة التي حدثت قبل ثلاث سنوات في الطلب على الألواح الشمسية، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار وشجع الشركات على تنفيذ خطط توسع طموحة، مما أسفر في النهاية عن تحول كبير في القدرة الإنتاجية.

تؤكد بلومبيرغ أن قدرة إنتاج الألواح الشمسية في نهاية عام 2023 بلغت 1154 غيغاواتاً، بينما كان الطلب المتوقع لهذا العام يقارب 593 غيغاوات فقط حسب تقديرات “بلومبيرغ نيف”.

wuhan, china - may 15: a chinese worker from wuhan guangsheng photovoltaic company works on a solar panel project on the roof of a 47 story building in a new development on may 15, 2017 in wuhan, china. china consumes more electricity than any other nation, but it is also the world's biggest producer of solar energy. capacity in china hit 77 gigawatts in 2016 which helped a 50% jump in solar power growth worldwide. china is now home to two-thirds of the world's solar
في نهاية 2023 كانت قدرة إنتاج الألواح الشمسية 1154 غيغاواتا بينما الطلب لهذا العام لن يتجاوز 593 غيغاواتا (غيتي)

توقعات بعودة توازن السوق

على الرغم من التحديات الحالية، تشير بعض التقارير إلى وجود بوادر أولية على تحسن الأوضاع. توقع بنك “غولدمان ساكس” حدوث موجة من إغلاق المصانع قد تساعد في إعادة التوازن إلى السوق، بينما اعتبر بنك “مورغان ستانلي” أن أسعار المعدات قد تكون قد وصلت إلى أدنى مستوياتها.

وقد قامت شركة “لونغي” -وفقا لما ذكرته بلومبيرغ- برفع أسعار ألواحها الشمسية كخطوة للخروج من حلقة المنافسة على الأسعار المنخفضة، وهو ما يتماشى مع خطوات شركة “تي سي إل زونغ هان إنرجي”، وهما من الشركات الرائدة في هذا المجال بالصين.

ضغط المنافسة العالمية

تضاف إلى ما سبق تحديات جديدة من تزايد التوترات التجارية مع الولايات المتحدة وأوروبا.

حيث تخطط الولايات المتحدة لمضاعفة الرسوم الجمركية على المعدات الشمسية المستوردة من الصين إلى 50%، في حين تتزايد الخلافات مع الاتحاد الأوروبي بشأن الدعم المُقدم للشركات المحلية.

دور الحكومة الصينية

في ضوء هذه الظروف، يتفاوض بعض المسؤولين التنفيذيين في الشركات الصينية مع الحكومة المركزية من أجل التدخل لدعم هذه الصناعة.

to go with china-us-solar-company-distress-suntech,focus by bill savadove this picture taken on february 27, 2012 shows workers assembling solar panels on the factory floor of chinese company suntech in the eastern chinese city of wuxi. china's suntech has made a painful journey from being the world's largest solar panel producer to flirting with bankruptcy in just a year, highlighting the woes of the industry it shaped. afp photo / peter parks
بكين قد تعمد إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد المنشآت الأقل كفاءة (الفرنسية)

تشمل الاقتراحات تنظيم بناء مصانع جديدة، اتخاذ إجراءات صارمة ضد المنشآت غير الكفؤة، تحديد سقف لأسعار الألواح، وتعزيز عمليات الاندماج بين الشركات.

من المتوقع أن يحتاج السوق من 6 إلى 12 شهراً لاستعادة مستويات الأسعار التي تتيح للشركات تحقيق التوازن المالي.

وفي الختام، تُشير بلومبيرغ إلى أن قطاع الطاقة الشمسية في الصين سيظل يمر بمرحلة تعديلات كبيرة قد تسهم في إعادة هيكلته لضمان استدامته على المدى الطويل.

المصدر: بلومبيرغ



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.